السؤال الخامس ما حكم الرقية بالهاتف و الواتساب وما شابه

http://meshhoor.com/wp/wp-content/uploads/2016/06/س-5.mp3الجواب: الرقية غير الكتابة ، فالرقية ينبغي أن تكون قراءة ، فالقراءة لو توسع اهل العلم بالوسائل مثل أن تقرأ على الهاتف او تسمع عن شريط، فقد يلحق هذا بالرقية اما الكتابة فهي ليست رقية.  فلا فرق بين ان تكتب أسأل الله رب العرش العظيم ان يشفيك وتكررها سبع مرات او تكتبها وتقول سبع مرات(س ب ع مرات) فهذه ليست قراءة فالرقية لا تكون على الهاتف مكتوبة وانما الرقية تقرأ على المريض يسمعها ، الرقية تقرأ على المريض اما ان تكتب فلا ، لكن إذا كتبت لرجل حتى هو يقوم بقراءتها على المريض فلا حرج. اما أن نعتبر أنني اذا ارسلت لك على الجوال دعاء الرقية فانت عندها يحصل لك  الرقية فهذا لا ليس بالصحيح .
 
مداخلة : ممكن إجراء الاتصال من خلال الواتس آب .
 
الشيخ : ما في حرج بأي وسيلة من الوسائل اذا سمع الانسان الآيات .
مع أننا نقول بأن الأصل في الرقية أن يقرأ الرجل على المريض مباشرة من غير هذه الوسائل فهذه الوسائل قد يتوسع فيها عند الضرورة والحاجة ، وليست هي الاصل.
✋?الاصل ان نقرأ على المريض مباشرة .
 
فتاوى الجمعه:3/6/2016
رابط الفتوى :
خدمة الدررالحسان من مجالس الشيخ مشهور بن حسن آل سلمان✍?