السؤال التاسع بارك الله فيك شيخنا ما حكم العمل في شركات الإنترنت في جميع مجالاتها…

http://meshhoor.com/wp/wp-content/uploads/2016/12/WhatsApp-Audio-2016-12-17-at-6.52.12-PM.mp3الجواب : إخواني عندنا شيء يسمى (( أصلا )) وعندنا شيء يسمى (( ظاهرا )) .
الأصل في المعاملات وفيما يعود علينا في دنيانا بالنفع أنه حلال إلا أن قام ظاهر يخالف هذا الأصل.
عمل الحداد و النجار و الكهربائي الأصل فيه الحل ( الحلال ) .
استدعي نجار يعمل شيئا فذكرت له مواصفات أن هذا المكان فيه بار ((مكان خاص لشرب الخمر )) فإن قام ظاهر يخالف الأصل نلغى الأصل بالمقدار الذي قام عليه الظاهر ، فنقول للنجار : حرام عليك أن تعمل هذا العمل .
لماذا؟
الجواب : للظاهر الذي قام عندك .
وسائل الاتصال من خلويات وانترنت والمتعلقات بهما كسؤال الاخ في الشركات سواء من محاسبة وامور فنية هذه قائمة على الأصل ، فالأصل الحل .
الشيء الذي يستخدم في أكثر من حالة حلال وحرام الأصل في بيعه حلال.
مثلا بيع الشفرة في البقالة حلال أم حرام؟
الجواب : حلال .
ولكن الناس تحلق فيها لحاها، ولكن الناس تحتاج للشفرات لغير ذلك ، لأداء واجب ألا وهو حلق العانة.
الشيء الذي يستخدم بأكثر من مقدار البائع يبيعه حلالا والمستخدم هو الذي يحدد كيف يستخدم .
ما حكم بيع الخبز ؟
الأصل فيه الحل.
جاءك رجل وبيده خمرا قال أعطينا كيلو مشاوي أريد أن أشرب الخمر
قل له : لا أريد أن ابيعك.
ما أصبح بيع الخبز حراما ولا بيع اللحم المشوي حراما .
لكن الواجب أن تنكر على هذا الظاهر الذي أمامك ولا تعينه ، إلا أنه لا يلغي الأصل.
فالظاهر الذي يحرم منه، المقدار الذي يأذن به الشرع .
والشيء الذي يستخدم في الحلال والحرام البائع يستصحب الأصل ، بمعنى أنه يبيع حلالا والذي يستخدمه هو الذي يحدد طريقة الاستخدام ، فإذا استخدم الحرام فحينئذ الإثم عليه.
فإذا قام ظاهر أقوى وعلمت أن هذا المشتري لمثل هذا الأمر لا يستخدمه إلا في الحرام، الآن وجب عليك الإنكار.
مثلا إمرأة متعطرة وجاءت إلى عطار وطلبت عطرا قل لها لا أبيعك.
امرأة غير متعطرة وجاءت الى عطار تشتري عطرا ما في حرج.
فبمقدار ما يقوم من الظاهر هو الذي يحدد.
امرأة متبرجة تلبس البنطال الضيق جاءت عند بائع ملابس تريد أن تشتري بنطال قام ظاهر أنها تريد أن تخرج به ، الواجب عليه أن ينكر عليها ولا يبيعها.
لكن امرأة متسترة جاءت لتشتري بنطال .
ما هو حكم بيع البنطال؟
الجواب : حلال .
فليس مطلوبا منا أن نبحث ونسأل لكن عندنا أصل وعندنا ظاهر فالأصل يبقى على حله.
فإذا قام ظاهر فهذا الظاهر يقيد هذا الأصل بالمقدار الذي يظهر .
وبعض الصور تبقى تدور بين ورع ، يتورع الانسان في بعض المعاملات ومن تورع لا يلزم غيره.
⬅ مجلس فتاوى الجمعة.
17 ربيع الأول 1438 هجري
2016 – 12 – 16 إفرنجي