السؤال التاسع عشر ما هو أكثر عدد لصلاة الضحى مداخلة من الشيخ أكثر عدد…

http://meshhoor.com/wp/wp-content/uploads/2017/11/AUD-20171113-WA0029.mp3الجواب: نعم يوجد فرق، لمّا دخل النبيّ صلى الله عليه وسلم مكة؛أمر أصحابه أن يضربوا له خباءً، فاغتسل، والسنّة أول ما تدخل مكة تغتسل، فجاءته ابنة عمّه من شِعب أبي طالب.
هل تعرفون أين شِعب ابي طالب؟
من الأبواب التي تدخل فيها اليوم إلى الصفا والمروة حيث الجهة الخلفية، وهناك كان يعيش القرشيّون، ومنهم رسول الله صلى الله عليه وسلم.
جاءته ابنة عمّه أم هانئٍ فألقت عليه السلام فألقى السلام وهو يغتسل، والقصّة في الصحيح وهذا نصها :
. هذا هو الحديث في مسلم :
وروى مسلم (336) عن أم هانئ رضي الله عنها قالت : ” قَامَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إِلَى غُسْلِهِ، فَسَتَرَتْ عَلَيْهِ فَاطِمَةُ ثُمَّ أَخَذَ ثَوْبَهُ فَالْتَحَفَ بِهِ، ثُمَّ صَلَّى ثَمَانَ رَكَعَاتٍ سُبْحَةَ الضُّحَى ” .
فالنبيّ صلى الله عليه وسلم بعدها صلّى ثمان ركعات، وفي الأحاديث التي فيها ضعف أنه من صلى اثنتي عشرة ركعة في الضحى، *فالفعل ثمان والقول اثنتا عشرة ركعة*.
للسيوطي جزء مطبوع اسمه جزء الضحى ذكر فيه كثرة تعبّد السلف ولِلَكنوي جزء مطبوع سمّاهُ إقامة الحجة على *أن الإكثار من التعبّد ليس ببدعة* فقرّر السيوطي أن العُبّاد كان الواحد منهم يصلي في اليوم خمسمئة ركعة، قال: كان أحدهم يصلي من بعد الفجر إلى الظهر ومن بعد الظهر إلى العصر وبعد العصر ممنوع الصلاة حتى تغرب شمس المغرب، فذكر السيوطي أن الضحى لا حد لها، *ولكن الشيء المنقول ثمان والشيء الوارد الإثنى عشر*؛ والحديث بعض أهل العلم يحسّنوه وبعضهم يضعّفوه عن صلاة اثنتي عشرة ركعة في الضحى، *والأصل في العبادات المداومة فأحبُّ الأعمال إلى الله أدومُها وإن قلّ* ،في الصحيحين، فالشيء الدائم القليل خير من الكثير المنقطع، فأن تصلي ركعتين، أو أربع ركعات على وجه الإستمرار أحسن من أن تصلي صلاة كثيرة ثم تنقطع عنها.
والله تعالى أعلم .
⬅ *مجلس فتاوى الجمعة.*
14 صفر 1439 هجري
2017 – 11 – 3 إفرنجي
↩ *رابط الفتوى:*
⬅ *خدمة الدرر الحسان من مجالس الشيخ مشهور بن حسن آل سلمان.*✍✍
⬅ *للاشتراك في قناة التلغرام:*
http://t.me/meshhoor