السؤال السابع عشر هل يصح أن يقول الإنسان آسف يا الله على ما…

http://meshhoor.com/wp/wp-content/uploads/2017/12/AUD-20171205-WA0104.mp3الجواب:
 
كلمة آسف لي ولك، الله لا يريد منك أن تقول آسف، الله يريد منك أن تقول: استغفر الله، فالله عز وجل يريد أن يغفر لك، ما معنى أن يغفر لك؟ ما يعني غفر؟ أي غطى.
فآسف هذه لي ولك، أنت بتقول يا رب اغفر لي، واستر عورتي، استر ذنبي، يارب هذا الذنب الذي أذنبته لا تجعل له أثر في حياتي، أنا يا رب اطلب منك أن تغفره اطلب منك أن تستره أن تغطيه، أن لا يكون له شؤم في حياتي مع زوجي ومع اولادي، وفي رزقي وفي بركة عمري.
فما هو الأحسن آسف أم استغفر الله؟
هذه كلمة آسف كلمة دنيوية، والله جل في علاه هو السيد، فأنت تطيعه فيما يأمرك به، فأن تقول آسف يا الله فهذا يعني انت منهزم، تركت التعبير الشرعي، مثل واحد واعظ قال أن النبي ﷺ في غزوة الأحزاب، جاء الصحابة للنبي ﷺ اجتمعوا عليه فشاور النبي ﷺ أصحابه قال فأشار عليه سلمان أن يحفر خندقا قال:  فسمع كلام سلمان قال فقال النبي ﷺ لسلمان: أوكي يا سلمان، أوكي يا سلمان، أوكي يا سلمان، ايش العبارات هذه! عبارات هذه لواحد منهزم و منبطح على وجهه، خرّ الأنف  والبطن على وجهه في تقليد الكفار، ويستخدمون عبارات الكفار.
مداخلة من أحد الاخوة، كمان يا شيخ يعلمون الأطفال أنه من فعل كذا الله بيزعل منك!
هذا خطأ، العبارات الشرعية جميلة، بعض الناس سُلب التوفيق، إذا مد يديه ودعا لا يحسن بما يدعو، لو أنك تحفظ الأدعية المأثورة، فهي عبارات قليلة فيها بركات لا يعلم فيها إلا الله، بعض الناس يدعو ويصير يؤلف هو الكلام ولو عرض تأليفه على فقيه لنبهه على مخالفات لا يعلم فيها إلا الله في دعائه لربه.
لماذا تترك المأثور عن النبي ﷺ وأكثر ما يظهر هذا في دعاء القنوط الطويل في رمضان، يقنط قنوط طويل، ثلث ساعة وهو يدعو، ولو أنك حصرت دعاءه لما وجدته الا هو داخل تحت قول النبي ﷺ: اهدنا فيمن هديت وعافنا فيمن عافيت وبارك لنا فيما أعطيت واقنا شر ما قضيت هذه اذا تريد أن تفصلها فتحتاج ساعة وانت تدعو، فهذه البركات قد تدعو بشيء والله يستجيب لكن الألفاظ التي يستجيب الله بها يكون لها من البركات ما لايخطر لك في بال، لأن الكلمة من أين؟ من الشرع ويدخل تحتها صورا عديدة جداً قد لا تخطر في بال الداعي.
الشاهد من هذا الكلام أن التزام عبارات شرعية يعني اللهم اغفر لي، استغفر الله، استغفر الله لها معاني لا يعلم بها الا الله، لها ثمرات لا يعلم بها الا الله بخلاف كلمة آسف بخلاف كلمة يزعل ، وهكذا
 
والله تعالى أعلم.
 
⬅ مجلس فتاوى الجمعة.
 
6ربيع الأول  1439 هجري
2017 – 11 – 24 إفرنجي
 
↩ رابط الفتوى:
السؤال السابع عشر: هل يصح أن يقول الإنسان: آسف يا الله على ما بدر مني؟

⬅ خدمة الدرر الحسان من مجالس الشيخ مشهور بن حسن آل سلمان. ✍✍
 
⬅ للاشتراك في قناة التلغرام:
 
http://t.me/meshhoor