السؤال الثالث كثير من الشباب يسأل هل الاستمناء حرام أم مكروه أفيدونا بوركتم

 
http://meshhoor.com/wp/wp-content/uploads/2017/09/AUD-20170924-WA0033-1.mp3الجواب: من ارحم بنا من أنفسنا؟
النبي صلى الله عليه وسلم أرحم بنا من انفسنا.
النبي الرحيم الذي بعث رحمة للعالمين يقول للشباب: *” يا معشر الشباب: من استطاع منكم الباءة فليتزوج فإنه أغض للبصر وأحصن للفرج ومن لم يستطع فعليه بالصوم فإنه له وجاء “.*
فجعل العلاج النبوي للشهوة هو الصوم.
الشهوه يثورها الطعام، ولذلك دائما نقول في أهل الجنة طعام وعلى أسرّة متكئون ثم الحور العين، فالذي يقرأ الواقعة وغيرها من السور يجد نعيم أهل الجنة أول ما يبدأ الله بالطعام ثم بالمنام ثم الحور العين، فالذي يثوّر الشهوة: الشبع والراحة.
الإنسان و هو جائع لا تثور شهوته، وكذلك وهو خائف لا تثور شهوته، والإنسان و هو بردان لا تثور شهوته.
تثور الشهوة بعد الطعام والشبع  والراحة.
لذا بعض أهل العلم كالغزالي رحمه الله في كتابه الإحياء يبحث في مبحث يقول: هل يجوز للشاب الذي ليس تحته زوجة أن يأكل و يشبع، أم يأكل ولا يشبع حتى لا تثور شهوته؟
ما هو الراجح يأكل ويشبع؟
له أن يشبع.
أبو هريرة رضي الله تعالى عنه ما كان له زوجة، وأبو هريرة بقي النبي صلى الله عليه و سلم يعطيه لبنا ويقول له اشرب اشرب أبا هر حتى قال:  يا رسول الله إني لم أجد له مسلكا، امتلأت لبنا، واللبن من الطعام الذي يثور الشهوة، اللبن طعام يعطي الإنسان طاقة وقوة و يقور شهوته.
لذا الواجب على العبد الإستعفاف ولكن نظام العالم الذي نعيش نظام عجيب، نظام صعب وإلا الرجل له حاجة للزوجة والزوجة لها حاجة للرجل، وكان الناس يزوجون مبكرين.
تدرون كم فرق بين عبد الله بن عمرو بن العاص وبين عمرو بن العاص؟
إحدى عشرة عاما، الفرق بين الولد و الوالد، الوالد لما يكبر ولده يصبح صديقه، لما يكون الفرق إحدى عشرة عاما يكون الولد صديق للوالد.
اليوم لما البنت تتزوج عمرها ثلاثون سنة حتى تكمل دراستها والولد لازم يتزوج بعد الجامعة، كأن الولد أو البنت إذا تزوجت وهي تدرس تصبح لا تفهم.
من أنجع بالدراسة المتزوج أم غير المتزوج؟
المتزوج انجح بالدراسة.
يا من أتاك الله مالا إذا ما أشبعت ابنك وتركته جوعان والشبع ليس فقط بالطعام، فالله سبحانه و تعالى أعطاك مالا فلماذا لا تزوج أولادك؟ ولماذا لا تزوج بناتك؟ و لماذا لا تجمع؟
ما المانع أنك تزوج بنتك أثناء دراستها، اتركها تدرس وقل لزوجها بشرط أن تدرس.
غير هذا الشرط ماذا باقي؟
يعني لماذا لا تبحث عن العفة؟
الواجب الاستعفاف.
إخواني اليد لها عمل والمعدة لها عمل و العقل له عمل، و من أعجب ما وقفت عليه من عبارات وقفت عندها شديدا يقول *الإمام الشافعي* رحمه الله في كتابه *الأم* : *و لا يُعمل المكلف ذَكَرَه إلا في زوجه أو أمته* فالذكر له عمل، دعنا من الشهوة ودعنا من النزوة نتكلم بكلام علمي فالله سبحانه و تعالى خلقك ووضع فيك الشهوة حتى يبقى نوعك، فذكرك لازم تعمله بطريقة أن يبقى نوعك.
كيف تعمل ذكرك؟
بالزوجة والأمة، بمعنى تضعه في مكان يكون فيه ثمرة والثمرة هو الولد.
ولذا الله سبحانه ركب الشهوة في الإنسان من أجل أن يبقي نوعه، و من أجل أن يحفظ اسمه ورسمه.
ما معنى رسمه؟
يعني ابنك وإن بدا لك أنه لا يُشبهك هو يُشبهك، هذا الذي يسميه علماؤنا علم القيافة علم القيافة من أدق العلوم وأحسنها هذا العلم موهوب، كان الله سبحانه قد وضعه في بعض القبائل، وهذا علم قائم على هبة، وقائم على ممارسة أيضا، فالذي اتبع النبي سراقة بن مالك لما تبع النبي صلى الله عليه و سلم لما هاجر من مكة إلى المدينة رأى أقدام ،تدرون ماذا قال لما رأى أقدام النبي صلى الله عليه و سلم و الله إنها من آثار قدم إبراهيم الذي عند الكعبة في المقام فهذا من هذا.
أسامة بن زيد، وزيد بن حارثة لما النبي صلى الله عليه و سلم رآهم وكان عنده مجزز و هو قائف قال ما هذا إلا من هذه وكان أحدهم أسود والآخر أبيض، وكان النبي صلى الله عليه و سلم يحبهما حبا شديدا، فلما سمعه يقول هذه الأقدام من هذه الأقدام فرح النبي صلى الله عليه و سلم فرحا شديدا، لأنه كان قد دخل عليه شيء في الجاهلية وكان الزنا عند العبيد في الجاهلية أمر محتمل.
فالشاهد أن الله عز وجل وضع الشهوة في الإنسان من أجل أن يحفظ اسمه ورسمه.
وبعض الاعراب يقولون في عباراتهم في التعزية يقولون « *اللي خلّف ما مات* » اسمك محفوظ ورسمك محفوظ، ولهذا الله سبحانه و تعالى ركب الشهوة في الإنسان.
*فالاستمناء فعله تلذذا كبديل عن الزوجة حرام، و الإستمناء ليس كما قال بعض الفقهاء: فضلة في البدن، بعضهم يقول لما سئل عن الإستمناء: عرق تدلكه، وهو فضلة في البدن تخرجها، ليس الأمر كذلك.*
الأطباء لما يُشرحون الإنسان ما يجدوا فيه منيّ، يعني ليس فضلة في البدن، المني هو عبارة عن تحويل الدم إلى هذا الحيوان بدواعي وطرق معروفة عند الطب و عند العلماء.
*الشاهد أن فعل الإستمناء تلذذا وجعله بدلا عن الزوجة حرام.*
لذا قال الإمام الشافعي رحمه الله تعالى لما ذكر أدلة تحريم الإستمناء قال: هو حرام ودليل حرمته قوله تعالى: *«وَالَّذِينَ هُمْ لِفُرُوجِهِمْ حَافِظُونَ (5) إِلَّا عَلَىٰ أَزْوَاجِهِمْ أَوْ مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُهُمْ فَإِنَّهُمْ غَيْرُ مَلُومِينَ (6) فَمَنِ ابْتَغَىٰ وَرَاءَ ذَٰلِكَ فَأُولَٰئِكَ هُمُ الْعَادُونَ (7) » المؤمنون.*
فالاستمناء يدخل في قوله تعالى *«فَمَنِ ابْتَغَىٰ وَرَاءَ ذَٰلِكَ فَأُولَٰئِكَ هُمُ الْعَادُونَ (7) »*.
وراء ذالك يعني وراء الزوجة والأمة.
فقال الشافعي رحمه الله قال ” الإستمناء وإتيان الدواب – أجلكم الله- مما يدخل تحت قوله سبحانه *« فَمَنِ ابْتَغَىٰ وَرَاءَ ذَٰلِكَ فَأُولَٰئِكَ هُمُ الْعَادُونَ (7) »*، ومن يتعدى حكم الله عز وجل فهذا ظالم قد ظلم نفسه.
يحرم على الإنسان الاستمناء تلذذا.
الإستمناء بيد الزوجة هو لذة مع الزوجة إذا كانت معذوره أو ما شابه.
*الإستمناء تطببا، الطبيب أحيانا حتى يعرف خصوصا الإنسان لما يتعالج من موضوع الإنجاب والولد قد يطلب الطبيب العينة من المني فهذا الإستمناء الذي هو عينة لا حرج فيه كذلك.*
بقيت مسألة اختلف فيها أهل العلم من ثارت شهوته وخشي على نفسه من الزنا و أسباب الزنا متيسرة له فخشي من الله عز وجل فاستمنى ليسكن شهوته لئلا تبقى ثائرة.
هذا مما وقع فيه خلاف، فكان الإمام أبو حنيفة رحمه الله يقول الاستمناء ذنب والخوف من الزنا طاعة ولعل الطاعة تجب الذنب فيغفر فيخرج العبد رأس برأس”.
وجميع الأحاديث الواردة في حرمة الإستمناء كالحديث الذي أخرجه الطبراني « أن الذي يستمني يأتي يوم القيامة ويده حبلى » وما شابه فهذه الأحاديث لم تصح عن رسول الله صلى الله عليه وسلم.
*الصحابة اختلفوا في الإستمناء والقول الراجح عندهم المنع والحرمة.*
وذكر ذلك الآجري في كتابه « تحريم اللواط » فعقد فصلا في الإستمناء وطوّل في إيراد الآثار عن الصحابة والتابعين في بيان حرمة الإستمناء و ذكر الحرمة والجواز عن عبد الله بن عباس، واشتهر في كتب الفقهاء عن عبد الله بن عباس الجواز، والآثار التي وردت عن عبد الله بن عباس في تجويز الإستمناء أضعف من الآثار التي وردت عن التحريم، وممن اشتهر عنه التحريم والتغليظ في الإستمناء عبد الله بن عمر وأسند ذلك عنه الآجري رحمه الله تعالى في أواخر كتابه « تحريم اللواط »، والله تعالى أعلم.
⬅ *مجلس فتاوى الجمعة.*
24 ذو الحجة 1438 هجري 2017 – 9 – 15 إفرنجي
↩ *رابط الفتوى:*
⬅ *خدمة الدرر الحسان من مجالس الشيخ مشهور بن حسن آل سلمان.*
✍✍⬅ *للاشتراك في قناة التلغرام:*
http://t.me/meshhoor