السؤال السادس عشر أخ من سوريا يقول نريد من فضيلة الشيخ أن…

http://meshhoor.com/wp/wp-content/uploads/2017/01/AUD-20170110-WA0023.mp3الجواب :
علم الحديث يعسر أن يستقل به إلا الفحول والكبار وأصحاب الهمم العالية العصاميين ، ولكن الأصلُ في طالب علم الحديث أن يبحث له عن مسترشد ولا يمكن لطالب علم الحديث أن يكون طالب علم الحديث وهو لم يقرأ الصحيحين والسنن الأربعة .
لا بد من قراءة الصحيحين والسنن الأربعة على الأقل .
والإمام أحمد شاكر – رحمه الله- في مقدمة تحقيقه لجامع الترمذي ،و كان والدهُ عالماً وقاضياً ،الشيخ محمد أحمد شاكر وكان أخوه أبو فهر محمود أديباً يقول :
طلبنا العلم على الوالد علمنا الوالد قال :
فقرأنا عليه القرأن والتفسير -( تفسير ابن كثير ) ،؛وقرأنا عليه الكتب الستة الصحيحين والسنن الأربعة .
قال : ثم ملتُ أنا للحديث ومال أخي للأدب ، أي بعد ما قرأنا القرآن والصحيحين والسنن الأربعة أنا ملت للحديث وأخي مال للأدب .
إخواني الكتب لا تنتهي ، الكتب ملايين بل عشرات الملايين كل هذه الكتب مأخوذة من القرأن والسنة ، والسنة مدارها على صحيح البخاري وصحيح مسلم والسنن الأربعة.
فلماذا تبقى تأخذ من الجداول وتتعب فخذ من النبع .
يا طالب العلم إذا أردت أن تنظم حالك وتتقدم وترى لنفسك فضل فأنت إقرأ القرأن والتفسير ، خذ تفسير موجز وتفسير مفصل و متوسط وتفسير مطول واقرأ الصحيحين والسنن الأربعة ، حينئذ لو أنك هذا المقدار يتوزع في مجلدات قد تصل إلى عشرات الألوف ، وإذا تركتَ النبع وتركتَ الأصل وبقيت تنشغل في الجداول والفروع ما تنتهي لكن لا بد قبل القراءة أن تكون عندك آلة من الآلات .
فهم في النحو تفهم على مراد المؤلف ، أن تفهم عبارات العلماء تعرف الحكم على الأحاديث، ولذا تحتاج لشيخ وتحتاج إلى مجلس علمي مع شيخ وتحتاج إلى مجلس مذاكرة مع أقران يعني تجلس أنت وأقرانك ثلاث أربعة من أحبابك وأصحابك تجلسوا بدل ما تتكلموا إقرأوا لكم شيئا قليلا في التفسير – وفي الحديث ، باب في البخاري ، باب في مسلم .
وقلنا أن النبي صلى الله عليه وسلم: كان عملهُ ديمة .
داوموا على هذا .
والله تقرأؤون الكتب الستة بالمذاكرة ، لكن بعض الناس بطالين ؛ بعض الناس يقعد معك عشر ساعات يحكي في باطل وغيبة ونميمة ومعاصي لكن لما تقول له تعال اقرأ قرآن يطير، أو تعال اقرأ حديثا لا يتحمل أن يبقى معك عشر دقائق ،هذا الصنيع أنت تعرف الصاحب الحقيقي من هو ، من صاحبك ، فلو كل واحد له صاحبين ثلاث جلسوا وأُحييت مجالس المذاكرة تقدمنا في العلم .
يعني العلم ليس فقط مجالسة المشايخ ، في شيء يسمى في العلم مجلس المذاكرة .
ما معنى مجلس المذاكرة ؟
يعني أقران يجتمعون فيما بينهم فيملأون وقتهم في المذاكرة ، والمذاكرة كما قلت تكون في مثل هذا الباب .
⬅ مجلس فتاوى الجمعة.
8 ربيع الثاني 1348 هجري
2016 – 1 – 6 إفرنجي
↩ رابط الفتوى :
◀ خدمة الدرر الحسان من مجالس الشيخ مشهور بن حسن آل سلمان.✍?✍?