السؤال الثاني هل الصيام يحتاج إلى نية كل يوم وهل هي واجبة

http://meshhoor.com/wp/wp-content/uploads/2017/05/WhatsApp-Audio-2017-05-28-at-2.11.49-PM.mp3الجواب : قطعاً ، اسمع مني شيء قليلا أربطه بأصل وبعد أن أربطه بأصل سيأتي الصيام .
الصيام ترك صحيح ؟
صحيح .
ماذا يعني ترك ؟
أن تترك شهوتك تترك شرابك .
أنا اسألكم الترك عمل ؟
الخبيئة التي بين رجل وبين الله فيما أخبرنا النبي صلى الله عليه وسلم ، طبعا هذه الخبيئة ليست فقط في أمة محمد الخبيئة في كل الأمم النبي عليه السلام قص علينا قصة من كان قبلنا فقال : ثلاثة كانوا يمشون في الطريق فآواهم المبيت إلى الغار فدخلوا الغار فدحرجت صخرة فغلَقت الباب ، لا يوجد خروج ، ومعنى لا يوجد خروج معناه أن هناك هلاك .
وهذه حقائق كانت معروفة عند من كان من قبلنا .
قالوا: لن ينجيكم إلا عملكم ، كلٌ منكم يسأل الله بخبيئته ، كل واحد يقول خبيئته ، فواحد من الثلاثة قال : يا رب كانت لي ابنة عم وكنت أحبها كما يحب الرجال النساء ، يعني كانت في نفسي ، فاحتاجت إلى عشرين دينار فراودتها عن نفسها ، قلت لها أعطيك العشرين دينار ولكن أريد منك الفاحشة ، قال : فلما جلست منها موقع جلوس الرجل بالمرأة قالت : يا هذا اتق الله لا تفضَ الخَاتمَ إلا بحقه ، يعني تريدني ، تزوجني ، يعني أترك الزنا وتزوجني قال : فارتعدت فقمت ، فاللهم إن كنت تعلم أني فعلت هذا من أجلك ففرج عنا ما نحن فيه قال : فانزاحت الصخرة قليلا .
باقي الثاني والثالث كل واحد ذكر شيئا ، هذا ماذا عمل ؟
ترك ، ولكن ترك بإخلاص ، يعني الطالب بالجامعة اليوم الذي يقول : يا رب أنا أغض بصري من أجلك فإذا سأل ربه بهذه الخبيئة كان بينه وبين ربه خبيئة يقول : يا رب لي خبيئة بيني وبينك أن لا أنظر لعورة طبعا هذه خبيئة صعبة أن لا أنظر لعورة فإذا رفع يديه وقال يا رب الله سيستجيب له ، لذا علماؤنا علمونا أصلاً ، وهذا الأصل مهم أن الترك عبادة { قال ربي إن قومي اتخذوا هذا القران مهجوراً } ، هجران القران الله قال عنه : اتخاذ ، قال ربي إن قومي اتخذوا هذا القران مهجوراً ، فلما كان ترك قراءة القران والعمل بالقران والتدبر بالقران الله جعل الترك عملا ، فالترك يحتاج لنية ، والترك الله يعاقب عليه ، يعني علماؤنا يقولون : عندنا طبيب وشخص ينزف والطبيب يستطيع أن يعالجه ولم يصنع له شيئا يقف ينظر إلى المريض ولم يعالج فترك مداواته ، علماؤنا يقولون : هذا قاتل ، طبيب قاتل ، الطبيب لم يعمل شيئا ، الطبيب ترك الإسعاف ، فالترك في شرعنا عملُ .
فترك الطعام والشراب عمل ، وهذا العمل يحتاج لنية ، والنبي صلى الله عليه وسلم عبر عن هذا بقوله : [ لا صيام لمن لم يبيت النية من الليل ] .
طبعا النية في شرعنا عمل قلبي .
وتكلمنا سابقا عن الاخلاص ،فالإخلاص هو النية الصادقة ، النية التي يحبها الله .
ما هو الإخلاص ؟
أن يتجه قلبك إلى ربك ، أن يَخلُص اتجاه القلب للرب جل في علاه .
فأنت إذا وضعت كوب ماء على جنبك قبل النوم لتشربه قبل الفجر فهذا نية .
لا يلزم من النية النطق بها ، أنا وإياكم كنا إن شاء ننوي أن نصوم إلى العيد فمتى رفض العبد النية كأن يكون مثلا أن يكون مريض ، طرأ على العبد مرض فقطع نية الصوم فأكل ، فلا بد من استحضار النية من جديد .
فإذا كانت النية موجودة من قديم فيكفي فيها عمل القلب ، ولا يلزم نطق اللسان .
لا يوجد صلة بين النية واللسان ، فأنت مجرد أن تتعشى قبل أن تنام ، تستيقظ على السحور تشرب كأسا من الماء ، لا أريد أن أقول تشرب سيجارة لأنه بعض الناس يعني نيته في الصوم يشرب سيجارة بعض الناس هكذا ، فأي عمل تنويه بأن تأكل في الوقت الذي يؤذن لك بالأكل فهذه نية ، وهذه النية تُجزئ ، والله تعالى أعلم .
مداخلة من أحد الحضور : الرسول صلى الله عليه وسلم حين كان يستيقظ ولا يجد طعاما في بيته يقول نويت الصيام أحدهم يسأل عن صيام النافلة.
الجواب : الكلام عن الفريضة ، الكلام عن النافلة أمرها سهل ، فثبت عن عائشة أنها قالت : كان النبي صلى الله عليه وسلم يأتي فما يجد طعام في بيت أزواجه ما يجد طعام فينوي الصيام ، قال جماهير أهل العلم : يشترط أن يكون هذا قبل الزوال يعني قبل آذان الظهر ، صيام النافلة ينبغي أن تنويه قبل آذان الظهر ، هذا النافلة ، جوابي على سؤال الأخ في النية في صيام الفريضة ، لكن لا بد أن يكون من الليل ، أما النافلة فبلا شك يجوز قبل آذان الظهر أن ينوي العبد الصيام ، والله تعالى أعلم.✍✍