السؤال التاسع عشر إذا لم تكمل المرأة قضاءها قبل دخول رمضان القادم فماذا عليها

http://meshhoor.com/wp/wp-content/uploads/2017/08/AUD-20170803-WA0026.mp3 
الجواب: مسألة اختلف فيها السلف،ثم اختلف فيها المتأخرون من الفقهاء .
الواجب القضاء على الفور لأن الأصل في القضاء الفور .
ابن القيم له إفاضة بديعة جدا في جلاء الأفهام يقول : ((يفهم من أوائل فعل السلف الصالح وفهمهم أن الأصل في الأوامر التكرار والذي يخرج من التكرار قليل والأصل في الأوامر أنها على الفور.
يعني لو أن سيدا قال لعبده: اسقني ماءا فغاب عنه فجاء في اليوم التالي وجاء له بالماء ،هل يكون قد امتثل أمره أم لم يمتثل .
لم يمتثل.
لماذا لم يمتثل؟
الشيخ: لتأخره، لأن الأصل في الأمر على الفور إلا إن قام دليل على الإذن بالتراخي .
امرأة تراخت فلم تصم ما وجب عليها من قضاء ودخل عليها رمضان الآخر فما الواجب عليها؟
الواجب عليها القضاء، لقوله تعالى : ((فمن كان منكم مريضا أو على سفر فعدة من أيام اخر )).
إذا أراد الشرع القضاء فهل يأمر المكلفين بالقضاء بالأمر الأول أم أنه يأتي بنص خاص في القضاء .
نفس السؤال بطريقة أخرى
قوله تعالى: ((فمن كان منكم مريضا أو على سفر ))تأسيس حكم جديد أم تأكيد حكم سابق؟
تأسيس
اذا أراد الشرع القضاء أتى بنص، فدين الله أحق بالقضاء ،أمي عليها حج أأحج عنها فالنبي عليه السلام قال له دين الله أحق بالقضاء .
المسألة بحاجة لتفصيل فمن أطلق الجواب أخطأ، والتفصيل في المسألة:
إذا كان الأمر محدودا له أول وله اخر وله مدة معينة الأصل في القضاء المنع وإذا أراد الشرع القضاء نص فيه بنص خاص، فدين الله أحق بالقضاء تأسيس ام تأكيد؟
تأكيد .
وقوله تعالى: ((فمن كان منكم مريضا أو على سفر فَعِدَّة من أيام أخر ))تأكيد أم تأسيس؟
تأسيس.
ما الفرق بين الحج والصيام ؟
الحج كم مرة واجب في العمر؟
مرة.
ورمضان ؟
كل عام .
انت تصلي في اليوم خمس صلوات لماذا؟
الصلوات معلقة بالأوقات ،سبب الصلاة هو الوقت، وكلما دخل الوقت وجبت الصلاة.
لماذا تصوم كل عام؟
لأن سبب الصيام هلال رمضان .
فمتى رأيت هلال رمضان فصم .
الحج ما هو سبب الحج ؟
سبب الحج هو أن تتمكن من وصول الكعبة.
كم كعبة في الدنيا؟
كم حج في العمر؟
سبب الحج غير متجدد.
فالحج يكون مرة واحدة .
فدين الله أحق بالقضاء هذا تأكيد.
“فمن كان منكم مريضا أو على سفر” هذا تأسيس .
فهذه الصائمة هل أذن الشرع لها أن تقضي؟
نعم أذن .
ماذا أوجب عليها إذا فات رمضان؟
لم يثبت لا في المرفوع ولا في الموقوف من أقوال الصحابة شيء زائد غير القضاء، وإنما ثبت في المقطوع من أقوال التابعين ومن دونهم اوجبوا عليها ان تطعم مسكين عن كل يوم أخرته.
مثلا امرأة عليها صيام عشرة أيام صامت خمس أيام قبل رمضان ودخل رمضان الثاني وبقي عليها خمسة أيام ماذا تفعل في الخمسة أيام المتبقية.
إتفق أهل العلم على وجوب القضاء، لأن الشرع أوجد نصا خاصا في القضاء، واختلفوا هل عليها الزيادة في غير القضاء؟
فمنهم من قال عليها إطعام مسكين عن كل يوم أخرته .
كم عدد الأيام التي تطعم عنها ؟
خمسة وليست عشرة .
خمسة وليست عشرة لأنه الخمسة قبل رمضان والخمسة التي تأخرت بعد رمضان تطعم عن خمسة أيام .
لكن هذا الاطعام اشغال ذمة والأصل في المال الحرمة .
نصتصحب الأصل وهو الحرمة ونقول الذمة بريئة والمال حرام فلا نوجب عليها أن تخرج شيئا حراما إلا بنص والنص متنازع فيه ما ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم ولا عن الصحابة رضي الله عنهم *وأميل إلى هذا وهو قول جماهير أهل العلم* لكن الإمام أحمد رحمه الله تعالى بناء على بعض أقوال بعض التابعين أوجب الاطعام عن كل يوم أخرته.
الصيام متفق عليه نتكلم عن شيء زائد عن الصيام .
أنا وجدت في الحقيقة في فقه عطاء حقيقة وفي الحج خاصة .
وهذا حقيقة يجعل الموفق من طلبة العلم يهاب الجزم بالمخالفة.
عطاء كان عنده من التدابير العملية التي تفيد في الفتوى للناس ما ليس عند غيره، وكان عطاء إذا كان في الموسم أذن مؤذن فقال لا يفتي أحد في الموسم( الحج ) وعطاء فيه.
وكان يوجد فيه بعض أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم.
عطاء في الحج لا يوجد مثله.
عطاء يُسأل مثلا أنا رميت ستة حصيات وليس سبعا ، واحد جاءك على الأردن وقال لك أنا رميت ستا وليس سبعا ماذا تقول له؟
عطاء كان يفتي بأن يطعم مسكينا.
سعيت ستا ما عليك؟
كان عطاء يفتي بأن يطعم مسكينا.
فكان ينظر إلى أغلب السعي وأغلب الطواف
وكان يرى إطعام المسكين.
نسأل الله أن يعلمنا كما علمهم.
فإذا يوجد فقه لهذا الربط في موضوع التأخير وفوات شيء في الحج إذا كان له أصل أسأل ألله أن يعلمنا إياه.
⬅ مجلس فتاوى الجمعة.
5 ذو القعدة – 1438 هجري.
2017 – 7 – 28 إفرنجي
↩ رابط الفتوى:
⬅ خدمة الدرر الحسان من مجالس الشيخ مشهور بن حسن آل سلمان.✍✍
⬅ للاشتراك في قناة التلغرام:
http://t.me/meshhoor