السؤال الرابع هل يعلم الصبي الصلاة عند اتمامه السادسة ودخوله في السابعة أم عند…

الجواب : ابن عمر يقول كنّا نعلّمهم الصلاة اذا كان الواحد يعرف يمينه من شماله ، عند الادراك و التمييز ، والمدرك يتذبذب ادراكه بين هذا وهذا ، عموم الصغار يتذبذب ادراكهم بين هذا وهذا ، لو كان أدرك قبل ذلك ؟ ماذا ؟ تعلّمه .
محمود ابن لبيد في صحيح البخاري يقول : عقلتُ مجة ًمجها رسول الله صلى الله عليه وسلّم في وجهي وانا ابن خمس سنين ، يعني النبيّ صلى الله عليه وسلّم أخذ ماء في فمه ومجّ ما في فمه في وجههِ تبرّكًا ومداعبةً ، أن تداعب الصبي بهذه الطريقة واكتسبت الأجر ،تحتسب ان هذه سنة لك فيها أجر ، أخذ الماء من فمه ووضعها في وجه محمود بن لبيد .
محمود ابن لبيد صحابي صغير ، فعلماء المصطلح يقولون ادراك الأذكياء أقلّه خمس سنوات ، ممكن قبل ذلك ، وهذا نادر وأندر النادر .
اياس بن معاوية القاضي يقول : سمعت جلبةً وصوتًا شديدًا ، لمّا نزلت من رحم أمّي ! يعني هو مدرك ! وهذا أندر من نادر .
فأنت متى رأيت ابنك فيه نباهة وفيه فهم وتمييز ، الان تبدأ ترعاه بعين الملاحظة لمّا أول يوم دخل بالسابع ، لمّا قال النبيّ صلى الله عليه وسلّم : (أعمار أمّتي بين الستين والسبعين ) ، متى تبلغ الستين ؟ لمّا يصبح عمرك الواحد والخمسين ، تدخل في عقد الستين ، ولمّا يصبح عمرك الستين ، تدخل في عقد السبعين ، ولمّا يصبح عمرك السبعين تدخل في عقد الثمانين وهكذا .
ولذا الصبيّ اذا دخل في السابعة ، أتم السادسة ، واذا دخل في السابعة وحينئذ نأمرُه ، اذا وجدناه مميّزا قبل ذلك أيضًا نأمرُه ونعلّمه اذا وجدناه مميّزًا .
غالب البشر يعني يتذبذب الادراك اللي عنده نباهة لمّا يبدأ بالسابعة ، الذكي ما قبل ذلك ، لمّا يبلغ الخامسة ، لمّا يبلغ الخامسة ويدخل في السادسة الذكيّ يُدرِك ، فإذا أدرك انت تأمرُه بالصلاة وهكذا .
وذكاء الصغار ، في التاريخ كثير ، جيء للمأمون؟ بولد كان يحفظ القرآن وكان إذا جاع بكى ، عمره أقل من خمس سنين وحافظً لكتاب الله جلّ في علاه .
مجلس فتاوى الجمعة بتاريخ ٢٠١٦/٤/٢٩
خدمة الدرر الحسان من مجالس الشيخ مشهور بن حسن آل سلمان