السؤال الرابع ذكرتم في الدرس الماضي عن سؤال حكم صلاة تحية المسجد…

http://meshhoor.com/wp/wp-content/uploads/2017/01/AUD-20170116-WA0028.mp3الجواب :
هذا ليس قرينة، لما قال جلست لا يلزم من قوله لما جلست في المسجد أنه ما صلى تحية المسجد ، هو لم يذكر ، هو يذكر مجريات توبته ولا يذكر ماذا جرى معه، وهذا شيء يغفل عنه كثير من الناس .
حديث جابر بن عبدالله في صفة حجة النبي صلى الله عليه وسلم قال ثم صلى العشاء فنام ، لا يلزم منه أنه لم يوتر ، لأنه جابر ما يذكر يعني التفاصيل .
أسماء رضي الله عنها في صحيح البخاري كانت تصلي وتقول لخادمها : أغاب القمر ؟
كانت تقوم الليل، فأوترت .
في البخاري كانت في تلك الليلة ، في عين الليلة أوترت .
فلا يجوز لنا أن ننظر في نص ولا ننظر في نص آخر .
حديث أنس لما استسقى النبي عليه السلام على المنبر قال ما جمعنا بين الصلاتين، لا، ما ورد أنه جمع أو ما جمع، يعني نقول والله إن النبي عليه السلام ما جمع، إذن الجمع ممنوع، مافي رواية أن النبي عليه السلام جمع أو لم يجمع ، وليس مطلوب من أنس أن يذكر الجمع ويذكر كل شيء .
فبعض الإخوة يحتج في شيء لا يصلح.
كعب بن مالك يذكر توبته يقول دخلت فجلست بين يدي النبي صلى الله عليه وسلم ؛ ما فصل قال :
والله دخلت ولم أصلي ركعتي تحية المسجد .
فهذا الإستدلال يسميه الأصوليين ( استدلال ناقص ) ليس في محله.
لو في الرواية دخل ولم يركع ركعتين لقلنا على العين والرأس هذه قرينة .
ووجوب تحية المسجد إنما تكون من أجل حق المسجد وتعظيمه وليس لذاتها .
بعض إخواننا يغالي في هذا الأمر ، سمعت بعضهم على لسان بعضهم ثم تأكدت، فسألته، فأقر ،ونازع للأسف .
عدم وجود ملكة فقهية عند بعض طلبة العلم.
يقول للناس صلاة ركعتين تحية المسجد مثل صلاة ركعتين فرض الفجر.
يا حبيبنا خطأ هذا ، هذا غير صحيح
قال لي : آلله أمر بهذا؟؟؟!!!!!!
أم النبي عليه السلام أمر بهذا ؟؟؟؟!!!!!
قلت يا حبيبي : أنا لا أنازعك أنه واجب أم لا، لكن تشبيهها بفرض الفجر هذا ما ينبغي .
أنا الآن ألزمك بأنك تفرق بين هذه وتلك .
إنسان أنكر فرض الفجر ماذا نقول عنه ؟
قال نقول : كافر .
قلت : أنكر تحية المسجد ماذا نقول عنه ؟
ما نقول كافر ، نقول عاصي ، فرق بين هذا وهذا .
في الصحيح الصحابي قال للنبي صلى الله عليه وسلم هل علي غيرهن ؟
قال النبي له : لا إلا أن تتطوع لما ذكر له الخمس صلوات ، فما ذكر له تحية المسجد.
الشاهد أن تحية المسجد واجبة للمكان ، فإذا عظم المكان بالصلاة فقد حصلت تحية المسجد تحصيل حاصل.
من يدخل والإمام يصلي فرض الفجر ليس عليه تحية مسجد لأنه عظم المكان بالصلاة .
فتحية المسجد واجبة لتعظيم المكان
ولذا من أشراط الساعة أن يجلس الإنسان في المسجد ولا يصلي ركعتي تحية المسجد .
من أشراط الساعة أن تتخذ المساجد طرقات، إنسان يدخل المسجد من باب ويخرج من باب ، ولا يدخل المسجد تعظيما له .
⬅ مجلس فتاوى الجمعة
15 ربيع الأخر 1438 هجري .
13 – 1 – 2016 إفرنجي
رابط الفتوى :
◀ خدمة الدرر الحسان من مجالس الشيخ مشهور بن حسن آل سلمان.✍✍