الســؤال الــتاســع أخ يقول وردت نصوص كثيرة في فضل الذكر بعدد مئة وأنا لا أستخدم…

http://meshhoor.com/wp/wp-content/uploads/2017/08/AUD-20170801-WA0023.mp3الجــواب : أصحاب الشروحات، ومنهم *فضيلة الشيخ وصي الله العباسي* حفظه الله وبارك فيه أفرد هذا الموضوع بكتيب طبع حديثا.
العرب تعُد على الأصابع إلى عشرات الألوف، العربي يستخدم أصابعه وينوع العد لعشرات الألوف فقط علـى الأصابع، فالمئة سهلة، والمئة ما تحتاج لجهد.
ورد حديث في فضل قول: *لا إله إلا الله وحده لٱ شريك له له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير* ، أو في قول العبد في ذكر الله عز وجل: *سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم مئة*
كيف أعد المئة؟
تقول: ( *سبحان الله وبحمده، سبحان الله العظيم، سبحان الله وبحمده، سبحان الله العظيم، سبحان الله وبحمده، سبحان الله العظيم ثلاثا على رأس الأصبع ( العقدة الأولى )* ).*
ثم تنتقل إلى العقدة الثانية في الاصبع و تقول: ( *سبحان الله وبحمده، سبحان الله العظيم، سبحان الله وبحمده،سبحان الله العظيم،سبحان الله وبحمده، سبحان الله العظيم، ثلاثا* ).
ثم تنتقل إلى العقدة الثالثة في الاصبع وتقول: ( *سبحان الله وبحمده،سبحان الله العظيم، سبحان الله وبحمده، سبحان الله العظيم،سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم، سبحان الله وبحمده، سبحان الله العظيم أربعا* ).
فيصبح المجموع *عشرة* فتعمل على اليد مرتين فتصبح *مئة*، يعني سهل ( *ثلاثا، ثلاثا، أربعا، ، ثلاثا، ثلاثا، أربعا،ثلاثا، ثلاثا، أربعا* ) وهكذا مرتين على كل إصبع فهذه *مئة*.
سبحان الله الله خلق العضلات في البدن تتعب إلا *عضلة اللسان* فلا تتعب ،فلا يوجد واحد يوم من الأيام تعب من الكلام ، لذا الناس سبحان الله يتكلمون كثيرا وجلهم يتكلمون للأسف إلا من رحم الله بالباطل.
*ورضي الله عن أبي الدرداء لما قال يا إبن آدم الله خلق لك أذنين ولسان حتى تسمع ضعف ما تتكلم.*
فالعبد الفطن الذي يتذكر هذه ويضبط هذه ويصبح هذا الربط عميق في نفسه ،مجرد هذا الشكل ما يذكرك إلا بالذكر، مجرد ما تنظر إلى يديك تتذكر الذكر، فتصبح دائما ذاكرا لله ، *لا يزال لسانك رطبا بذكر الله.* كما أوصى النبي ﷺ عبد الله بن يوسف قال عبد الله بن يوسف للنبي ﷺ يا رسول الله لقد تعددت عليَّ شرائع الإسلام فأوصني بشيء أتشبث به فقال له النبي ﷺ : *لا يزال لسانك رطب بذكر الله*.
 
⬅ مجلس فتاوى الجمعة.
5 ذو القعدة – 1438 هجري.
2017 – 7 – 28 إفرنجي
↩ رابط الفتوى:
⬅ خدمة الدرر الحسان من مجالس الشيخ مشهور بن حسن آل سلمان.✍✍
⬅ للاشتراك في قناة التلغرام:
http://t.me/meshhoor