السؤال السابع عشر كيف يكون الضرب كما ورد في الحديثاضربوهم على عشر

http://meshhoor.com/wp/wp-content/uploads/2017/03/WhatsApp-Audio-2017-02-28-at-11.47.55-PM.mp3الجواب : الضرب غير المبرح ، الضرب الذي فيه رحمة ، الضرب الذي فيه تربية ، لا تكسر عظما ولا توقع ألما ولكن إشعر هذا الولد أنه مراقب ، وأن هذا الولد يسأل عن صلاته، وهكذا.
أنا لي زوج أخت يعجبني مذهبه في الضرب ، فقبل أن يضرب يقرر الولد الخطأ ويتناقش معه طويلا حتى يعترف أن هذا خطأ ثم عنده ضربات هي الميزان ، يرجع اليها هذا مثل ذاك ام أقل ام أكبر ، فيقرره ويضربه بعد أن يفهمه لماذا يضربه والأصل في الوالد المربي أن يكون منفعلا ، إذا كنت منفعلا لا تربي ابنا ، إذا اصابك غضب وانفعال لا تربي ابعد نفسك عن ولدك ، تؤدب وتربي ولدك وانت تفهم وعقلك معك من غير انفعال وبعد أن تقرر الخطأ وتفهم الولد الخطأ .
لذا يحرم شرعا الضرب قبل العشر ، لأنك أنت تستدرك على النبي عليه الصلاة والسلام، لأنه يقول مروهم وهم أبناء سبع واضربوهم وهم ابناء عشر ، وإن ترك الصلاة قبل العشر هل يجوز أن تضربه شرعا ؟
حرام .
افهم علي الآن وفقني الله واياك ، يقول النبي صلى الله عليه وسلم : “خير موضوع الصلاة “، احسن شيء في الدنيا الصلاة .
حرام أن تضرب ولدك قبل العشر على الصلاة وهو أحسن موضوع، حرام أن تضرب ولدك على اي شيء قبل العشر ، لا يجوز للوادين أن يضربوا أبنائهما قبل بلوغ عشر سنوات على أي موضوع من المواضيع .
الولد يؤمر ويزجر ولكن لا يضرب ، فذاك الوالد ما أقسى قلبه وما أبعد الشفقة والرحمة منه ، الذي يؤذي ولده والولد بعده لا يفهم ماذا يفعل ،الذي يضرب ولده ولا سيما إذا كان الضرب مبرحا مؤلما موجعا قبل العشر سنوات .
واحد يقول أنا اضرب ولدي والولد يكذب، قلت كم عمره ؟
قال خمس سنين .
قلت يا رجل حرام عليك أنت ظالم ، ابن خمس سنين لا يكذب ابن خمس سنين ابن خيال واسع ، يتخيل يتكلم عن الخيال لا يكذب لا يقال عن الخيال كذب ، وأسوأ ما يكون على الاطلاق تعليق الصغار في خيال الصور المتحركة .
علماؤنا السابقون كانوا يأخذون الأولاد وخيالهم واسع فيملأ الخيال بكتب أهل العلم بالقرآن الكريم بأحاديث النبي صلى الله عليه وسلم متون العلماء فترسخ تماما كما ترسخ الصور المتحركة في أذهان الصغار الآن .
الذي ترسخ الصور المتحركة في ذهنه وهو صغير الآن يصبح يحل المشاكل بطريقة سحرية مثل ما يرى البطل سوبر مان ولا يصبح واقعيا ابدا لا يعمل ابدا ، ما يعمل ابدا ، الولد مضروب لا يوجد به خير ابدا لا في دين ولا في دنيا ، ولا سيما في اليوم الصور المتحركة فيها بنات وفيها عورات وفيها ضم وفيها تقبيل وفيها كنائس وفيها كلاب ،تعلق الناس بالكلاب الى اخره فيها مصائب .
فالولد ابجديات التربية الاسلامية ضاعت عنده وامتلأ خياله بأشياء بحياة غير واقعية ابدا ، فلما يكبر لا يستطيع أن يواجه أي مشكلة لأنه من صغره تعلم هذه الأشياء.
اباؤنا في حياتهم القاسية الدنيوية كانوا يعيشون مع الآباء في رعي الغنم وفي العمل الصعب ،فكانوا يواحهون الحياة برجولة حتى إذا بلغ الواحد منهم العشرين سنة او ثلاثين يصبح رجلا .
اقسم بالله تتعرف على بعض الناس اليوم والله الذي لا إله إلا الا هو تتعرف على بعض الناس اليوم عمره ستين أو سبعين سنة واستعداداته النفسية وطريقته التربوية ما تزيد عن عشر سنين وهم كثر في هذه الحياة ، لأنه كل التنشئة خطأ ، وكان الله في عون الأبناء .
فأنت قضيت عليه من الجولة الأولى من قبل ما يكبر قضيت عليه نهائيا
من الذي قضى عليه ؟
العولمة الجديدة ، ووسائل الإعلام التي تنفق عليها بالمليارات من اليهود على هذا الجيل ، الجيل الذي نحن فيه .
قرأت مقالة لواحد من دار القاسمي من الخليل نشرها في بعض المجلات الكويتية المحكمة يقول: اليهود عملوا دراسة على صلاح الدين قالوا : لا بد أن يظهر واحد مثل صلاح الدين ، لكن لا بد أن نعمل بكل الأسباب التي تجفف ظهور صلاح الدين ، قال فلماذا ظهر صلاح الدين ؟ ، قال: درسوا في عصر صلاح الدين كل شيء قال : حتى درسوا نداءات الباعة في الأسواق حتى درسوا الأهازيج التي كانت الأمهات تنوم الابناء عليها ، قالوا هذه لها دور في ظهور صلاح الدين ، فيجب نحن أن نتدخل في الأمثال الدارجة عند الناس ،ويجب أن نتدخل في أن الام عندما تريد أن تنيم ولدها ماذا تقول له وماذا تغني له ؟ الأغاني الشعبية وعلاقة الناس بالمسجد وعلاقة الناس بالعلماء فيجب أن ندرسها ويجب أن تمشي في اتجاه حتى يكون عمرنا أكبر وقت في الدنيا .
انظر الى عدوك وانظر الى حالك الآن ، ترى نفسك وسيلة في تنفيذ مؤامرات الأعداء .
وإلى المشتكى ولا حول ولا قوة إلا بالله
⬅ مجلس فتاوى الجمعة
27 جمادى الأولى 1438 هجري .
2017 – 2 – 24 إفرنجي .
◀ خدمة الدرر الحسان من مجالس الشيخ مشهور بن حسن آل سلمان.✍✍