السؤال الثاني عشر :أخت تسأل فتقول :عندما أضع كحلا أو مكياجا في عينيّ او خارجهما او على رموشي فيأتي وقت الصلاة هل أزيلهما أو ابالغ في الازالة بشكل متعب كي لا يبقى ولا حتى نقطة تمنع وصول الماء وهل فعلي صحيح ام انه لا بأس بمقاسي يسير يقاس على يسير الاوساخ ؟

السؤال الثاني عشر :أخت تسأل فتقول :عندما أضع كحلا أو مكياجا في عينيّ او خارجهما او على رموشي فيأتي وقت الصلاة هل أزيلهما أو ابالغ في الازالة بشكل متعب كي لا يبقى ولا حتى نقطة تمنع وصول الماء وهل فعلي صحيح ام انه لا بأس بمقاسي يسير يقاس على يسير الاوساخ ؟

الجواب: اولا المكياج وان صنع من مواد قالوا فيها نجاسات الا انه قد زالت هذه النجاسات بالاستحالة بالمعالجة ؛فالمكياج ليس نجسا ؛فإذا كانت الاخت متوضئة فلها ان تصلي والمكياج على وجهها والكحل في عينيها ،لكن متى انتقض وضوؤها فينبغي ان يزول كل ما له جرم يحول دون وصول الماء ؛أما ما ليس له جرم وانما هو لون فهذا لا يمكن ازالته مثل الحناء ؛هل الحناء لها جرم ام لا ؟
ما لها جرم .
الحناء لون، إلا اذا كان لها جرم فالمرأة تبيت أحيانا ومادة الحناء التي لها جرم تكون على اليد؛فعندما تتوضأ لا بد أن تزيل من ازالة هذه المادة فيبقى بعدها اللون فاللون لا جرم له .
مثل الذي على يده حبر فالحبر لا جرم له لكن له لون .
قالو في ترجمة الامدي صاحب كتاب الأحكام وذكر هذا الامام الذهبي في ميزان الاعتدال
“كان الحبر على قدمه ويديه
فلما نام واستيقظ وبقي الحبر على يديه وقدميه قالوا :هذا لا يصلي فقال الذهبي :كيف لا يصلي ؟!
فقال الذهبي هذا لا جرم له توضأ وصلى وبقي الحبر على قدميه ويديه فهذه تهمة باطلة .
طيّب المناكير هل لها جرم ؟
لها جرم .
هل يحوز للمرأة أن تصلي والمناكير على يديها ؟
لا بد لها أن تزيله ؛اذا ارادت ان تتمنكر تتمنكر بعد الوضوء أو وهي حائض أوهي نفساء .
النساء قديما كان عندهن حياء ؛ما كان الناس يعرفون انها حائض او نفساء لانهم ما كانوا يضعون المناكير ؛لكن الحياء مع الزمن زال أو بقيت له بقية عند بعض المتدينات .
هل الكحل له جرم ؟
له جرم والمكياج له جرم الحومرة البودرة توضع على الخدود لكن ان وضع الماء يزول بالجرم فيجب ازالته وكل ما له جرم يحول دون وصول الماء للبشرة فيجب ازالته.

والله تعالى أعلم.

⬅ *مجلس فتاوى الجمعة.*

٤ – شعبان – 1438 هجري
٢٠ – ٤ – ٢٠١٨ إفرنجي

↩ *رابط الفتوى:*

السؤال الثاني عشر :أخت تسأل فتقول :عندما أضع كحلا أو مكياجا في عينيّ او خارجهما او على رموشي فيأتي وقت الصلاة هل أزيلهما أو ابالغ في الازالة بشكل متعب كي لا يبقى ولا حتى نقطة تمنع وصول الماء وهل فعلي صحيح ام انه لا بأس بمقاسي يسير يقاس على يسير الاوساخ ؟


◀ *خدمة الدرر الحسان من مجالس الشيخ مشهور بن حسن آل سلمان.*✍✍

⬅ *للاشتراك في قناة التلغرام:*

http://t.me/meshhoor