✍ فوائد منتقاة من درس شرح صحيح مسلم.

✍ فوائد منتقاة من درس شرح صحيح مسلم.

1⃣ الضبط في العصور المتأخرة هو ضبط (( السطر )) لا ضبط (( الصدر ))، بخلاف الضبط في العصور المتقدمة فهو ضبط (( صدر )) لا ضبط (( سطر )).

2⃣ سنة الله قضت أن يحفظ حديث النبي صلى الله عليه وسلم، وهذا كان مفهوما ومقررا عند العلماء، حتى أن (( ابن المبارك )) رحمه الله كان يقول: لو أن كذابا بيت النية في الكذب على رسول الله صلى الله عليه وسلم بالليل لقيض الله له بالنهار من يفضحه، فالذين يفضحون الكذابين والمشعوذين والدجالين على مر الزمان (( أهل الحديث )) فكانوا يسمون ب (( فرسان الإسلام )).

3⃣ الذي يصبر من مات له عزيز هو أن (( يحتسب )) بمعنى أن يطمع بالأجر العظيم عند الله عز وجل.

4⃣ عندما يقول لك أحدهم (( اتق الله )) ، أو عندما تقول لأخيك (( اتق الله ))، هذا يعني أن تجعل بينك وبين غضب الله وقاية، وهذا فيه تذكير لتعظيم أوامر الله سبحانه وتعالى.

5⃣ لا يقود ولا يسوق إلى الصبر إلا الخوف من الله، وكان ذلك واضحا في قول النبي صلى الله عليه وسلم للمرأة التي تبكي على ولدها عند قبره (( اتق الله واصبري ))، فالذي يسوق العبد عند المصاب والشدة هو تقوى الله تعالى.

6⃣ (( الأمر بالشيء نهي عن أضداده، والنهي عن الشيء أمر بأحد أضداده )).

مثال ذلك قول النبي صلى الله عليه وسلم: يا معشر الشباب من استطاع منكم الباءة فليتزوج، فقوله: (( فليتزوج )) نهي عن أضداداه، وهو الزنا، اللواط، إتيان البهيمة، الاستمناء، هذا الأمر بالشيء، هذا الامر بالشيء نهي عن أضداداه، وأما النهي عن الشيء فقوله: (( ولا تقربوا الزنا ))، فهذا يفيد أمر بأحد أضداداه.

7⃣ قول (( الفضل ابن عباس للمرأة)) التي كانت تبكي على ولدها، ((ماذا قال لك رسول الله)) في هذا إشارة إلى شدة تحري أصحاب رسول الله صلى الله عليه لأقواله وأفعاله.

8⃣ الخلق الحسن أن من أساء إلى الأخر أن يعتذر منه، وليس من أساء إلى الناس وأكل حقوقهم أن يغلق بابه و لا يلتفت إلى خلق الله، فهذه قلة تربية، وقلة حياء، وقلة عقل، وقلة فهم.

9⃣ كلمة (( التبرير )) و (( برر )) ليس لها وجود في اللغة العربية، وبدلها كلمة (( التسويغ )) و (( سوغ ))، فقولنا تبرير وبرر خطأ.

0⃣1⃣ مقام الصبر الجليل، والثواب العميم، والمنزلة الرفيعة عند الله عز وجل على الصبر إنما يكون عند الصدمة.

1⃣1⃣ كان شيخنا (( الألباني )) رحمه الله تعالى كثيرا ما يعلمنا في مواقف كثيرة أن نتمثل قول النبي صلى الله عليه وسلم: إياك وما يعتذر منه، أي لا تكابر وأعط الناس حقوقهم

2⃣1⃣ الذي لا يؤدي حقوق الناس، ولا ينزل الناس منازلهم (( متكبر )) وإن طاطأ الرأس، ولين العبارة، وتكلم بصوت خافت، وأظهر الخشوع والتخاشع.

3⃣1⃣ الصبر مع التقوى تؤامان، كالعملة ذات الوجهين، أينما وجد التقوى وجد الصبر، وأينما وجد الصبر وجد التقوى، فالإنسان الذي ليس عنده صبر ليس عنده تقوى، والذي ليس عنده تقوى لا يصبر، وهذا يعرف بالمحن والشدائد، بمقدار صبرك يكون مقدار تقواك وخوفك من ربك عز وجل.

4⃣1⃣ المرأة ممنوعة شرعا أن تتولى الدفن، وأن تشيع الميت، وأن تحمله، وأن تضعه في القبر، إلا عند الضرورة.

26 ربيع الأول 1439 هجري.
2017- 12 – 14 إفرنجي

↩ رابط الفوائد: http://meshhoor.com/fawadmuslem11/

⬅ خدمة الدرر الحسان من مجالس الشيخ مشهور بن حسن آل سلمان.

⬅ للإشتراك في قناة التلغرام:
http://t.me/meshhoor