✍🏻 فوائد مُنتقاة من درس شرح صحيح مُسلم.

✍🏻 فوائد مُنتقاة من درس شرح صحيح مُسلم.

1 – طالب العلم الموفق ينوع شيوخه، والتنويع الشيوخ لطالب العلم ينعكسُ عليه بخير، فيأخذ من كل شيخ ما يعجبه منه، وما يتأثر فيه سجية وخلقاً، بخلاف الذي لا يعرف إلا شيخاً واحداً.

2 – من أكبر أمراض طلبة العلم في هذا الزمان أنه لا يتتلمذ إلا على شخص، وألا يُعرف إلا بشخص، وذلك لأسباب منها:

أ – وجود الشللية بين طلبة العلم.

ب – أن الأمراض تعدت من الشيوخ إلى التلاميذ.

ج – لأنه لا يوجد شيخ حاز العلوم كلها.

فمن أخذ العلم من شيخٍ واحد، فهو صاحبُ فنٍ واحد، وينبغي لطالب العلم أن لا يكون صاحب فنٍ واحد، وينبغي لطالب العلم أن يأخذ كُليات العلوم، ثم بعد ذلك يتحصل، فلو أنه في أخر حياته لازم شيخاً وأخذ العلوم كلها، لكان العيبُ قليلاً.

3- آفة طلبة “علم الحديث” هذه الأيام ضعفهم في قراءة وحفظ ومدارسة القرآن الكريم.

4- من كُتب الإمام مُسلم البديعة كتاب ” الكُنى والأسماء ” وهو كتاب مطبوع في مُجلدتين، طبعة مليئة بالتحريف والتصحيف، وصوّبت التصحيفات والتحريفات التي فيها في كتابي ” الإمام مُسلم ومنهجه في الصحيح “.

5 – التدليس عيبٌ في الرواية، وليس عيبٌ في الراوي، إلا إن كان التدليس عن كذابين، وحتى يروج عن الكذابين، فهذا الذي كان يريده ( شُعبة ) بقوله: ” لأن أزني أحبُ إليّ من أن أدلس ” ، التدليس الذي يترتب عليه ترويج الأحاديث، فيُظَن أنها صحيحة، ويكون الراوي قد دلس بإسم كذاب.

6- أول ما التقيت بشيخنا ( الألباني ) رحمه الله تعالى ما عجبتُ من كثرة حفظه، ومن كثرة علمهِ، ومن كثرة تبحرهِ، ولكني عجبتُ من شيءٍ ما رأيته فيمن درسني دراسة أكاديمية، وفيمن التقيتُ به من المشايخ والعلماء غيره، فأكثر ما أبهرني وشدني لشيخنا ( الألباني ) رحمه الله تعالى: أنه كان الرجل إذا استشكلَ عليه بدأ البحث من جديد، فهو رحمه الله يعطيك الجواب، فإن استشكلت عليه فالمخبأ عنده من علمٍ حول هذا السؤال أضعاف أضعاف ما أجابك به، فيبدأ علمه رحمه الله بعد أن تستشكل عليه وتثوره باستشكالات جديدة.

7 – الذي يسمعُ كلام الإيمان هو صاحب القلب الحي، فالكافر لا يسمع لكلام الإيمان لأنه لا قلب له، فصاحب القلب السليم إذا لم يعمل بالمهمة التي أمره الله تعالى بها أصبح وكأنه فاقدٌ لقلبه.

مجلس شرح صحيح مسلم.

2018 – 2 – 1 إفرنجي

16 جمادى الأولى 1439 هجري

↩ رابط الفوائد: http-meshhoor-com-fawadmuslem13

⬅ خدمة الدرر الحسان من مجالس الشيخ مشهور بن حسن آل سلمان.

⬅ للاشتراك في قناة التلغرام:

http://t.me/meshhoor