السوال الثاني عشر: هل الشائع بين الناس من تحقيق المبيت في منى أصل في الشرع، ما حكمه وما ضوابطه؟

السوال الثاني عشر: هل الشائع بين الناس من تحقيق المبيت في منى أصل في الشرع، ما حكمه وما ضوابطه؟

الجواب: إن التغيير والتبديل وخلاف هدي النبي صلى الله عليه وسلم في الحج كثير .

دائما أنا أقول كلمة وأضرب مثلا، وهذا المثل مهم، وأحب لإخواني ولا سيما المدرّسين والخطباء أن يحفظوه، وأن يذكروه على مسامع الناس.

أقول: قلّ أن يذهب مريض الى طبيب إلا ويطلب منه فحص دم.

لماذا فحص الدم؟

فحص الدم لأن الدم منتشر من أعلى البدن إلى أسفل البدن، ويعرف الطبيب حال المريض من خلال ما علّمه الله من أشياء حول الدم.

فحص عينة الدم من حيث الصحة والمرض هي مثل ما عند المسلمين في الحج.

العينة التي تأتي في الحج عينة دم مأخوذة من سائر بلاد المسلمين في العالم.

فمن أراد أن يفحص حال المسلمين، متى يفحصهم؟

في الحج.

المسلمون ماذا يحتاجون؟

أكثر ما يحتاجه المسلمون العلم.

وأكبر مرض يقع في المسلمين في موسم الحج هو الجهل.

أذهب إلى قريب لك ممن حج، قل له ماذا حججت، وماذا فعلت؟

تجده لا يعرف شيء، يذهب ويأتي وهو لا يعرف شيئا.

هل حججت متمتعا أم قارنا؟

يقول لك لا أدري ماذا حججت.

ولكن للأسف مصيبة الناس تظهر في هذه العينة، فلما وضعناها في المختبر بعد ما فحصنا الدم تبين أن المشكلة في الجهل، مثل الطبيب يقول لك المشكلة في أكل اللحم، المشكلة في أكل الدهون، المشكلة كذا وكذا، عندنا المشكلة في الجهل، نحن عندنا المشكله في الجهل.

أكثر ما يظهر الجهل في عدم اتباع النبي صلى الله عليه وسلم.

علماؤنا يقولون: الحج فيه أعمال نهارية وأعمال ليلية، وأغلب أعمال الحج في منى، ومنى وما أدراك ما منى؟

منى سميت منى لأن الأماني تتحقق فيها.

ومنى في النهار، ماذا تفعل؟

ترمي الجمار.

منى في الليل ماذا تعمل؟

تبيت.

ورمي الجمار إنما جعل لذكر الله، بين الرمية التي بعدها رمية ماذا يكون؟

دعاء.

الحاج ماذا يعمل في منى؟

الحاج يذهب إلى منى إلى رمي الجمار .

لما يرمي الحاج كم يمكث؟

خمس ساعات، فبين الرمية والرمية دعاء بمقدار سورة البقرة وكل رمية بعدها رمية وقوف واستقبال القبلة، وتدعو دعاء طويلا، وأنا ضامن عليك وهذا والله إني جربته، تحتاج أن يحقق الله لك أمانيك؟
طوّل في الدعاء حين الرمي وهذا الدعاء مستجاب.

شيخنا الألباني يصحح حديث ابن خزيمة عن ابن عباس مرفوعا وعن ابن عباس موقوفا أن الجمار التي ترمى، المقبولة منها الله يرفعها عنده، فالحجر الله يرفعه عنده، فما بالك في الدعاء؟

فمن السنة التطويل في الدعاء، وهذا يغفل عنه كثير من الحجيج، رمينا الصغرى، فبين الصغرى والوسطى دعاء.

لماذا؟

لأن بعد الرمية الصغرى هناك رمية وسطى.

رمينا الوسطى هناك دعاء.

لماذا؟

لأن بعد الوسطى يوجد الكبرى.

رمينا الكبرى لا يوجد دعاء.

فكل رمية بعدها رمية هناك دعاء، وأما الرمية الاخيرة لا يوجد بعدها دعاء.

فأعمال منى أعمال نهارية وأعمال ليلية، ولا يوجد كهارب في العهد الأول لأنه في الليل الناس تنام، دائما تذكر حال الناس في العهد الأول

لذاة إخوانا يقولون متى نرمي؟

ارمي من بعد الزوال إلى المغرب، لأن هذا عمل النهار، الرمية عمل النهار، ضاق بك الوقت إلى منتصف الليل، ضاق بك الوقت إلى الفجر، الشرع ما حدّ حدا، لكن الأعمال النهارية هي الرمي.

أخونا ماذا يسأل؟

يقول تحقيق المبيت هل له أصل في الشرع ؟ الأصل أن تبيت في منى، وهذا هدي النبي صلى الله عليه وسلم.

أنا أسألكم: منى حرم أم حل؟

منى حرم باتفاق.

الحاج أغلب وقته أين يقضيه؟
في منى، أغلب أوقات الحاج في منى، هذا يؤكد أن مكة كلها حرم، وأن الحرم ليس الكعبة فقط، هذا يعني أن أجرك وأنت في منى مثل أجرك وأنت في مكة، وهذا يؤكد أن كل مكة حتى منى حرم، والله عز وجل يقول :«فلا يقربوا المسجد الحرام بعد عامهم هذا».
من هم ؟
الكفار لا يقربون المسجد، لماذا المسجد الحرام؟ لماذا يخص الكافرون بالمسجد الحرام ؟

ممنوع منطقة الحرم عليهم، ليس فقط المسجد، فسمى الله تعالى كل منطقة الحرم بالمسجد الحرام، فالأصل في الحاج أن يبيت في منى، لكن من لم يستطع أن يبيت، إذا ما استطاع لأن المكان ضيق فما جاور الشيء يعطى حكمه، مع أن بعض السلف قال كلمة عجيبة، قال:
منى كرحم المرأة يمتد بحال الجنين، فالجنين السمين الرحم يحمله ويمتد، فمنى كرحم المرأة، قال علماؤنا إذا غلقت منى، قال ما حول منى حكم منى.
بعض الناس ينزلون مزدلفة، ولا يجدون أمامهم شيئا، الأمور موصولة، واذا الأمور غير موصولة فاخرج من خيمتك من مزدلفة، واذهب الى منى، أما إذا منى مغلقة كليا، وامتدت فما امتد يعطى حكمه، وغير مسألة أن منى غلقت، الآن المشكلة مشكلة أن الشخص الحاج هو نفسه مغلّق، والحاج يقول أنا أريد فندقا ذا خمس نجوم، وآكل من الطعام الذي أريد ، وأنا ما أتحمل الأوساخ والقاذورات، وينظر لهذه المواقف نظرة استقذار، والشرع ، فهذا لا يعظم منى، فهذا والعياذ بالله تعالى فيه خلل، وهناك صنف آخر أرجى من هذا الصنف، يقول لك حملتي ما فيها خيم في منى، نحن نحج بمبلغ أدنى من غيرنا، والحملة غير متأجرة بمنى، الواجب وأقل الواجب هو أغلب الليل حتى يتحقق المبيت بمنى، أقل الواجب أغلب الليل، متى الليل يبدأ؟ من المغرب، ومتى ينتهي؟ الفجر، فتحسب، والواجب عليك أن تقيم في منى أغلب الليل.
ومن فاته المبيت في منى أغلب الليل سواء في ليلة أو ليلتين أو ثلاث، فالراجح عند العلماء أن عليه الدم، الراجح عند العلماء ان عليه الدم.

والله تعالى أعلم.

⬅ مجلس فتاوى الجمعة

٢٨ ذو القعدة ١٤٣٩ هجري
١٠ – ٨ – ٢٠١٨ إفرنجي

↩ رابط الفتوى

السوال الثاني عشر: هل الشائع بين الناس من تحقيق المبيت في منى أصل في الشرع، ما حكمه وما ضوابطه؟


⬅ خدمة *الدرر الحسان* من مجالس الشيخ *مشهور بن حسن آل سلمان*✍🏻✍🏻

⬅ للاشتراك في قناة *التلغرام* http://t.me/meshhoor

⬅ للاشتراك في *الواتس آب*
+962-77-675-7052