السؤال السادس ما هي أفضل طريقة لحفظ المتون

http://meshhoor.com/wp/wp-content/uploads/2017/12/AUD-20171226-WA0229.mp3الجواب: أفضل طريقة لحفظ المتون أن تحفظ القرآن.
ما هي أفضل طريقة لحفظ القرآن؟
حُقّ للسائل أن يلاحقنا ويحاققنا.
أفضل طريقة للحفظ الراسخ هو *الحفظ الناتج عن إدمان النظر*.
أنظر إلى الحفظ الناتج عن الإدمان لا يضيع عن صاحبه.
ما معنى الإدمان؟
يعني طالب علم الحديث عندما يذكر لك الرواة والأسانيد هل هو تكلّف الحفظ.؟
لا ماتكلّف الحفظ، هو ينظر وأدمن النظر ويمضي يومه بتمامه وكماله بين الكتب، فتصبح معرفة الرجال ومعرفة الأسانيد أمر غير متكلف، فهذا إدمان نظر.
وكذلك الفقيه، فهل تظنّون الفقيه لمّا يقول قال أبو حنيفة، وقال الشافعي، وقال مالك، و مرة يتوافق أبو حنيفة مع الإمام مالك ومرة يتوافق أبو حنيفة والإمام الشافعي، ومرة ينفرد، ومرة كل واحد منهم منفرد، ومرة ثلاثة يجتمعون، والثلاثة الذين يجتمعون على الاحتمالات الكثيرة في الرياضيات، هذه مسائل ومسائل في الجزيئات عشرات المسائل ،ألوف المسائل، الفقيه كيف يحفظها؟
يحفظها بالإدمان.
ما معنى الإدمان؟
أن يلازم هذا العلم، يبقى ملازماً لهذا العلم لا ينقطع عنه.
العجيب في أمر العلم وهذه عقدة كثير من الحضور، وعقدة كثير من طلبة العلم، العلم مدلّلٌ والعلم أكثر دلالاً من أكثر امرأة في الدنيا دلالا.
العلم اهجره يوما يهجرك أسبوعا، أهجره أسبوعا يهجرك شهرا واهجره شهرا يهجرك نصف سنة واهجره نصف سنه يهجرك خمس سنين.
ولذا العلم الذي يحصل بسنتين متتاليتين أفضل من العلم الذي يحصل في أربعين سنة متفرقة.
ما يمكن واحد يعطي العلم شيئا قليلا ويأخذ من العلم شيئا كثيرا .
لذا قالوا: *العلم إن أعطيته كلك يعطيك بعضه، وإن أعطيته بعضك لم يعطك شيئا.*
ما دخل هذا في الحفظ؟
الحفظ حفظ الإدمان.
ما حفظ الإدمان؟
أنا أضمن أن يحفظ أي واحد فيكم القرآن بشهر، لكن كيف يحفظ القرآن بشهر؟
تحفظ القرآن بشهر بعد أن تدمن على أول خطوة صحيحة في حفظ القرآن وهي أن تبعد الوحشة بينك وبين القرآن، حتى إذا لم تقرأ شيئا من القرآن في يوم تصبح كأنك فقدت شيئا منك.
واحد يفقد عينه أو يفقد أذنه أو يفقد يده يعني يكون مشوهاً، فالذي يدمن على القراءة يشعر بنقص ويشعر بشيء عزيز قد فقده.
ثمّ أن تمرّ على القرآن كلّ أسبوع، يعني لما تمر على القرآن كل أسبوع كم تقرأ في اليوم؟
*خمسه أجزاء*.
كان صالح ابن الإمام أحمد بن حنبل عندما يذكر في ترجمة أبيه الإمام أحمد بن حنبل رحمه الله،كان يقول : *كان أبي يجمعنا كل يوم جمعة بعد صلاة العصر ويختم و يدعو لنا دعاء ختم القرآن.*
أنس بن مالك رضي الله عنه كان يقول إن لخاتم القرآن دعوة مستجابة، وكان أنس يجمع أولاده كلما ختم القران ويدعو ويؤمّنون، وكان بعض أصحابه يقول للملازمين لأنس بن مالك، إذا ختم أنس أخبرني.
فالشاهد أن الحافظ بإدمان لا ينسى.
خذ مني قاعدة، من قال لك إني حافظ للقرآن، ولا يختمه كل أسبوع، قل كان حافظا وهو الآن ليس بحافظ.
حافظ القرآن هو الذي يعقد قدميه، ومن صدره يقرأ لك القرآن من أول سورة إلى آخره، من الفاتحة إلى الناس، هذا الحافظ، أما يقرأ لك عشرة أجزاء ويقول دعني أُراجع الباقي هذا غير حافظ.
فالقرآن يتفلت من الصدور.
فحتى لا يتفلت القرآن ما العمل؟
قراءة خمسة أجزاء في اليوم .خمسه أجزاء يعني لابد أن يكون من أصحاب قيام الليل.
لذا حافظ القرآن هي منزلة والله سبحانه وتعالى يختار بعض الخلق فيصطفيهم إليه.
لذا أهل القرآن هم أهل الله وخاصته، هم الذين يناجوه سبحانه وتعالى.
يعني حافظ القران وخمسة أجزاء ينبغي أن يكون له نصيباً من الليل، فواحد حافظ للقرآن وما يقوم الليل غير معقول، كيف يقرأ خمسة أجزاء و لا يقوم الليل؟
هذا ليس بحافظ؟
ابن القيم رحمه الله يقول كلمة بديعة: أصابتني في فترة من حياتي لوثة من لوثات التصوف.
ابن القيم من أي بلاد؟
دمشقي، وأهل دمشق طعامهم طيب من القديم، النساء يحسنّ طهي الطعام.
يقول كنت آكل لذيذ الطعام، وأقوم الليل، وأقرأ في اليوم خمسة اجزاء، فأصابتني لوثة من اللوثات، فحرمت نفسي من لذيذ الطعام، فأصبحت بصعوبة اقرأ الجزء أو الجزئين، قال فتذكّرت قول سفيان، قال: *كان إذا جاء الليل أكل أطايب الطعام وأتبعها بالموز والفالوذج، ثم كان يقول: “اعلف حمارك ثم كده”.*
اعلف حمارك ثم اتعب عليه، اعلف ثم احرث عليه، قال فكان يقوم ويطيل القيام في الليل و يقول اعلف حمارك ثم كده، قال فرجعت أقرأ خمسة أجزاء وآكل أطايب الطعام.
ما الذي يمنع أن تأكل أطايب الطعام وتؤدي حق الله عز وجل في هذا الأمر.
فالشاهد الحفظ هو حفظ إدمان النظر.
فالحفظ القائم على الإدمان وعدم الإنقطاع لا يخون صاحبه، أما إذا وقع الإنقطاع فكما قال الإمام الزهري رحمه الله:
*آفة العلم النسيان*
فالنسيان آفة العلم.
إذا أنت أدمنت وما انقطعت يزول عنك ،و النسيان جبل عليه الإنسان
وأولّ ناسٍ من الناس أولّ الناس عليه السلام آدم.
والله تعالى أعلم.
⬅ *مجلس فتاوى الجمعة.*
4 ربيع الآخر 1439هـجري.
2017 – 12 – 22 إفرنجي.
↩ *رابط الفتوى:*
⬅ *خدمة الدرر الحسان من مجالس الشيخ مشهور بن حسن آل سلمان ✍✍*
⤵ *للإشتراك في قناة التلغرام:*
http://t.me/meshhoor