السؤال الأول أخ يسأل يقول هل صحيح قولهم أن الشيخ نادر العمراني من جماعة…

http://meshhoor.com/wp/wp-content/uploads/2016/11/AUD-20161126-WA0038.mp3الجواب : معرفتي بأخي نادر رحمه الله معرفة لعلها لقاء عابر في المدينة النبوية وهو يحضر الرسالة .
وإخواننا الذين عرفوه يقولون : هو بريء من الإخوان ، ولا يدعو إلى الإخوان ، وهو من طلبة العلم .
والعلم الذي جرى على قلمه وكتب بالمداد على القرطاس هو في قلبه وفي عقله ، فالعلم الذي في الصدر فيه تعظيم للحديث وفيه إعمال لقواعد أهل الحديث .
والإخوان المسلمين ليس لهم نصيب في العلماء .
ما تعرف واحدا من العلماء بقي مع الإخوان المسلمين مهما كانت أصوله .
الإخوان حركة سياسية ليست حركة علمية .
أمس بث على الجزيرة حوار بين (سلمان العودة و يوسف القرضاوي).
لمدة أكثر من ساعة ، فالقرضاوي يقول : أنا لست إخوانيا ، أنا خرجت من الإخوان المسلمين ، أنا لا أرضى عن صنيع الإخوان المسلمين ، هذا كلام القرضاوي فما بالكم بمن هو دونه ؟
العالم لا يمكن أن يجد له بيئة في ذات نصوص الإخوان المسلمين .
الإخوان المسلمين مشغولون بالنيابة ، وسياسة ، ومناكدة ، ومناكفة ، لذا الإخوان المسلمين ليس لهم دروس في المساجد ولا لهم حلقات علم، لا أعرف أين حلقات العلم للإخوان المسلمين ؟ لا يوجد لهم حلقات علم .
الإخوان المسلمين مذهب سياسي ، ، ولذا في ليبيا فرحت كثيراً لما سمعت بقدر الله اللقاء مع مؤسس الإخوان المسلمين في ليبيا ، فيسألون مؤسس الإخوان المسلمين في ليبيا فقال مقولة عفوية ، وهذا شأن إخواننا الليبيين، وأعجبتني ، وأنا وصلت إليها بعد تعب شديد.
قال : (( الإخوان المسلمين ليس حركة دينية ، الإخوان المسلمين حركة سياسية )) .
هكذا يقول مؤسس الإخوان المسلمين في ليبيا ، يعني قال شيئاً بطريقة عفوية لكنه أصاب فيها وهذا التصريح يعني مفيد للعقلاء من الناس .
فالعلماء يتركون الإخوان المسلمين .
وأمثال اخينا ( نادر العمراني ) طالب العلم الذي تلقى العلم عن المشايخ ،يصبح من الإخوان المسلمين ، هذا امر بعيد .
لكن المثاليات ، و من مكن من الناس كإخواننا في ليبيا ، مكنوا فترة ، وأسأل الله عزوجل التمكين أن يزيد وأن يبقى لهم ، الذي يمكن يجد في المجتمع آفات ، وهذه الآفات كيف تتعامل معها ، قلت لكم مراراً وتكراراً (( المنهي عنه شرعاً لا يعامل معاملة المعدوم حسا )) .
مثلا اتهم الشيخ (( صالح آل الشيخ حفظه الله )) ، و هو من أهل العلم أنه من الإخوان المسلمين ، فقدر الله اللقاء به ، فلما سألته ، قال :جلسنا مع الإخوان المسلمين في المملكةالعربية في السعودية وفاوضناهم.
الإخوان المسلمين الدول تحسب لهم حساباً، وقال :
فاوضناهم ، وتعددت مجالسنا ، وانتهى اللقاء معهم على أن الإخوان المسلمين في السعودية لا يأخذون تعالميهم من التنظيم العالمي للإخوان المسلمين ،وإنما ياخذونهم من أولياء أمور هذه البلدة ، هذا إجراء رائع ، وإجراء شرعي صحيح ، بمرض حاصل وقائم، فكيف يخفف الشر.
هذه المسائل متروكة لأولياء الأمور ، وليس لإنسان جاهل لا يعرف ملابسات الأمور ، يعني يحكم حكماً بالإعدام هكذا ويحل المشاكل بالشتم واللعن والاتهامات ،؛يحل مشاكل البلاد ، ليس هكذا حل المشاكل .
بلدنا ( الأردن ) جزى الله خيرا المسؤولين عنها تعاملوا مع الإخوان المسلمين في ظرف عسر بطريقة حسنة وطيبة، فيها تمهل فيها تعقل وفيها حكمة وفيها رزانة ، وكدت أن أقول في حديث خاص مع إخواني واحبائي الدولة انبطحت للإخوان المسلمين انبطاحا تاما ، لكن المآل والنتيجة ولله الحمد والمنة كان حسناً، ما كان سيئا ً.
الإخوان المسلمين، انا سمعت من ( سعيد حوى ) والذي نفسي بيده سمعت من سعيد حوى وقد مرض مرض الوفاة، وكان أولاده يدرسون معنا في الجامعة، كنا ندرس معاً في الجامعة، سمعته يقول (( يوجد قوة تدميرية عند الإخوان المسلمين أقوى من قوى الدول الكبرى مجتمعة )) هذا كلام سمعته بأذني من الشيخ سعيد حوى رحمه الله تعالى ، وهو كان من قادة الإخوان المسلمين في العالم ثم تركهم .
الإخوان المسلمين قوة مدمرة ، كيف تتعامل مع هذه القوة ؟ وما هي سياسة التعامل ؟
ليس باللعن والشتم ، وليس بإطلاق العبارات والمجازفات فيها ،؛فمن تمكن له أن يتعامل بالطريقة الشرعية بالقاعدة التي تقول :
درء المفسدة الكبرى وارتكاب المفسدة الصغرى .
وهذا الحكم تفاصيله تحتاج لمعرفة الواقع.
لذا أرجو أن تتنبهوا وتتيقظوا أن الحق ليس في الخبر الصدق ، وإنما الحق الخير أن تأخذ الخبر من الشريعة وأن تتثبت أنه من الشريعة ، وأن تنزله في محله ومكانه بملابساته على منهج أهل العلم .
وهذا لا يقدر عليه إلا من يحسن الاستنباط ، ويعرف قواعد الاثبات وقواعد الاستنباط عند العلماء ، أما إطلاقه الكلام على العواهن والحلول بالاتهامات ،؛والتجاوز عن أمر الواقع فهذا أمر ليس صحيحا.
رحم الله شيخ الإسلام ابن تيمية يقول :
الأشعري في ديار الرافضة سني .
فالذي يحسب على أهل السنة ينبغي أن نصتصلح الفاسد منهم ، وأما أن يعامل معاملة الكافر ، وأن يهدر دمه ، فهذا أمر لا يمكن أن يقبله عاقل فضلاً عن عالم .
⬅ مجلس فتاوى الجمعة.
25 / صفر / 1438 هجري
2016 / 11 / 25 إفرنجي
↩ رابط السؤال :
◀ خدمة الدرر الحسان من مجالس الشيخ مشهور بن حسن آل سلمان.✍✍?