السؤال الخامس والعشرون ما حكم من أراد في نيته الأمر الدنيوي دون الآخرة …

whatsapp-audio-2016-11-07-at-10-10-29-am
الجواب : هذه المعضلة تحتاج منا إلى بيان .
الإخلاص : أن يتجه قلبك لربك في عملك ، وفي الطريق حصلت خيرات ( لسان ذكر ، سمعة طيبة ، ثناء الناس ) وأنت لا تريد إلا الله والدار الآخرة هذا لا ينافي الإخلاص .
أما إذا أنت في بداية العمل ما أردت الله ولا الدار الآخرة ، وصنعت من أجل الثناء ، أو من أجل الدنيا ، فهذا هو الرياء الذي يحبط العمل والمرائي لا بد أن ينقطع ، ولا بد أن يفضح ، فالله لا يحارب جل في علاه ولا يستطيع أحد أن يحارب الله عز وجل .
كثير من الناس تراه على صلاح ، وتراه على تقوى ، وشكله ، ولحيته وثوبه ما شاء الله عنه ، وفجأة انتكس .
لماذا انتكس ؟
ما سر الانتكاس؟
سر الانتكاس : ذنوب الخلوات .
ومن أسرار الثبات الطاعة في الخلوات .
أخطر ما يهدد خاتمة الإنسان ذنوبُه في الخلوات ، تراه في الخلوة يكون مذنبا وفي الجلوة ما شاء الله من أصلح الصلحاء ، سيد الأتقياء ، يحاسب الناس على النقير .
وأنا و الله الذي لا إله إلا هو لا أريد أحدا ، أعظ نفسي وأعظ إخواني .
هذا لا يعارض الإخلاص إذا قلبك لا يريد إلا الله والدار الآخرة ، فالنبي صلى الله عليه وسلم كان يقول إذا سمع ثناء حسنا قال : ( تلك عاجل بشرى المؤمن ) لكن إذا أنت فعلت الصالحات من أجل هذا الأمر ، ليس من أجل الله فهذا العمل ماذا؟ هذا العمل رياء ، ولا بد أن يقطع .
يذكر ابن الجوزي في أخبار الحمقى والمغفلين: واحد رأى مجموعة من الناس فوقف وصلى وطول في الصلاة من أجل الناس ، فسمعهم يتكلمون عن طول صلاته ، فالله فضحه ، فقال وهو يصلي : ومع هذا فأنا صائم ، فلا بد أن يفضح هذا الإنسان .
ولذا إخواني طاعات الخلوات أهم من طاعات الجلوات .
سألت نفسك لماذا رغب الشرع صلوات النوافل في البيت ، والنبي صلى الله عليه وسلم يقول : ( أفضل صلاة المرء في بيته إلا المكتوبة ) أفضل على وزن أفعل ، الشوكاني في نيل الأوطار يقول من المخاطب بأفضل ؟ النبي لما قال الحديث أين كان؟ كان في المدينة ، النبي يقول لأهل المدينة : ( أفضل صلاة المرء في بيته إلا المكتوبة ) يقول يعني صلاة ركعتين في البيت أحسن من الصلاة في المسجد النبوي والركعة في المسجد النبوي بألف ، يقول الشوكاني بل قوله أفضل التي هي أفعل للتفضيل يدل هذا على أن هذا أفضل في مكة ، يعني ركعتين سنة الظهر البعدية أو المغرب البعدية أو العشاء والوتر في بيتك أحسن من مئة ألف صلاة ، لماذا ؟
حتى أولادك يقتدون بك ، ابنك لما يراك دائما قائما تصلي ولما تصلي في البيت تحصل بركة في بيتك ، تحصل حب للمكان .
ولا أدري هل العلم في يوم من الأيام يمكن أن يكتشف ثمرة الطاعة في البيت ، لا ندري لعله يستطيع، لكن البركة في الوحي .
فعل الطاعات في الخلوات من المهمات .
⬅ مجلس فتاوى الجمعة
27 – محرم – 1438 هجري
2016 – 10 – 28 إفرنجي