السؤال الثاني عشر والدي في حزب مشهور ويدعوني من حين لآخر لرحلاتهم وأرفض الذهاب…

http://meshhoor.com/wp/wp-content/uploads/2016/12/س-12.mp3الجواب:
إذ كنت قويا فلست بمصيب وإذا كنت ضعيفا فمصيب!!
 فالهجر قسمان: هجر ايجابي زاجر؛ وهجر وقائي مانع..
فإذا كنت قويا في العلم فاذهب وبين الصواب؛ و إذا كنت ضعيفا أنت مصيب.
فالمطلوب منك هجر وقائي مانع أن تبعد نفسك عن الشبهات ؛  وأما اذا كنت قويا فالواجب عليك أن تؤثر ولا تتأثر، واسأل من يعرفك ولا تترك التقدير لنفسك!! واسأل من يعرفك ممن تدرس عليهم من المشايخ وممن يقدر حالك،والله تعالى أعلم.
أنا أظن أن سنة الله قاضية في الأحزاب مع مضي الزمن يظهر العوار!! يعني حزب يدعو – مثل ما كان يقول تقي الدين النبهاني مؤسس حزب التحرير- قال: نحن تأسسنا ثلاثة عشر عاما ندرس عقيدة، وثلاث عشر سنة نقيم الدولة، فواحد دخل حزب التحرير على أساس بعد ثلاثة عشر عاما تقوم الدولة، ومضت ثلاثة عشر وثلاثة عشر وما قامت تلك الدولة!!! ايش يعني؟! هو يحكم على نفسه بالفشل!! بعض الناس لا عقول لها!!! يعني لما تكون هنالك مبادئ وهذه المبادئ تكون فاسدة، الحزبيون يفرقون الأمة ويستفيدون من نصوص الوحدة لتكثير سوادهم، مثل ” وَاعْتَصِمُوا بِحَبْلِ اللَّهِ جَمِيعًا وَلَا تَفَرَّقُوا”، ومثل” يد الله مع الجماعة ” إلى آخر النصوص الواردة..
يفرقون الأمة بنصوص الوحدة، وهذا من أعجب ما يكون!! يعني لسانه يدعو للوحدة وعمله يفرق الأمة!!!
طيب امتثلنا وأخطأنا فاعتقدنا أن هذه الآيات لكم وليست لغيركم ” وَاعْتَصِمُوا بِحَبْلِ اللَّهِ جَمِيعًا وَلَا تَفَرَّقُوا ۚ” “وعليكم بالجماعة ” هذه لكم أما من ليس معكم فلا تنطبق عليه الآيات فاستحوذتم على الآيات وملكتموها دون غيركم؟!!
فأنتم اختلفتم وتفرقتم!! أنتم أصبحنم أقساما، أنتم يا من تقولون وتنادون بالوحدة تفرقتم؟ هذه سنن الله عز وجل- سنن الله لا تتخلف – من استخدم شيئا على وجه خطأ، فضحه الله وبين خطأه للناس فيما استخدمه على وجه الخطأ.
هم استخدموا نصوص الوحدة وفرقوا الأمة، فالله عاقبهم بأن فرقهم من خلال هذا الاستخدام الخاطئ لهذه النصوص.
طيب أنتم أختلفتم إذا أنا أطيع من؟
أنتم أصبحتم أصناف وجماعات !!!!
إذا إخواني اجتماع الأفهام قبل اجتماع الأبدان، الأصل فيمن يجتمعون أن تجتمع أفهامهم، والجماعة التي دعا لها الشرع هي جماعة فهم، وليست جماعة حزب، والعجيب أن الإمام الشافعي رحمه الله بين هذا واضحا جليا في كتابه الرسالة – أول كتاب وضع في علم أصول الفقه – قال وهو السائل وهو المجيب :  
ما معنى الجماعة في قوله صلى الله عليه وسلم ” من فارق الجماعة قيد شبر فقد خلع ربقة الإسلام من عنقه “؟!
قال الجماعة جماعتان: جماعة أبدان، وجماعة أفهام؛ قال ولم يكن للزوم جماعه أبدانهم معنى، قال لم؟! قال لأنا وجدنا أبدان قوم مسلمين بين أبدان قوم مشركين فلم يكن للزوم جماعة أبدانهم معنى 
قال ما الجماعة ؟
قال من أطاع الله تعالى ورسوله وحلل ما حلل المسلمون، وحرم ما حرم المسلمون، فهو من جماعتهم.
⬅ مجلس فتاوى الجمعة.
3 / ربيع الأول / 1438 هجري
2016 / 12 / 2 إفرنجي
↩ رابط السؤال :
◀ خدمة الدرر الحسان من مجالس الشيخ مشهور بن حسن آل سلمان.✍✍?