السؤال العاشر هل يجوز للمأموم المسافر الذي يقصر بالصلاة ان يفارق الامام الراتب المقيم

http://meshhoor.com/wp/wp-content/uploads/2017/10/AUD-20171031-WA0133.mp3الجواب:
لا، وثبت عند أحمد وغيره في المُسند عن ابن عباس رضي الله تعالى عنهما انه سئل عن صلاة المسافر خلف المقيم، فقال: يتم. تلك السنّة.
قول الصحابي يتم، تلك السنة.
أي سنّة يريد؟
سنّة النبيّ صلى الله عليه وسلم ،فالواجب على المسافر إن صلى خلف مقيم سواء أدرك الصلاة من أولها، أم أدرك جزءا منها ؛حتى ولو أدرك الجلوس الأخير .
فإنسان مسافرا دخل خلف إمام ، وجده في صلاة الظهر في الجلسة الأخيرة ، ماذا يعمل؟
يصلي أربع ركعات،
طيب صلى أربع ركعات ويريد أن يجمع معها العصر، يصلي العصر ركعتين، وهذا دليل على صحة جواز جمع الجمعة مع العصر، بعض اخواننا يقول النبيّ صلى الله عليه وسلم في الحديث صلى سبعا و ثمانية، في صحيح مسلم، ماذا سبعا، قال مغربا وعشاء،
والثمانية؟
ظهرا وعصرا.
قال وانتم اذا جمعتم الجمعة مع العصر تصلون كم؟
ستا
ركعتين واربعة، اذا جمعتم الجمعة مع العصر، وهذا ما ورد فيه نص،
قلت :لا انت تقول كيف يكون الجمع الست! ؟
قال كيف؟
قلت: انت لو كنت مسافرا وصلّيت خلف الإمام، لو كنت مسافرا وصلّيت الظهر خلف الامام اربعا، تتم، ولما تقصر العصر تصلي ركعتين ،كم تصبح ؟ستا .
كم جمعت؟ قال ستا، قلت اذن، استدلالك غير صحيح
، فالاستدلال بالعدد ضعيف، الاستدلال بالعدد ضعيف.
هل يجوز للمأموم المسافر الذي يقصر بالصلاة ان يفارق الامام الراتب المقيم؟ واذا كان لا يجوز فهل تلزمه الاعادة؟
اذا كان جاهلا فيعذر بجهله، ولا سيّما من كرر ذلك مرات ودليل العذر حديث المسيء صلاته
فالمسيء صلاته قال له النبي صلى الله عليه وسلم قال صلّ فانك لم تصل فأعاد الصلاة، هل أمره النبيّ صلى الله عليه وسلم أن يصلي الصلوات السابقة؟
لا، عذره بجهله، فاذا كان يقول لك انا أفعل ذلك من فترة نقول له عيد الصلاة التي صليتها الآن في الوقت ، فاذا علم بعد ان مضى الوقت، لا شيء عليه اذا كان جاهلا، فمثل هذه المسائل يعذر فيها بالجهل والله تعالى اعلم
 
⬅ *مجلس فتاوى الجمعة.*
٧ صفر 1439 هجري ٢٧ – ١٠ – ٢٠١٧ إفرنجي
↩ *رابط الفتوى:*
⬅ *خدمة الدرر الحسان من مجالس الشيخ مشهور بن حسن آل سلمان.*✍✍
⬅ *للاشتراك في قناة التلغرام:*
http://t.me/meshhoor