السؤال الأول شاب في الجامعة وفيها فتن ويستطيع الزواج من بنت هي أكبر منه…

http://meshhoor.com/wp/wp-content/uploads/2016/10/AUD-20161004-WA0002.mp3الجواب : تزوج بنت أصغر منك في السن ، يعني لماذا أنت تصعب الأمر ؟ لماذا لا تضع إلا إحتمالا واحدا ؟
أمك ترفض أن تتزوج من بنت هي أكبر منك ، والوقت وقت فتن وتريد أن تتزوج فتزوج بنت هي أصغر منك ما هي المشكلة ؟
طبعا زواج ممن هي أكبر منك جائز ، النبي صلى الله عليه وسلم تزوج خديجة وكانت أكبر منه ولكن ما أجمل أن يأخذ الإنسان الخير من جميع جوانبه من ظاهره وباطنه أو من أوله وآخره ، فبركة طاعة الوالدين مهمة ، فالوالدة تريد لك خيرا في دينك ودنياك .
إن أبى هذا الشاب فهنا مسائل :
المسألة الأولى :
هل يجوز للوالدين أن يجبرا الولد على الزواج من بنت معينة؟
الجواب : لا ، علماؤنا يقولون كما لا يجوز للأبوين أن يجبروا الولد على يأكل من طعام معين فليس لهما أن يجبراه على أن يتزوج من بنت معينة ، لكن الواجب عليهما أن يبينا لأولادهما صفات معينة ، وهذه الصفات مأخوذة من الشرع ، فلا يقبل الوالدين من الولد ان يتزوج بنت سمعتها سيئة أو تظهر بمفاتنها على الشباب ، ولا تتقي الله في لبسها ، فلهم أن يجبروه على عدم الزواج منها، وأورد *الحافظ بن حجر* في ترجمة *عبد الرحمن ابن أبي بكر الصديق* أنه تزوج إمرأة جميلة وكان مفتونا بها وكان أحيانا لا يخرج للجماعة بسببها ، فأمره أبوه أن يطلقها لفوات صلاة الجماعة ، وقالوا أن *عمر* رضي الله عنه أمر ولده أن يطلق زوجته .
المسألة الثانية :
هل يجبر الولد إذا أمره أبواه أن يطلق إمرأته على طلاقها ؟
الجواب : ينظر ، إذا كان الأب عادلا تقيا عاقلا حصيفا الواجب على الوالد أن ينته ويطيع أباه ، أما إذا كان الوالد ظالم وليس حصيفا وليس عاقلا فليس عليه ذلك ، فالوالد العاقل والتقي قد يقف على أسباب لو عرفها الولد لترتب على ذلك فتنة عظيمة ، فيخفي الأسباب ويأمر بالطلاق ، أما إذا كان الوالد جاهلا وكان لا يعرف أن يضع الأشياء في أماكنها فليس الواجب عليه ذلك .
مثلا والدين رفضوا بالكلية أن يتزوج الولد ما العمل ؟
الجواب : لا يطاع الوالدين .
طيب إذا حددوا وقت للنكاح فالواجب على الولد أن يمتثل أمر الوالدين إلا إن أراد أن يقع في الزنا فحينئذ النكاح هو العلاج .
⬅ مجلس فتاوى الجمعة
29 ذوالحجة 1437 هجري
2016 -9- 30 أفرنجي