السؤال العشرون هل صحيح أن المساجد التي حول المسجد الحرام لها أجر الصلاة الذي…

http://meshhoor.com/wp/wp-content/uploads/2017/04/AUD-20170427-WA0051.mp3 
الجواب : المسألة فيها خلاف ، والخلاف شديد ، وإذا أردت الآن اقنعك أنه المساجد التي حوالي الحرم لها أجر الحرم استطيع ، وإذا أردت أن اقنعك بخلافه استطيع .
 
المسألة وردت فيها أدلة متعارضة .
 
اذكر لكم شيئا ، النبي صلى الله عليه وسلم لما نزل مكة كان يزور البيت بين الحين والحين ، وكان يصلي في ( الحجون ) لما حج ، فالنبي صلى الله عليه وسلم أصل نزوله في الحج ليس في قرب الحرم .
 
الله عز وجل يقول عن الكفار في سورة التوبة : ( فَلَا يَقْرَبُوا الْمَسْجِدَ الْحَرَامَ بَعْدَ عَامِهِمْ هَٰذَا ۚ ) الكافر لا يقرب المسجد أم لا يقرب الحرم؟ ،
 
الكافر لا يقرب الحرم .
 
والله يقول عن الكفار : ( فَلَا يَقْرَبُوا الْمَسْجِدَ الْحَرَامَ بَعْدَ عَامِهِمْ هَٰذَا ۚ ) ، فليس المراد المسجد بل المراد الحرم فكل ما حوالي الحرم حرم ، قال تعالى : (سُبْحَانَ الَّذِي أَسْرَىٰ بِعَبْدِهِ لَيْلًا مِّنَ الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ إِلَى الْمَسْجِدِ الْأَقْصَى ) النبى عليه السلام من أين اسري به ؟
 
من بيت عمته ام هانيء .
 
دعنا نعمل منقاشة ومداخلة فيها شيء من التفصيل ، فالعلماء الذين يقولون كل منطقة الحرام لها حكم الحرم والمساجد التي حوالي الحرم لها حكم الحرم يقولون الله يقول ( سُبْحَانَ الَّذِي أَسْرَىٰ بِعَبْدِهِ لَيْلًا مِّنَ الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ) والنبى صلى الله عليه وسلم اسري به من بيت عمته ، وبيت عمة النبي صلى الله عليه وسلم من بيوت قريش اين كانت في مكة ؟
 
في جهة المسعى ( خارج المسعى ) هذه المنطقة كانت يسكنها بنو هاشم والآن يقولون وأنت خارج هذه المنطقة يوجد مكتبة تسمى مكتبة المصطفى هذه المكتبة مكتبة المصطفى هو البيت الذي ولد فيه النبي صلى الله عليه وسلم.
 
الخلاصة (سُبْحَانَ الَّذِي أَسْرَىٰ بِعَبْدِهِ لَيْلًا مِّنَ الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ) جعل الله تعالى المكان الذي اسري به من أين؟
 
المخالفون قالوا لا ، لما جاء جبريل إلى النبى عليه السلام في بيت عمته أم هانيء أخده إلى زمزم وشق صدره كما ثبت في حديث أنس في صحيح مسلم شق صدره وغسله، فهو صحيح اسرى من بيت عمته لكن قبل أن يذهب الى بيت المقدس نقل إلى اين؟
 
إلى زمزم .
 
رد اولئك فقالوا : حتى لو ذهب إلى زمزم ، زمزم في ذلك الزمان ما كانت حرما ، كانت خارج الحرم ، ما كانت في المسجد .
 
المسألة فيها خلاف .
 
الطرف الآخر يقولون : النبي صلى الله عليه وسلم يقول في الحديث صلاة في مسجد الكعبة بمئة الف صلاة – النبي عليه السلام يقول بمسجد الكعبة والمساجد الأخرى هل هي مساجد الكعبة؟
 
ليست مساجد الكعبة .
 
لذا مشايخنا الكبار وعلماؤنا الأفاضل قديما وحديثا رحم الله الميت وحفظ الحي ،بينهم خلاف هل أجر المساجد التي حوالي بيت الله الحرام لها أجر بيت الله الحرام أم لا ؟
 
حتى تخرج من الخلاف ، احرص على أن تصلى في المسجد، والقلب يميل إلى أن المساجد في منطقة الحرم لها حكم الحرم إن شاء الله من حيث الأجر .
 
⬅ مجلس فتاوى الجمعة .
 
24 رجب 1438 هجري
21-4-2017 فرنجي
 
↩ رابط الفتوى :
 
⬅ خدمة الجرر الحسان من مجالس
الشيخ مشهور بن حسن آل سلمان .✍✍
 
⬅ للإشتراك في قناة التلغرام
 
http://t.me/meshhoor