السؤال التاسع شيخنا كيف الجمع بين حديث استعينوا على قضاء حوائجكم بالكتمان وحديث إن…


الجواب : متى حصل تعارض ولا أقول تناقض، فالتناقض لا يقع في الشريعة ، والفرق بين التعارض والتناقض في الظاهر وليس في الباطن ، وأن التناقض يكون في الظاهر لا في الباطن ،فالشيئان المتناقضان لا يمكن الجمع بينهما، ولذا يحرم أن يقال ان هذه الآية تناقض هذه الآية ،وأن هذا الحديث يناقض الحديث أو ان الآية تناقض الحديث ، وكان إمام الإئمة ابو بكر بن خزيمة يقول في مجالسه رافعا صوته من وجد حديثين أو حديثا وآية متعارضتين فليأتني بهما فإني أرفع التعارض بينهما.
فالتعارض إنما يكون في الظاهر واعلم أن هذه قاعدة قائمة على استقراء ولا سيما في نصوص الكتاب .
الشيخ محمد الأمين الشنقيطي رحمه الله في معتكفه في المسجد النبوي في رمضان قرأ القرآن فقط واضعا متدبرا الآيات التي فيها تعارض ، وجمعها ،ثم قرأ القرآن وهو يبحث عن رفع التعارض بين الآيتين، فما وجد آيتين متعارضتين إلا وفي الشريعة نص ثالث يرفع التعارض بينهما، لا يوجد نصين متعارضين ، ولذا ألف في هذا كتابا بديعا سماه “دفع ايهام الاضطراب عن آي الكتاب”، مثلا خذ ( لا تدركه الأبصار ) ، (وجوه يومئذ ناضرة ) ، وجوه تنظر الى الله، لا تدركه الابصار ،تعارض ، النبي صلى الله عليه وسلم رفع التعارض فقال وأيم الله إنكم لترونه كما ترون هذا القمر لا تضامون في رؤيته، فأنت لما ترى القمر تدركه، هل، تعرف انت اين هو القمر، تدركه، النبي عليه السلام قال سترون ربكم كما ترون هذا القمر، فأثبت الرؤية مع نفي التدارك، مع نفي الادراك ، اثبت الرؤية مع نفي الإدراك.
علماؤنا لما طلعوا على القمر اليوم قالوا القمر مكون من ومن ومن، لكن نحن قبل لا نعرف من ماذا يتكون لكننا نراه .
فهل يلزم من الرؤية الإدراك ؟
لا يلزم .
يقول هذا الحديث حديث جاء للجمع بين الآيتين سترون ربكم كما ترون القمر لماذا قال النبي كما ترون القمر ؟
القمر عيان لكم ترونه ولا تدركونه، فآمنوا بقوله تعالى “لا تدركه الأبصار” وآمنوا بقوله تعالى “وجوه يومئذ ناضرة”، وعلى هذا فقس .
فحدث بنعمة الله ، بمن تحدث نعمة إنسان حسود إنسان يكيد لك إنسان يبغضك ،لا،بل تحدث بنعمة الله عليك وان الله يحب ان يرى أثر نعمته على عبده فيمن تحب، أما الذي لا تحب وفيمن يمكر لك، فاستعين على قضائك بالكتمان.
إنسان يحسدك، إنسان يتربص بك عدو لا يتمنى لك أن تحقق مرادك ولا أن تحقق ما تريد ،استعين على قضاء أمرك بالكتمان لا تخبره، وأما من تحب فأخبره ، وليرى أثر نعمة الله عليك، إنسان يضربك بالعين، لا والله لا تخبره بالنعمة التي أنت فيها .
كثير من الأغنياء يأتي فيقول والله يا شيخ أنا مصاب، بالعين فاقرأ لي ،أنت مصاب بالعين بسببك، لا تجلس في مجلس الا وتقول وهؤلاء فقراء مساكين لا تعطيهم شييا مما اتاك الله فيصيبوك بالعين اسكت لا تتكلم ما تتكلم بالنعمة التي انعم الله عليك، إذا اردت ان تحدث بنعمة الله عليك حدث أناسا على وجه العظة وأعطهم من الخير الذي أعطاك الله اليهم .
كيف يزول التعارض ،دائما هذا في باب وهذا في باب هذا في زمان وهذا في زمان، هذا له حالة وهذا له حالة، هذا يعمل في مجال وهذا يعمل في مجال، انت توهمت التعارض لانك ما وضعته في محله او في زمنه او في حالته فظهر لك التعارض فلو وضعت الشيء في مكانه رفع التعارض.
والله تعالى اعلم.
⬅ مجلس فتاوى الجمعة
2016 – 1 – 22 إفرنجي
↩ رابط الفتوى :
◀ خدمة الدرر الحسان من مجالس الشيخ مشهور بن حسن آل سلمان.✍✍