السؤال الثالثاقرءالقرآن لاغير على بعض الممسوسين الشيخ جزاك الله خيراعلى قولك لاغير قال…

http://meshhoor.com/wp/wp-content/uploads/2017/10/AUD-20171001-WA0045.mp3الجواب: يعني من أفة المعالجين الاسترسال بالكلام الدنيوي مع الجني إن تضايق من القرآن إن تضايق الجني من القرأن يبدأ يقص على من يقرء قصص وحكايات ويذكر له أهاويل وأعاجيب وغرائب يجعله يفرغ فاه ويندهش ويبدأ بالكلام، فهذا من ألوان لعب الجن على المعالج فالمعالج أن كان نبيها يقتصر على قراءة القرآن ويبقى يقرأ ويعذبه بالقرآن ،والأيات بدلالات متنوعه دلت على ذلك .
السائل : قال اقرء القرآن لا غير على بعض الممسوسين وذلك لأني إمام أحد المساجد وكثير من هؤلاء الممسوسين يثقل القرآن على لسانه وأحيانا لا يستطيع أن يقرأ القرآن أو يتلعثم عند ذكره لله سبحانه وتعالى ولكن عند قراءتي للقرآن عليه والأذكار النبويه فإن المس الذي يصيبه ينصرف أو يخنث ويضعف والسؤال قد يكون من فوائد التلقين أنه إذ كان المحتضر ممسوسا مثلا يُصرف الملقن المس عنه فينشرح صدره وينطلق لسانه.
الشيخ : لايبعد هذا إن قلت قل لاإله إلا الله قل لاإله إلا الله لأن الشيطان قد حضره وأما لزوم حضور الشيطان للإنسان فلا يمنع يكون الشيطان موجودا ، وأما ما يذكر من حديث أنه يأتيه على صورة أبيه وهو عاض يده ويقول وهو يأمره بالكفر هذه أحاديث باطله روجها البعض وحذر منها الحافظ ابن حجر ،لكن لايمنع من دخول الشيطان في حق بعض الناس وما أكثر أن يعيش الشيطان مع الناس لذا ابن القيم في كتابه زاد المعاد في الطب النبوي يقول من رأى الناس بعين البصيرة علم أن جلهم إلا من رحم الله قد مسه الشيطان وأخذ منه مأخذا عظيما، يعني تكاد أن تكون أجساد وجثمان كثير من الناس في هذه الأزمان ( زمن الغفلة ) مساكن للشياطين وقل من ينجو من ذلك والسبب ” وَمَن يَعْشُ عَن ذِكْرِ الرَّحْمَٰنِ نُقَيِّضْ لَهُ شَيْطَانًا فَهُوَ لَهُ قَرِينٌ” (36)الأيه
تقول الأعشى فالأعمى الذي لايبصر والأعشى من ضعف بصره الله يقول وتأمل الأيات “وَمَن يَعْشُ عَن ذِكْرِ الرَّحْمَٰنِ نُقَيِّضْ لَهُ شَيْطَانًا فَهُوَ لَهُ قَرِينٌ (36) وَإِنَّهُمْ لَيَصُدُّونَهُمْ عَنِ السَّبِيلِ وَيَحْسَبُونَ أَنَّهُم مُّهْتَدُونَ (37)حَتَّىٰ إِذَا جَاءَنَا قَالَ يَا لَيْتَ بَيْنِي وَبَيْنَكَ بُعْدَ الْمَشْرِقَيْنِ فَبِئْسَ الْقَرِينُ (38) وَلَن يَنفَعَكُمُ الْيَوْمَ إِذ ظَّلَمْتُمْ أَنَّكُمْ فِي الْعَذَابِ مُشْتَرِكُونَ” (39) حتى إذ جاءنا وعرف الحقيقه هذا يكون أصم وأعمى عن الذكر فهو في ضلال مبين لكنه لايعلم لذا كثير من الناس لما تذكره بأن يخرج من فجوره وفسقه وتركه لبعض أمر الله يقول لك هل أنا كافر؟
يا أخي عجيب تارك الصلاة ويقول لك هل أنا لا أخاف الله ؟
شيء عجيب !
ذكروا لي قصة جاء جمع يذكرون رجل بتركه للصلاة في نهار رمضان فقدم لهم الطعام فقالوا نحن صائمين فهددهم بالسلاح وقال لهم ماذا يقول الناس عني؟
لم تأكلوا طعامي .
والله المستعان وإلى الله المشتكى
⬅ *شرح صحيح مسلم.*
١ محرم ١٤٣٩ هجري ٢١- ٩ – ٢٠١٧ إفرنجي
↩ *رابط الفتوى:*
⬅ *خدمة الدرر الحسان من مجالس الشيخ مشهور بن حسن آل سلمان.*✍✍
⬅ *للاشتراك في قناة التلغرام:*
http://t.me/meshhoor