السؤال التاسع والعشرون دخلت المسجد الجمعة الماضية وكان في المسجد صلاة جنازة وبعد الانتهاء…

http://meshhoor.com/wp/wp-content/uploads/2017/11/AUD-20171122-WA0064.mp3الجواب:
فعلك صحيح وجزاك الله خيرا، والناس اليوم للاسف يتساهلون في قبر الميت، والله يقول: {ثُمَّ السَّبِيلَ يَسَّرَهُ (20) ثُمَّ أَمَاتَهُ فَأَقْبَرَهُ (21)}؛ ثم السبيل يسره: يسر له الخروج من رحم أمه، ما قال ثم أقبره قال ثم أماته فأقبره، هذه الفاء في ثم أماته فأقبره هي أصل لقول العامة ذاك القول الحسن المليح: إكرام الميت التعجيل في دفنه، فالميت ينبغي أن يعجّل في دفنه.
أنا رأيت بل كتبت هذا في كتاب لي جعلته ذيلا على كتاب القول المبين في أخطاء المصلين ، سمّيته: القول المبين في أخطاء الجنائز والمآتم ودور التأبين، وهو في الطباعة الآن، نقلت عن العز بن عبدالسلام، عن بعض تلاميذ العز من المحطوط، أظن له ذيل الوسيط، ذيل على شرح الوسيط، مطلب شرح وسيط للغزالي، ينقل عن شيخه العز بن عبدالسلام يقول: دخل المسجد (العز دخل المسجد) ليخطب الجمعة قال فوجد جنازة فقال لأصحابها: ادفنوها، قالوا: نصلي الجمعة قال: لا، قال: فصلى عليها ثم قال: اخرجوا وادفنوها، ما تصلوا الجمعة، فصلى عليها وأمرهم أن يخرجوا ويدفنوها.
أما اليوم؛ ولد عاق، شارب خمر، مجرم من المجرمين، يعيش مع الكفار في بلد كافر، وحاله حالهم في صنيعه وأفعاله، ومات ابوه وأبوه رجل شيبة وصالح، فيقال انتظر حتى ييجي الولد، اي ولد؟ شو منفعته الولد هذا؟ حتى ييجي الولد، من وين يجي الولد؟ قال يجي من امريكيا او أوروبا، متى يجي الولد؟ الولد مشغول لسا شوي بحجز بعد يومين ويجي في اليوم الثالث، مشغول هاليومين الولد عنده أشغال واليوم الثالث بيجي فيضعوا المسكين في الثلاجة ثلاثة أيام وفي اليوم الرابع دفنه، أنا أتكلم في الواقع أو غير الواقع؟
واقع، فهل هذا الفعل صحيح؟
يا جماعة العلماء مختلفين من مات بالقرب من البقيع فالأحسن يدفنوه في المنطقة التي مات فيها أم في البقيع، وهذا كله للعجلة في الدفن، فالأصل في الدفن العجلة.
شيخنا الألباني رحمه الله لما توفي، قالت زوجه: الشيخ كتب وصية، في الوصية وأن تكون المدة بين تغسيله ودفنه قراءة الوصية فقط، مجرد ما قرأت الوصية يدفنوه، الشيخ ابن عثيمين رحمه الله، قالوا له وصى الالباني بكذا، قال: رحمه الله علم الناس السنة حيا وميتا.
⬅ مجلس فتاوى الجمعة.
28 صفر 1439 هجري
2017 – 11 – 17 إفرنجي
↩ رابط الفتوى:
⬅ خدمة الدرر الحسان من مجالس الشيخ مشهور بن حسن آل سلمان. ✍✍
⬅ للاشتراك في قناة التلغرام:
http://t.me/meshhoor