السؤال الثاني : حفظك ربي، حضر جماعة من إفريقيا قبل أيام فيما نقل إلي من أحد الأخوة فذهبوا إلى بيت المقدس للزيارة وشداً للرحال فصلوا فيه ثم أحرموا من المسجد الأقصى متجهين إلى مكة لأداء العمرة وزعم بعضهم أن هذا فعل ابن عمر وأنه أحرم من بيت المقدس وذهب إلى مكة معتمراً؛ فهل فعلهم هذا صحيح و هل أثر ابن عمر أصلاً صح عنه أم لا ؟ بارك الله فيكم؟

*السؤال الثاني : حفظك ربي، حضر جماعة من إفريقيا قبل أيام فيما نقل إلي من أحد الأخوة فذهبوا إلى بيت المقدس للزيارة وشداً للرحال فصلوا فيه ثم أحرموا من المسجد الأقصى متجهين إلى مكة لأداء العمرة وزعم بعضهم أن هذا فعل ابن عمر وأنه أحرم من بيت المقدس وذهب إلى مكة معتمراً؛ فهل فعلهم هذا صحيح و هل أثر ابن عمر أصلاً صح عنه أم لا ؟ بارك الله فيكم؟*

الجواب: و إياك جزاك الله خيراً، هذه المسألة تنقسم لقسمين :

*القسم الأول:* هل يجوز لنا أن نذهب إلى القدس؟

لا تشد الرحال إلا إلى ثلاثة مساجد من بينها بيت المقدس ، أي واحد لو جاء من أفريقيا أو أمريكا أو من أوروبا وذهب إلى المسجد الأقصى، بغض النظر الآن ربط المسجد الاقصى بالعمرة، هل يجوز هذا أو لا يجوز؟

بعض الناس يمنعون ولا أدري لماذا هذا المنع؟

الشرع رغب بالذهاب إلى الأقصى.

قالوا الأقصى تحت الإحتلال اليهودي.

وماذا في ذلك؟

أقول: النبي صلى الله عليه و سلم و هو في المدينة وكانت مكة تحت حكم صناديد قريش، ألم يذهب إلى العمرة هو وأصحابه؟

نعم ذهب.

ما الذي يمنع من الذهاب؟

قالوا هذا فيه اعتراف بسيادة اليهود.

لماذا فيه اعتراف بسيادة اليهود؟

من يذهب إلى فلسطين يعترف أنهم اليهود اصحاب الأرض.

من أين هذا.

هل هم أصحاب الأرض؟

*فالذهاب للمسجد الأقصى لا حرج فيه.*

*أما موضوع العمرة من المسجد الأقصى فهذا ثابت عن ابن عمر رضي الله عنه و غيره،* فكانوا يلبسون الإحرام من المسجد الأقصى، لا أقول يحرمون لكن يلبسون لباس الإحرام ثم يتوجهون إلى الميقات الذي وقته النبي صلى الله عليه وسلم .

*وفرق بين لبس ملابس الإحرام و بين الإحرام،* (و هذه مسألة كثير من الناس يجهلونها).

نحن الآن من يعتمر منا عبر الجو أين يلبس ملابس الإحرام؟

ممكن في بيته أو قبل أن يطلع في الطائرة في المطار، هذا الذي كان يفعله ابن عمر.

هل لباس ملابس الإحرام يجعل اللابس محرماً وله أحكام الإحرام؟

لا.

فيجوز أن يتطيب و يفعل كل شيء.

فاللبس شيء و الإحرام شيء.

يعني واحد في المدينة أراد أن يحرم من ذي الحليفة و رأى لأسباب هو يراها أنه والله اتنظف في الفندق والبس ملابس الإحرام وأذهب إلى الميقات.

الآن في المسافة قبل أن يصل إلى الميقات هو محرم أم غير محرم؟

ليس بمحرم.

متى يحرم الإنسان؟

*عندما يقول لبيك اللهم بعمرة، لبيك اللهم بحج،* بعد هذه الكلمة يصبح محرماً.

فالذي كان يفعله ابن عمر رضي الله عنه و جمع من السلف و ذكر هذا *الواسطي* في كتابه *فضائل الشام،* و هذا الكتاب طبعه واحد يهودي وأورد فيه الأسانيد عن جمع أنهم كانوا يلبسون لباس الإحرام و ينطلقون إلى مكة و هم يلبسون لباس الإحرام، لكن هذا الميقات لهم؟

لا.

ما هو الميقات؟

ميقات الشام لها ميقاتان: ذو الحليفة و هو الآن *أبار علي،*
وجهة رابغ و هو ميقات الذي يسمى اليوم *الجحفة*، فمن جاء عن طريق الشام يكون ميقاته الجحفة الذي مقابل رابغ، ومن جاء عن طريق المدينة يكون ميقاته ذو الحليفة، فالشامي جاء من أقصى فلسطين الذي جاء عن طريق البحر يحرم من *الجحفة* وإذا جاء من طريق المدينة يحرم من *ذو الحليفة.*

والله تعالى أعلم.

◀ *المجلس ( ١ ) من مجالس الوعظ في شهر رمضان المبارك (١٤٣٩ هجري/٢٠١٨ أفرنحي).*
*رابط الفتوى*

السؤال الثاني : حفظك ربي، حضر جماعة من إفريقيا قبل أيام فيما نقل إلي من أحد الأخوة فذهبوا إلى بيت المقدس للزيارة وشداً للرحال فصلوا فيه ثم أحرموا من المسجد الأقصى متجهين إلى مكة لأداء العمرة وزعم بعضهم أن هذا فعل ابن عمر وأنه أحرم من بيت المقدس وذهب إلى مكة معتمراً؛ فهل فعلهم هذا صحيح و هل أثر ابن عمر أصلاً صح عنه أم لا ؟ بارك الله فيكم؟


⬅ *خدمة الدرر الحسان من مجالس الشيخ مشهور بن حسن آل سلمان.*✍✍

⬅ *للإشتراك في قناة التلغرام:*

http://t.me/meshhoor