الإسلام دائما منتصر

http://meshhoor.com/wp/wp-content/uploads/2016/12/AUD-20161204-WA0014.mp3إن الحمد لله نحمده ونستعينه ونستغفره ونعوذ بالله من شرور أنفسنا ومن سيئات أعمالنا من يهده الله فلا مضل له ومن يضلل فلا هادي له واشهد ان لا إله إلا الله وحده لا شريك له وأشهد ان محمد عبده ورسوله .
أما بعد . . .
قالوا : انهزم المسلمون في أحد .
قُلت : انتصر الإسلام في أحد وانهزم المسلمون .
قالوا : انهزم الإسلام في سوريا .
قُلت : انتصر الإسلام في سوريا وانهزم المسلمون.
الشعوب والحضارات تُعرف بقيمها وأخلاقها وممارساتها إبانَ قوتها.
إذا أردت أن تعرف خُلق شعبٍ فافحصه في وقت قوته ، وفي وقت تملّكه رقاب الناس .
فإن التاريخ يشهد ، والناس لا ينسون،وسنة الله تعالى قاضية في التدافع أنَّ الأمر للإسلام ، وأنَّ الأمر للعدل .
فدولة الظلم لا بُدَّ أن تزول ، الظالم لا يبقى؛فالله جل في علاه يقول : لَا يَنَالُ عَهْدِي الظَّالِمِينَ . البقرة (124)
ما الفرق بين الظالمين والظالمون ؟
لَا يَنَالُ عَهْدِيَ الظَّالِمِينَ سُنة .
القرآن ينبغي ويجب علينا أن نقرأه قراءة سُننية على أنه قواعدٍ حاكمة .
لَا يَنَالُ عَهْدِي الظَّالِمِينَ ، الظالمين مفعول به ، والعهد فاعل ، فلا يمكن لظالم أن ينال عهد الله عز وجل .
الذهن يسبق إليه أن تكون الآية لَا يَنَالُ عَهْدِي الظَّالِمِون ، لكن الأمر ليس كذلك ، وفي هذا إشارة أن عهد الله عز وجل لا يوضع إلا في العادل .
ولذا قال شيخ الإسلام وغيره من علماء الاجتماع : (( دولة الظالم ساعة ولو كان مسلمَ ، و دولة العادل إلى قيام الساعة وإن كان كافرَ )) .
فالذي نراه مؤلم ، لكن في طيَّاته الأمل ، وما يعانيه المسلمين إشارة إلى أخلاقهم ، و إشارة إلى ممارساتهم .
نتحدى الباحثين والمطلعين من المنصفين الذين يعتمدون الطرق العلمية القائمة على ( *إذا كُنت مدعياً فالدليل ، وإذا كُنت ناقلاً فالصحة ، فأصول العلم يحكمها هذين الأمرين*)
نتحدى علماء الأمة في جميع مجالات الحياة أن ينظروا إلى تاريخ المسلمين في أوج عزتهم وقوتهم ، وتملكهم بالنصر المبين في معاركهم مع سائر أعدائهم كيف كانت معاملاتهم؟ .
بتنا وأصبحنا نتمنى لو أن الكافرين يعاملون إخواننا في سوريا بعامة وفي حلب بخاصة كما كنا نعامل العبيد .
يا ليتنا نجد هذا ، يا ليت نجد أنهم يعاملون المسلمين كما كنا نحن نعامل العبيد .
((*الشيخ محمد أمين الشنقيطي*)) رحمه الله في آخر حياته ، وقد كان مدرساً في المسجد النبوي،وكان عنده عبدًا، أعتق عبده ، فأصبح العبد يبكي ويتمنى أن يبقى عنده ويرجوه أن لا يُعتقه .
النبي صلى الله عليه وسلم يأمرنا أن نُطعم عبيدنا مما نأكل ، وأن نكسوهم مما نلبس.
*نتمنى لو أن الكفار يعاملون المسلمين كما يعاملون كلابهم في البيوت*.
طبعاً الحضارة لا قيِم له ، الحضارة عندهم الأب يؤخذ من البيت ويرمى في مساكن العجزة ويؤتى بدلاً منه بكلب ، يُطعم ، ويسقى ، ويدلل ، ويرغد ، ولا حول ولاقوة إلا بالله .
لفتة مكلوم أحببت أن أقولها لئلا نيأس ، ولا يجوز لنا أن نيأس ، ولكن لله سُنن ، ولله حِكم؛فهذه الحكم مدهشة ، وله أنوار قد تخفى على عيون الخفافيش ، لكن الذين يقرؤون كتاب الله ويسبرون سُنن الله تعالى في الشعوب والأمم يعلمون أن في هذا الشر خيراً عظيماً ، وأن هذا الشر يحوي قواعد ينبغي أن يُنظر إليها من جذورها؛ فينبغي أن نُزيل الأتربة عن الجذور ، وأن نتفحص الأصول والجذور ، وألا ننظر فقط إلى الألم ، فإن الطبيب الحاذق يضطر أن يعمل الألم الشديد ، وأحياناً البتر ، وأحياناً الشّق في بطن المريض أو بدنه ليقع له الشفاء ، فلله حِكمٌ عظيمة .
وعلينا أن نعلم أننا أُمة نقل ، وأن النقل الذي بين أيدينا يقضي بأن يكون الأمر لصالح الإسلام ، وأن يكون انتشار الإسلام كما أخبرنا نبينا صلى الله عليه وسلم من بلاد الشام .
فبلاد الشام على الرغم مما تعاني إلا أن لله عز وجل فيها سُنة ، وسُنة الله قاضية حاكمة لا يمكن أن تكون مقضياً عليها ، محكوماً عليها ، *كيف ذلك؟*
*هذا تدبير الله عز وجل ، المهم أن ننصر الله فيما نستطيع ، وأن نقيم دين الله فيما نستطيع ليكرمنا ربنا من خلال ما نستطيع للوصول إلى ما لا نستطيع*.
مجلس فتاوى الجمعة
3 ربيع الأول 1438 هجري
2 – 12 – 2016 إفرنجي
رابط الكلمة :
خدمة الدرر الحسان من مجالس الشيخ مشهور بن حسن آل سلمان✍.✍?