السؤال الثاني كيف يكون الترديد وراء المؤذن

http://meshhoor.com/wp/wp-content/uploads/2017/10/AUD-20171013-WA0046.mp3الجواب: كلما قال المؤذن شيئا قل مثلما يقول المؤذن، من قال مثلما قال المؤذن ثم صلى عليّ إلى اخر الحديث .
هناك خلاف في مسألة حيّ على الصلاة وحيّ على الفلاح فبعض اهل العلم قال الذي يردد وراء المؤذن لما يسمع حيّ على الصلاة يقول كلمتين يقول حيّ على الصلاة ويقول لا حول ولا قوة الا بالله قال: لمَ؟ قال لأن النبي عليه الصلاة والسلام قال: من قال مثلما قال المؤذن وقال اذا قال حيّ على الصلاة فقولوا لا حول ولا قوة الا بالله، لكن من قال مثلما يقول المؤذن عام وخصّصه اذا قال حي على الصلاة فليقل لاحول ولا قوة الا بالله، لذا لما نسمع المؤذن يقول حي على الصلاة حي على الفلاح ماذا نقول؟
هل نجمع بين الامرين؟ الجواب: لا، الجواب: ان نقول لا حول ولا قوة الا بالله لأن قوله صلى الله عليه وسلم: من قال مثلما قال المؤذن من العام المخصوص، مخصوص في قوله حيّ على الصلاة وحيّ على الفلاح . وكذلك نقول بعد ان نسمع أَشْهَدُ أَنَّ مُحَمَّدًا رَسُولُ اللَّهِ مثلها، ثم نقول ما جاء في الحديث عن سعد بن أبي وقاص عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال من قال حين يسمع المؤذن وأنا أشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له وأن محمدا عبده ورسوله رضيت بالله ربا وبمحمد رسولا وبالإسلام دينا غفر له ذنبه * .
وعند قول المؤذن الصلاة خير من النوم نقول الصلاة خير من النوم لأنها تدخل تحت عموم من قال مثلما يقول المؤذن وما ورد من صدقَ وبرَّ وما شابه فهذا ما لم يثبت عن رسول الله صلى الله عليه وسلم
والله تعالى اعلم
مجلس فتاوى الجمعة
الجمعة 16 محرم 1438هـ
6/10/2017
رابط الفتوى
خدمة الدرر الحسان من مجالس
الشيخ مشهور بن حسن آل سلمان
✍✍
للإشتراك في قناة التلغرام http://t.me/meshhoor