السؤال السابع عشر أخ يسأل فيقول ما نصيحتك للشباب غير المتزوج والذي لا يستطيع…


الجواب :
أقف، لماذا لا يستطيع الزواج؟ لأنه يريد أن يتكلف، وقد نهينا عن التكلف كما في البخاري عن سلمان قال: نهينا عن التكلف، سلمان كان الذي يدخل عليه ما يجد عنده شيء، فما الذي يمنعك أن تتزوج وما عندك غرفة نوم ، ما المشكلة؟
الزواج حاجة للرجل؟ أم حاجة للرجل والمرأة؟ يعني حاجة لواحد أم للاثنين؟ حاجة للاثنين، المرأة أحوج للرجل من حاجة الرجل للمرأة، الناس يعيشون مظهريات جوفاء هم ليسوا بحاجة إليها، إنسان فقير يتزوج بنت فقيرة وتعيش عنده أحسن من عيشتها عند أبيها.
تكملة السؤال :ما يستطيع الزواج ويدرس في الجامعة ويرى ما يرى من الفتن والشهوات، نصيحتي؟
نصيحتي أن تتقِّ الله ونصيحتي أن تغض بصرك ونصيحتي أن تشغل قلبك بتعظيم ربك بأن تكثر من الذكر وأن تعمق من أحسن بركات الذكر وكله بركات ويكفي أن الذكر عكسه النسيان والغفلة ؛فالذكر سبحان الله، كل عمل إذا صنعه البدن يتعب إلا اللسان مهما تكلم لا يتعب فعضلة اللسان لا تتعب؛لذا الذكر في شرعنا ليس له حد وليس له عدد وليس في وقت دون وقت،كل الأوقات يعني الذكر فيها محمود حتى وانت جنب ذكر الله فيها لا مانع منه، كان النبي عليه السلام يحب أن يذكر الله على كل أحواله، فالشاهد يعني يكثر من ذكر الله ويتقِّ الله ويصاحب الناس الصالحين والطلبة الطيبين ويبتعد عن مواطن الغفلة وإن سرق منه الشيطان شيئا بغفلة أو ما شابه فليتقِّ الله وليكن أوابا يبقى توابا ويبقى يعود إلى الله عز وجل كلما أخذ منه الشيطان شيئاً.
⬅ مجلس فتاوى الجمعة.
6 جمادى الأولى1438 هجري .
2017 – 2 – 3 إفرنجي .
↩ رابط الفتوى :
◀ خدمة الدرر الحسان من مجالس الشيخ مشهور بن حسن آل سلمان.✍✍