السؤال الحادي عشر هل كان الصحابة والتابعون يختمون المجلس بسورة العصر لاني بحثت فلم…

http://meshhoor.com/wp/wp-content/uploads/2016/08/AUD-20160821-WA0030.mp3الجوابُ : صحيح. لم يثبت عن الرسولِ صلى الله عليه وسلم هذا. ولكنَّ هذا ثابتٌ عن الصحابة.
الثابت: كانوا إذا افترقوا قرؤوا هذه السورة، وفي هذا إشارةٌ إلى أن منهجَ المسلمِ في حياتهِ استحضارُ سورةِ العصر .
السبيلُ للنجاةِ عندَ الله سورة العصر.
*” وَالْعَصْرِ * إِنَّ الإِنسَانَ لَفِي خُسْرٍ * إِلاَّ الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ وَتَوَاصَوْا بِالْحَقِّ وَتَوَاصَوْا بِالصَّبْر ِ “*
حالُ المسلمينَ اليومِ يقولون: ” إِلاَّ الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ ” ويقفون، ولا يقولون: ” وَتَوَاصَوْا بِالْحَقِّ وَتَوَاصَوْا بِالصَّبْرِ “.
*وَتَوَاصَوْا بِالْحَقِّ وَتَوَاصَوْا بِالصَّبْرِ*
تواصى على وزنِ تفاعل، و- تَفَاعَلْ – بالعربيةِ تفيدُ الطرفين. يعني أنا الآنَ أوصيكَ وأنتَ غداً توصيني، انا الآنَ أصَبِّرُك وغداً تُصبِّرَني. يعني كلُّ إنسانٍ مهما بلغَ من العلم، ومهما بلغَ من الهدى، ومهما بلغَ من التقوى يحتاجُ الى أن يتواصى ، يتواصى ليس يوصي.
أنا وإياكَ نتواصى، أنا لا أوصيكَ أنا أتواصى معك.
ما معنى أتواصى معك؟ أنا اليومَ أُذَكِّرُكَ وأنتَ غداً تُذكِّرُني. أنا اليومَ أُصَبِّرُكَ وأنتَ غداً تُصبِّرُني.
الإمامُ أحمدَ وهو إمامُ أهلِ السنةِ في فتنةِ خلقِ القرآنِ لما دخلَ السجنَ قال: أكثرُ من سلَّاني رئيسُ الزعران – رئيسُ الشّطَّارِ – في بغداد. أكثر واحد سلاني قال: يا إمام، يا أبا عبدِ الله، أنا رئيسُ الشطارِ وأُضرَبُ وأتحمَّلُ حتى تبقى ليَ الرياسة. وأنتَ إمامُ أهلِ السنةِ، تَحَمَّلْ.
قال: هذهِ الكلمةُ التي سمعتُهَا من هذا الرجلِ أكثرُ كلمةٍ واستني.
فكل الناسِ يحتاجونَ أن يتواصَوْا بالحقِّ ويتواصَوْا بالصبر.
فقد يذكرُ لكَ رجلٌ فاجر، رجلٌ لا يتقي الله قد يذكرُ لكَ كلمةً فتنفعُكَ في دنياك.
*” وَالْعَصْرِ * إِنَّ الإِنسَانَ لَفِي خُسْرٍ * إِلاَّ الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ “* ليس فقط، *” وَتَوَاصَوْا بِالْحَقِّ وَتَوَاصَوْا بِالصَّبْرِ “*.
*شعارُ المسلمِ في الحياةِ كلِّها في كلِّ موقف، في كلِّ مجلس، أينَ ما ذهبَ شعارهُ إيمان، عملٌ صالح، تواصٍ بالحق و تواصٍ بالصبر.*
الحقُ ثقيل، وثقلُ الحقِ يزدادُ في وقتِ الغربة. ويقلُّ ثقلُ الحقِ على النفسِ بكثرةِ التواصي.
لذا، الإنسانُ حتى يثبتَ في هذهِ الحياة، لا بدَّ أن يبقى هذا شعاره. ولابد أن يعيشَ في بيئةٍ إذا زل، إذا سهى وإذا غَفلَ يجدُ من يتواصى وإياه.
تأمل معيَ الآيات جيداً، تأمل معي خذ:
*” وَالتِّينِ وَالزَّيْتُونِ وَطُورِ سِينِينَ وَهَذَا الْبَلَدِ الأَمِينِ لَقَدْ خَلَقْنَا الإِنسَانَ فِي أَحْسَنِ تَقْوِيمٍ ثُمَّ رَدَدْنَاهُ أَسْفَلَ سَافِلِينَ “*.
قوله :أسفلَ سافلين. حتى تخرُجَ من أسفلِ سافلين.
الله قال : ” إِلاَّ الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ فَلَهُمْ أَجْرٌ غَيْرُ مَمْنُونٍ “.
غيرُ ممنون: يعني غيرَ منقطع. إذا أردتَ أن تخرجَ من كونِكَ أسفلُ سافلين: فقط بالإيمانِ والعملِ الصالح. إذا آمنتَ وعملتَ صالحاً ما أصبحتَ من أسفلِ السافلين.
لكن عندَ الله لا تنجو بالإيمانِ والعملِ الصالح. تنجو عندَ اللهِ بالإيمانِ والعملِ الصالحِ وماذا؟ والتواصي بالحقِّ والتواصي بالصبر.
لذا *كانَ يقولُ الإمامُ الشافعي : لو لم يّنزِّلُ الله عزوجل إلا هذهِ السورةُ لكفتهم.*
لو أنَّ اللهَ لم يُنزِل إلا سورةَ العصرِ للناسِ لكفتهم، هذهِ سورةٌ يغفلُ عنها الناس، فالصحابةُ ما غفلوا عنها، فالصحابةُ كانوا إذا اجتمعوا ثم افترقوا فكلما افترقَ اصحابُ رسولِ الله صلى اللهُ عليهِ وسلمَ كانوا يقرأونَ هذهِ السورة.
ماذا يعني مع كلِّ لقاءٍ تفترقُ أنتَ وإيَّاهُ تقرأُ سورةَ العصر، ما المعنى ؟ المعنى : أنا أُذَكِّرُكَ هذهِ نجاتكَ فاحرص عليها .
⬅ مجلس فتاوى الجمعة
16 ذور القعدة 1437 هجري
2016 / 8 / 19 افرنجي