السؤال الثالث أخ يقول شيخنا بارك الله فيكم نريد منكم كلمة فصل في صيام…


الجواب : يا من تسأل عن كلمة فصل في صيام النافلة يوم السبت ،لم ، ولن تجدها عند أحد ، إلا عند النبي صلى الله عليه وسلم ، لأن الأدلة فيها متعارضة .
أحفظ عني .
الخلاف المستساغ بين العلماء يعرف إما بماهيته وإما بثمرته .
أما بماهيته فلا يعرفه ولا يقدره إلا العلماء.
وأما بثمرته فهذا الذي يلزمنا نحن طلبة العلم .
كل خلاف في مسألة فقهية اختلف فيها الأئمة الكبار المحررون المحققون غير المتعصبين لمذهب أو لشيخ وإنما المتبعين للكتاب والسنة ، هذه المسألة إذا بقي الخلاف ممتدا فيها فإن الخلاف فيها مستساغ .
خذ أي مسألة ممكن أن تكون في يوم من الأيام فيها خلاف ثم الائمة اتفقوا على كلمة وحذفوا هذا الخلاف ، فحينئذ لايشرع أن يحتج بالخلاف .
إنسان ضعيف لا يعرف أن يقدر الخلاف هل هو ( قوي أو ضعيف ) ، ( مستساغ أو غير مستساغ ) ، ( يعتمد عليه أو لا يعتمد عليه ) ، ينظر لعلماء الأمة الكبار ، فعلماء الأمة الكبار في مسألة صيام السبت مختلفون ، فالذي وسعهم يسعنا.
أنا ارى المنع .
لكن أنا جاءتني شقيقتي يوم السبت تصوم النافلة ،فأعددت لها إفطارا ، ولَم أحرص على أن أجعلها لا تكمل صيامها ،وبعد أن فطرتها ناقشتها في صيام السبت.
هذه فرصة الآن لي أن آخذ ثواب صائم ،أفطر صائم ، فبعد أن فطرتها حينئذ تكلمت معها ولا يلزم أن أفطرها لو كانت صائمة لكن انا أذكر الذي حدث عندي .
فالخلاف المستساغ يكون فيه نقاش ولا يكون فيه إنكار ، ولا يكون فيه رفع صوت وساءني جدا جدا جدا بعض إخواننا الأئمة في منطقتنا يقول كنت أحمل بجيبي قضامة والذي يقول لي أنا صائم يوم السبت أضع حبة قضامة في فمه غصب عنه ، هذا ليس خلق ، هذا ليس أدب
وعلماؤنا ماعلمونا هذا الأمر ، هذا تعصب لشيخ ، تعصب لرأي شيخ.
حبنا لمشايخنا حب شرعي وليس حبنا لمشايخنا حب حزبي أو تعصب أعمى .
أنا آخذ حجة شيخي إن شرح الله صدري قلتها وإن ماشرح الله صدري وشرح الله صدري لشيخ مثله من أئمة الوقت والمعروفين بالفقه فلا يسعنا إلا أن نتناقش لايسعنا أن ينكر بعضنا على بعض .
أما مسألة انقطع فيها الخلاف وظهرت فيها الأدلة وكان بعض أهل العلم يقول فيها فحينئذ لايشرع البتة أن يحتج بالخلاف ، والله تعالى أعلم .
⬅ مجلس شرح صحيح مسلم .
21 ربيع الأخر 1438 هجري .
19 – 1 – 2017 إفرنجي
↩ رابط الفتوى :
◀ خدمة الدرر الحسان من مجالس الشيخ مشهور بن حسن آل سلمان.✍✍