السؤال الأول يسأل مجموعة من الإخوة في مراكز إسلامية في بريطانيا عن حكم…

http://meshhoor.com/wp/wp-content/uploads/2016/05/1.mp3الجواب :
قيام رمضان أو ما يُسمى على ألسنة الفقهاء صلاة التراويح = هو نفسه قيام الليل في سائر أيام السنة = وقيام الليل لا يكون إلا بعد دخول وقت العشاء ، ولا أتصور صورةً تجوز فيها صلاةُ التراويح بعد المغرب إلا في حالِ جمع المغرب مع العشاء ؛ فإننا إذا جمعنا بين صلاتي المغرب والعشاء ؛ فإن وقت العشاء يدخل = فإذا دخل وقت العشاء جاز لنا القيام.
على خلاف بين أهل العلم في جواز صلاة الوتر ، فمنهم من اشترط أن صلاة الوتر لا تكون إلا بعد دخول وقت العشاء الحقيقي ؛ فقد قالوا : في حديث عبدالله ابن عمرو -رضي الله عنهما-في صحيح مسلم لما ذكر النَّبي -صلى الله عليه وسلم- أوقات الصلاة علَّق آخر وقت لصلاة العشاء بمنتصف الليل ، ومن المعلوم بالاتفاق أن آخر وقت لصلاة الوتر هو قبل الفجر ؛ فقال علماء المالكية : بما أن وقت الوتر مع وقت العشاء انفكّا من الآخر فلا يمنع أن ينفكّا من الأول ، وعليه فإذا جمع المصلي بين الصلاتين فصلى العشاء بعد المغرب بعذر شرعي معتبر = فلا يحل له أن يصلي الوتر إلا بعد دخول الوقت الحقيقي له!.
ذلك ان اوقات الصلاة الثلاثة عند الضيق والشدة فوقت الفجر مستقل ووقت الظهر والعصر وقت يقبل الشركة ووقت المغرب والعشاء وقت يقبل الشركة فإذا جمعنا بين الصلاتين بين صلاتي المغرب والعشاء فيجوز حين إذ أن نصلي صلاة القيام بعد أن أدينا الصلاة.
✋لكن جماهير أهل العلم يرون جواز صلاة الوتر قبل دخول الوقت الحقيقي في حال جمع صلاة العشاء جمع تقديم مع المغرب.
?بناءً على ظاهر قوله -صلى الله عليه وسلم- : {ألا إن الله قد زادكم صلاة مع صلاتكم فصلوها بعد العشاء إلى الفجر} .
قالوا : إذا جاز لنا أن نصلي الفريضة فمن باب أولى أن نصلي ما هو دونها ، والنبي -صلى الله عليه وسلم-قال : إن الله زادكم …
فحينئذ يُصلى الوتر .
وجدتُ مسألة قيام رمضان بين المغرب والعشاء حالَ الجمع بين الصلاتين منصوصٌ عليها في كتب المالكية ، وذكرها العُتبيّ عن الإمام مالك وبيّنها ووضّحها على وجهٍ جليّ ابن رشد ولولا كتابه المشهور {البيان والتحصيل} ، لكان نقل العتبيّ في كتابه العتبي عن مالك ضعيف! ، وبيّن ابن رشد هذه المسألة في كتابه {البيان والتحصيل} في الجزء الاول صفحة [٤٢٣] ، فمما قال : سئل
-أي مالك-عن جمع المغرب والعشاء في رمضان في الليلة المطيرة وقد ذهب المطر وبقي الطين والظلمة ، أيجمع بينهما؟! ، قال : نعم ، فقيل له : إنهم لا ينصرفون حتى يقنتوا ،ماذا يعني هذا لا ينصرفون حتى يقنطوا هذا مهم فقد قيل للامام مالك لا ينصرفون حتى يقنتون عند مالك القنوت لا يكون إلا بعد دخول وقت العشاء،يعني يجمعون ثم يصلون التراويح ثم لا ينصرفون حتى يدخل وقت العشاء ،(لا ينصرفون حتى يدخل وقت العشاء ، يعني : يدخل عليهم وقت العشاء وهم يصلون) ، فقال : إذا كانوا لا ينصرفون = فأحب إلي أن لا يجمعوا بينهما ، يعني إذا دخل عليهم وقت العشاء وهم يصلون صلاة القيام بين المغرب والعشاء فلماذا يجمعون،لكن إذا كان وقت العشاء لا يدخل فحينئذ لهم أن يجمعوا.
فالآن يُنظَر في الوقت بين المغرب والعشاء ؛ إذا كان الوقت طويلا بين المغرب والعشاء على وجه يستطيعون فيه أن يقوموا رمضان ثم ينصرفون ويأخذون هذه الرخصة ، ويكون لهذه الرخصة معنىً ! = فالأخذ بها معقول المعنى ؛ فالجمع إنما وجب من أجل رفع الحرج عن المسلمين!.
وعليه ..
? فإذا كان وقت العشاء الحقيقي لا يدخل إن جمعوا المغرب مع العشاء فأقاموا رمضان وكان لهم في ذلك رخصة ونالوا الفضل = فلا حرج.
وأما إذا وقت العشاء الحقيقي يدخل غالباً وهم قِيام فالذي أراه أنهم يصلون ولو في بيوتهم.
وقد اختلف أهل العلم أيها أفضل صلاة التراويح في المسجد أم في البيت ؟! ؛ فمنهم من قال في المسجد أفضل ومنهم من قال في البيت أفضل ، والذي أراه بأن الأفضل صلاتُها في المسجد ؛ وهذا الذي جرى عليه السلف ، وهذا الذي جمع عليه عمر -رضي الله عنه- الناس ،
وكل صلوات النافلة أداؤها في البيت أفضل من أدائها في المسجد إلا في صورتين ،
الصورة الاولى : التنفل قبل الجمعة ؛ فالأفضل أن يكون في المسجد .
والصورة الثانية : التنفل في قيام رمضان فالأفضل أن يكون في المسجد.
ومنهم من فصّل في هذا ، والتفصيل له حظ حسن من الرأي ، وهو تفصيل الإمام الحسن البصري -رحمه الله تعالى- لما سُئل أيهما أفضل صلاة القيام في المسجد أم في البيت؟! ، قال : {حيث تجد قلبك وتنزل دمعتك وأين تجد قلبك وتبكي بين يدي الله وتتذلل إليه سبحانه في علاه فحيثما وجدت ذلك فصلِّ}.
فالأمر يختلف باختلاف المساجد والأمكنة ؛ فمساجد المسلمين في ليالي رمضان أصبحت حيص بيص! من أناشيد ، وقصص ، وحكايات والإمام يقوم يعظ و يتكلم فيُطيل!.
ليالي رمضان ليالي قرآن ، ليست ليالي وعظ وكلام ! ، فمن أراد أن يعظَ من الأئمة فليفعل بعد أن يفرغ من الوتر فليَقُم يخطب ويعظ = ولينظر كم واحدا سيبقى جالسا أمامه! ، أما حبسُ الناس قبل الصلاة ثم حبسهم بعد أربع ركعات ثم حبسهم قبل الوتر والتكلم مرتين أو ثلاث مرات في الليلة=بهذا تصبح الليلة ليلة كلام وليست ليلة قيام !!
وإلى الله المشتكى ولا حول ولا قوة إلا بالله!! .
مجلس فتاوى الجمعة : ٢٧/٥/٢٠١٦
رابط الفتوى : http://meshhoor.com/fatawa/97/
خدمة الدرر الحسان من مجالس الشيخ مشهور بن حسن آل سلمان.✍?