أصول الفقه و قواعده

الدرس تفاصيل
التاريخ الاستماع الحجم المدة عدد التنزيل
الدرس 4 للقواعد في مدينة الزرقاء تفاصيل
7- فاحرِصْ على فَهمِكَ للقواعِدِ جامِعَة المسائلِ الشوارِدِ
8- لِتَرتقي في العلمِ خيرَ مُرتقَى وتَقْتَفِي سُبْلَ الذي قد وُفِّقَا
9- وهذه قواعدٌ نظمتُها من كُتْبِ أهلِ العلمِ قد حصَّلتُها
10- جزاهُمُ المولى عظيمَ الأجرِ والعفوَ معْ غُفرانِهِ والبرِّ
11- والنيَّةُ شرطٌ لسائرِ العَمَلْ بها الصلاحُ والفسادُ للعملْ
03/02/1434 play 16.8 MiB 371
الدرس 7 للقواعد في مدينة الزرقاء تفاصيل
16- وليس واجبٌ بلا اقتدارِ ولا محرمٌ معَ اضطرارِ
17- وكلُّ محظورٍ معَ الضروره بقدرِ ما تحتاجُهُ الضروره
18/06/1434 play 12.4 MiB 701
الدرس 5 للقواعد في مدينة الزرقاء تفاصيل
12- الدينُ مبْنيٌّ على المصالحِ في جلبِها والدرءِ للقبائحِ
13- فإنْ تَزَاحَمْ عَدَدُ المصالِح يُقدّمُ الأعلى من المصالحِ
14- وضِدُّهُ تزاحمُ المفاسِدِ يُرتَكبُ الأَدنى من المفاسِدِ
07/04/1434 play 15.0 MiB 265
الدرس 9 تفاصيل
أتم الشيخ تعليقه على كلام الماتن حول من يدخل في الأمر والنهي ومن لا يدخل، وقال بأن خطاب الله وهو التكاليف الشرعية يدخل فيه المؤمنون ذكوراً وإناثاً وهم العاقلون البالغون، وكل خطاب وجه للنبي صلى الله عليه وسلم يشمل سائر الأمة ما لم ترد قرينة أنه له خاصة ولا يدخل المجنون ولا الصبي ولا الساهي في خطاب الله، فأما الساهي فلا يسقط من ذمته التكليف وإنما يؤمر به حين ذهاب السهو، وأما المجنون فوليه مخاطب بالشرع، وكذلك الصبي وهذا الأخير القلم يجري عليه في الثواب ولا يجري عليه في العقاب، ولكن جريان القلم عليه في الثواب لا يسقط التكليف من ذمته عند بلوغه ومثل على ذلك.
وأشار الشيخ على عدم جواز ضرب الصبيان قبل سن العاشرة ثم أملى على الطلبة الأمور التي يصبح بها الصبي بالغاً ويجري عليه التكليف وهي:
الإحتلام للذكر، والحيض والحبل للأنثى
والسن وأدناه أربعة عشرة سنة وأعلاه ثمانية عشرة سنة
والإنبات وبعض العلامات عند المالكية كغلظ الصوت، ونتن الإبط ونهود الثدي وخضرة الشارب ونزول العارضين
ثم شرح الشيخ تلك الأمور، وأشار إلى خلاف العلماء في السن وبين أن الراجح في سن البلوغ هو خمسة عشرة سنة بينما إقامة الحدود لا تكون فيمن هو دون ثمانية عشرة سنة
ثم تطرق إلى العلامات التي يقرب بها البلوغ عند المالكية.
بعد ذلك تكلم عن مآل أولاد المشركين والمجانين والمعاتيه، ورجح أنهم يمتحنون في عرصات يوم القيامة.
بعد ذلك إنتقل الشيخ إلى قول الماتن أن الكفار مخاطبون بفروع الشريعة وهي مسألة هامة يترتب عليها كثير من الأحكام والمعاملات، وقال أنه لا خلاف بين العلماء بأن الكفار مخاطبون بأصل الشريعة وهو الإيمان وكذلك أحكام المعاملات والعقوبات، وما يترتب عليها لأنهم أهل ذمة ويعيشون بين ظهراني المسلمين
ولكن من ذهب إلى أن الكفار مخاطبون بفروع الشريعة يقولون أن ما سبق لا يلزمهم بواجب عقد الذمة فحسب وإنما ديانة
ورجح الشيخ ما قاله الماتن بأن الكفار مخاطبون بفروع الشريعة وأنهم سيسألون عن ذلك يوم القيامة، وهذا هو مذهب المالكية وظاهر مذهب الشافعي وذهب إليه بعض الحنفية وهو أصح قولي الإمام أحمد، ومذهب عامة أهل الحديث وهو قول أكثر المعتزلة ثم ساق الأدلة على ذلك.
بعد ذلك أتى على أدلة المخالفين الذين يقولون بأن الكفار ليسوا مخاطبين بفروع الشريعة وأجاب عنها، وهو مذهب عامة الحنفية، وبعض المالكية، وهو قول لأحمد ورواية عن الشافعي.
بعد ذلك ختم الشيخ الدرس بالحديث حول قول الماتن: الأمر بالشيء نهي عن ضده، ورجح قول من يقول بأن الأمر بالشيء نهي عن أضداده، والنهي عن الشيء أمر بأحد أضداده
23/09/1420 play 11.7 MiB 491
الدرس 8 تفاصيل
قال الشيخ بأن ظاهر عبارة الماتن في تعريفه للأمر حيث قيده بقوله على سبيل الوجوب يقتضي بأن المندوب ليس بمأمور به والصواب أنه مأمور به ولكن ليس على وجه الوجوب ودلل على ذلك.
ولذلك يصبح التعريف الصحيح للأمر هو طلب العمل بالقول على وجه العلو، ثم سرد صيغ ثبوت الأمر وهي:
فعل الأمر وفعل المضارع المجزوم بلام الأمر واسم فعل الأمر والمصدر النائب عن فعله والمشتقات من فعل الأمر والخبر الذي يراد به إنشاء ثم مثل على ذلك.
وصيغ الأمر هذه تقتضي الإيجاب بتوفر شرطين، وإلا كانت للندب أو الإباحة:
1- أن تكون مطلقة أي غير مقيدة بشرط أو صفة أو عدد ثم مثل على ذلك
2- أن تكون متجردة عن القرينة سواء المتصلة أو المنفصلة،
أما القرينة المتصلة فلها ثلاث صور:
1- أن تكون مقترنة بما يدل على أنها ليست للإيجاب كقوله صلى الله عليه وسلم: صلوا قبل المغرب ركعتين لمن شاء. فحين إذٍ هي للندب
2- أن تكون بعد حظر أو منع فحين إذٍ يرد الحكم إلى ما كان عليه قبل ذلك، فإن كان واجباً رده واجبا وإن كان مندوباً فمندوب، أو مباحاً فمباح
3- أن تكون بعد سؤال أو إستئذان فحينئذ هي للإباحة
وأما القرينة المنفصلة فهي ما دل دليل غير مقترن بصيغة الأمر بأن المراد من تلك الصيغة هو الندب أو الإباحة.
بعد ذلك إنتقل إلى مبحث أن صيغ الأمر المطلقة لا تقتضي التكرار إلا بدليل، بخلاف صيغ النهي فتقتضي التكرار، وهذا الدليل كما بين في الوجه الثاني من الشريط هو من خارج صيغة الأمر وهو نوعان:
- نوع فيه ما يسعف بالقول بالتكرار أو عدمه،
- ونوع ليس فيه ما يسعف بذلك وهذا النوع محل إجتهاد ونظر وساق أمثلة على ذلك.
أما صيغة الأمر إن كانت غير مطلقة وعلقت بشرط أو صفة أو عدد فإنها تقتضي التكرار إذا كان ما علقت به يفيد ذلك، وإلا فلا
بعد ذلك رجح الشيخ أن صيغة الأمر المطلقة تقتضي الفور، وهو مذهب أحمد ومالك بخلاف ما رجحه الماتن فلو كانت الأوامر على التراخي لكان ذلك مدعاةً لعدم الإستجابة، ومثل على ذلك.
ثم إنتقل الشيخ إلى قول الماتن بأن الأمر بإيجاد الفعل أمر به وبما لايتم الفعل إلا به، ولذا قالوا ما لا يتم الواجب إلا به فهو واجب، ولكن شريطة أن يكون الذي لا يتم الواجب إلا به تحت قدرة المكلف وإلا لم يكن واجباً.
أما شروط الوجوب وأسبابه فلا يجب تحصيلها ولو كانت تحت القدرة، ولذا فإن نص القاعدة هو: المقدور عليه الذي لا يتم الواجب إلا به فهو واجب، وأما ما لا يتم الوجوب إلا به فليس تحصيله بواجب، وهذا ينطبق كذلك على المندوب، و ساق أمثلة على ذلك.
ثم قال بأن المأمور إذا فعل ما أمر به خرج عن عهدة الأمر وبرئت ذمته.
بعد ذلك إنتقل إلى كلام الماتن حول من يدخل في خطاب الشرع، وقال بأن كل خطاب وجه للرجال فإن النساء يدخلون فيه ولا يخرجون منه إلا بقرينة، وكذلك فإن كل خطاب وجه للنساء فإن الرجال لا يدخلون فيه إلا إن جاءت قرينة بإدخالهم فيه.
ثم قال بأن الساهي والصبي والمجنون لا يدخلون في خطاب الشرع، ولذلك لا يأثمون. أما الصبي فهو الذي لم يحتلم، ولكن يدخل وليه في الخطاب.
ثم قال بأن الأمر بالأمر ليس أمراً ما لم يدل عليه دليل.
ثم ختم الشيخ الدرس بالحديث حول الفرق بين الناسي والساهي والغافل، فقال بأن الناسي يتعلق بما كان، والغافل متعلق بما سيكون، والساهي يشملهما.
بعد ذلك أجاب الشيخ على الأسئلة المطروحة عليه وهي:
- هل يجوز تسمية المخبز بالبيت المعمور
- ما هو مذهب أبي حنيفة في العقيدة، فصل الشيخ في إجابة هذا السؤال
23/09/1420 play 7.6 MiB 454
الدرس 7 تفاصيل
أنواع الحقيقة وهي شرعية وعرفية ولغوية
الحقيقة الشرعية: هي اللفظ المستعمل فيما وضع له في الشرع
الحقيقة العرفية: هي اللفظ المستعمل فيما وضع له في العرف
الحقيقة اللغوية: هي اللفظ المستعمل فيما وضع له في اللغة
مثل الشيخ على كل واحد منها
ثمرة هذا التقسيم هو معرفة كيفية حمل اللفظ على المعنى الحقيقي في موضع إستعماله ولهذا لا بد من معرفة أي حقيقة تقدم عند تزاحم الحقائق
خلاصة ما رجحه الشيخ أنه إن جاء لفظ في نص شرعي وكان له حقيقة شرعية فالأصل أن يفسر بها ما لم تأت قرينة صارفة عنها فيفسر بحسب ذلك فإن لم يكن للفظ حقيقة شرعية فإنه يفسر بالحقيقة العرفية إن وجدت والعرف هنا هو عرف الصحابة وزمن النزول والتشريع فإن لم توجد أو جاءت قرينة صارفة عنها قدمت الحقيقة اللغوية وهذا مذهب الجمهور بخلاف مذهب الآحناف الذي يقدم الحقيقة اللغوية على العرف وهذا التفسير حسب القاعدة السابقة بالحقيقة العرفية أو اللغوية يصبح هو الحقيقة الشرعية التي لا يجوز الحيد عنها
أقسام البلاغة وهي المعاني والبيان والبديع
قسم البيان إلى مجاز وتشبيه وإستعارة
قسم المجاز إلى مجاز عقلي ولغوي
المجاز العقلي هو إسناد الفعل إلى غير فاعله
المجاز اللغوي فهو قسمان مفرد ومركب
المجاز المفرد يكون بالزيادة والنقصان
المجاز المركب يكون بالإستعارة
قرأ كلام الماتن وأشار إلى أن الأمثلة التي ساقها لأنواع المجاز هي أصالة حقيقة مركبة وإنما إصطلاحاً سميت مجازاً
لا يوجد في القرآن ما يسمى بحرف زائد وإنما كل حرف له معناه
تطرق إلى المثال الذي ساقه الماتن في الإستعارة وقان أنه بناه على كون الجماد ما ليس فيه حياة والصواب أن الجماد ما ليس فيه حركة ظاهرة فالجمادات فيها حياة لا يعرف كنهها وساق في الوجه الثاني من الشريط أمثلة على ذلك
إنتقل الشيخ إلى مبحث الأمر فعرفه إصطلاحاً وهو إستدعاء العمل بالقول ممن هو دونه على سبيل الوجوب
والإستدعاء هو الطلب فيخرج بذلك النهي لأنه كف
أما العمل فيشمل الفعل والقول ولذلك تعريف الماتن للأمر بأنه إستدعاء الفعل فيه نوع قصور، والقول يكون باللسان والفعل يكون بالجوارح والأركان
وقوله إستدعاء العمل بالقول يخرج بذلك إستدعاء العمل بالفعل فلا يستدل على الأمر بفعل النبي صلى الله عليه وسلم إلا في حالة واحدة وهو أن يكون فعله على هيئة واحدة إمتثالاً لأمر قولي في القرآن ومثل على ذلك
وقوله في تعريف الأمر بأنه إستدعاء العمل بالقول ممن هو دونه هو على سبيل العلو ويضيف بعض الأصوليين في تعريف الأمر أن يكون على سبيل الإستعلاء فالعلو هو شرف الآمر بينما الإستعلاء هو صفة الآمر ويكون بالقهر ثم مثل على ذلك
أما إذا لم يقيد تعريف الأمر بقيد العلو والإستعلاء فيكون تعريفاً لغوياً فحسب
أما إصطلاحاً إذا كان الأمر من متماثلين فيسمى إلتماسا، وإن كان من الدون إلى الأعلى فيسمى دعاءً وإن كان من الأعلى لمن هو دونه سمي أمرا
وقوله في تعريف الأمر على سبيل الوجوب ليخرج كل أمر في نصوص الشرع الذي هو بمعنى الندب أو الإباحة
وقول الماتن أن صيغة الأمر هي إفعل أي أنها أصالة للوجوب وهذا هو الراجح بخلاف من قال بأنها للندب أو أنها للقدر المشترك بين الوجوب والندب
ختم الشيخ درسه بالإجابة على الأسئلة المطروحة عليه
23/09/1420 play 7.8 MiB 501
الدرس 6 تفاصيل
تعريف الماتن لأصول الفقه وأنه قائم على ثلاثة أمور:
1- معرفة الأدلة الكلية
2- كيفية الإستدلال بها
3- صفة المفتي والمستفتي والفتوى
أتى على كلام الجويني في البرهان وهو إختيار الرازي و إبن قدامة أن أصول الفقه هو الأدلة الكلية نفسها بخلاف ما يراه البيضاوي وإبن الحاج وغيرهما من المتأخرين أنه معرفة الأدلة الكلية
أبواب أصول الفقه وسرد مباحثه وأشار أن المصنف لم يذكر المطلق والمقيد لأنهما من أنواع العموم والخصوص، كما أن تلك الأبواب عدى الحظر والإباحة هي من المباحث مشتركة بين الكتاب والسنة
تعريف الكلام إصطلاحاً وهو اللفظ المفيد فائدة يحسن السكوت عليها
أقسام الكلام بإعتبار ما يتركب منه وهو إما اسمان أو اسم وفعل وأشار إلى ما أخذ على الماتن من جعله الاسم والحرف، وكذلك الفعل والحرف من مركبات الكلام وساق كلام إبن الفركاح في ذلك
أقسام الكلام بإعتبار حال المتكلم وهو إما أن يقبل الصدق والكذب وهو الخبر والإستخبار أو أنه لا يقبل الصدق والكذب ويسمى إنشاءً وهو الأمر والنهي
من أقوى صيغ الأمر في نصوص الشرع الخبر الذي يراد به إنشاء وضرب أمثلة على ذلك
أقسام الكلام بإعتبار الكلام نفسه المتكلم به وهو إما تمني أو عرض أو قسم
التمني نوعان:طلب ما فيه عسر أو طلب ما لا طمع فيه ومثّل على ذلك
العرض هو الطلب برفق فإن كان طلباً بحذف فيسمى تحضيضا وأدواته في اللغة هلّا ولولا ومثل على ذلك
عرف القسم ومثل عليه
أقسام الكلام بإعتبار الكلام نفسه ولكن من وجه آخر وهو إما حقيقة أو مجاز وبين أن الزلل وقع في هذين القسمين
في الوجه الثاني من الشريط إمتدح إبن تيمية وتلميذه إبن القيم وأنهما أحسن من تكلم في الحقيقة والمجاز
عرف الحقيقة بأنها اللفظ المستعمل فيما وضع له
المجاز نقل اللفظ عن المعنى الذي وضع له إلى معنى آخر لعلاقة بين المعنيين، ولذلك يصبح المعنى الآخر حقيقة لذلك اللفظ فهو حقيقة في الحالين، ولذا عدل كثير من العلماء عن إطلاق المجاز في الشرع بل وصفه إبن القيم بالطاغوت
الفرق بين المجاز والتأويل الفاسد والذي هو بمعنى التحريف وعرفه على أنه صرف عن المعنى الذي وضع له إلى معنى آخر لعلاقة فاسدة بينهما وضرب أمثلة على ذلك
المجاز بالمعنى الإصطلاحي عرف أول ما عرف في القرن الثالث الهجري عندما ظهرت الفرق الضالة ورؤوس الإعتزال
الأصل في الكلام الحقيقة، وهي إما إفرادية أي حقيقة الألفاظ بمفردها أو تركيبية أي حقيقة الألفاظ بمجملها ومن هنا إنحرفت الفرق الضالة في تعطيلهم لصفات الله وضرب أمثلة على ذلك
ساق كلام إبن تيمية من الفتاوى وأن أول من أطلق المجاز هو أبو عبيدة معمر بن المثنى المتوفى سنة عشر ومئتين ولكنه أورده بمعنى ما يجوز من اللغة لا على المعنى الإصطلاحي عند المتأخرين
أنواع الحقيقة وهي شرعية ولغوية وعرفية
23/09/1420 play 8.3 MiB 473
الدرس 5 تفاصيل
الأحكام الوضعية كما عند الأصوليين
تعريف الصحيح والباطل
معنى عدم القبول في النصوص الشرعية
الفرق بين الفاسد والباطل
حكم تعلم الأصول والتحذير من علم المنطق والكلام
تعريف العلم والجهل وأقسامهما مع الأمثلة
تعريف النظر والإستدلال
تعريف الدليل الذي يفيد الظن أو اليقين
الأمور الثلاثة التي يقوم عليها أصول الفقه
23/09/1420 play 8.1 MiB 712
الدرس 4 تفاصيل
معنى أن التعريف يجب أن يكون جامعاً مانعاً
الأحكام الشرعية تخص الأفعال لا
تعريف الواجب
تعريف المندوب
الفرق بين الأمر المطلق، ومطلق الأمر
أقسام المندوب
مسألة وجوب إتمام المندوب عند الشروع به، رجح عدم وجوبه إلا في الحج والعمرة
ألفاظ الندب
الفرق في تعريف السنة عند الفقهاء والمحدثين
تعريف المباح وقسميه الإباحة العقلية والإباحة الشرعية
صيغ الإباحة
تعريف المحظور
فعل المأمور مقدم على ترك المحظور
ألفاظ المحظور
23/09/1420 play 4.7 MiB 474
الدرس 36 23/09/1420 play 6.1 MiB 710
الدرس 35 23/09/1420 play 6.9 MiB 409
الدرس 34 23/09/1420 play 5.7 MiB 360
الدرس 33 23/09/1420 play 6.6 MiB 348
الدرس 32 23/09/1420 play 5.0 MiB 366
الدرس 31 23/09/1420 play 6.5 MiB 347
الدرس 30 23/09/1420 play 6.1 MiB 341
الدرس 3 تفاصيل
ذكر بعض المؤاخذات على ناظم الورقات
تعريف الواجب وأقسامه مع الأمثلة
قاعدة الوعد والوعيد
إجابة الأسئلة
هل الرخصة والعزيمة حكم تكليفي أم وضعي؟
ما هو أفضل كتاب في فضائل العسل؟
23/09/1420 play 4.8 MiB 476
الدرس 29 23/09/1420 play 6.1 MiB 360
الدرس 28 23/09/1420 play 7.7 MiB 365
الدرس 27 23/09/1420 play 8.6 MiB 384
الدرس 26 23/09/1420 play 7.5 MiB 351
الدرس 25 23/09/1420 play 7.7 MiB 639
الدرس 24 23/09/1420 play 7.3 MiB 356
الدرس 23 23/09/1420 play 7.8 MiB 534
الدرس 22 23/09/1420 play 8.3 MiB 351
الدرس 21 23/09/1420 play 8.4 MiB 381
الدرس 20 23/09/1420 play 8.5 MiB 381
الدرس 2 تفاصيل
التعريف بالورقات، والعلماء الذين قاموا بشرحه
ذكر من نظمها
ذكر فوائد منها :
معنى الفصل
الفرق بين العلم والعرفة
الفرق بين المؤلف والمركب
الفرق بين الفرع والأصل
تعريف الأصل
تعريف الفرع
تعريف الحكم وأقسامه (عقلي، وعرفي ،وشرعي)
تعريف الحكم الشرعي وأقسامه (تكليفي ووضعي)
تعريف الحكم التكليفي وأقسامه
تعريف الحكم الوضعي وأقسامه
تعريف الفقه عند الفقهاء وعند المحدثين
بيان ما وقع فيه المصنف من تجوز وخلط
الفرق بين الحكم التكليفي والوضعي مع الأمثلة
إجابة الأسئلة
23/09/1420 play 5.7 MiB 983
الدرس 19 23/09/1420 play 6.3 MiB 358
الدرس 18 23/09/1420 play 10.1 MiB 353
الدرس 17 23/09/1420 play 9.2 MiB 541
الدرس 16 23/09/1420 play 8.3 MiB 862
الدرس 15 تفاصيل
المخصصات المتصلة، والمخصصات المنفصلة وجميع أنواع المخصصات المذكورة في كتاب الورقات
23/09/1420 play 9.0 MiB 405
الدرس 14 تفاصيل
مبحث الخاص
مخالفة الحنفية للجمهور في شروط التخصيص
23/09/1420 play 9.8 MiB 440
الدرس 13 تفاصيل
الشريط غير مكتمل
23/09/1420 play 339.9 KiB 419
الدرس 12 تفاصيل
المبحث العام، تعريف العام وألفاظه
23/09/1420 play 7.9 MiB 447
الدرس 11 تفاصيل
أهمية تحصيل العلم الشرعي لا سيما في أوقات الفتن، وتطرق إلى ما يجري على الساحة في هذه الأيام من مظاهرات وأمور لا يقرها الشرع والغاية لا تبرر الوسيلة، وقال بأن رفع الذل عن الأمة لا يكون إلا بالجهاد وهذا غير متحقق في المسلمين في هذه الأيام ولذلك ينبغي أن نشغل أنفسنا بالعلم الشرعي والذي به نستطيع أن نرتقي إلى تلك المكانة التي نستحق بها أن يفتح الله علينا أبواب الجهاد
أجاب على الأسئلة المطروحة عليه ومنها:
أرجو التوفيق بين قاعدتين: إذا تعارض حاظر ومبيح قدم الحاظر، وبين لا يجوز أخذ نص عن باقي النصوص
البيع بعد نداء الجمعة الثاني منهي عنه فإن لم يجد ماءً ووجد من يبيعه فهل له أن يشتريه أم له أن يتيمم؟
ما صحة حديث إن الله خلق السماوات والأرض في ستة أيام؟
هل يجوز القصر دون الجمع للمسافر؟
هل تسمية الشخص لإبنه باسم والده فيه بر للوالد؟
ما حكم الحديث الذي يدور على راوٍ مجهول؟
ما حكم تسمية مخبز بالبيت المعمور؟
ما حكم الوديعة في "البنك الإسلامي"؟
فصل الشيخ في هذه المسألة وبين ما يجوز وما لا يجوز بخصوص "البنك الإسلامي"
هل لمس الزوجة ينقض الوضوء؟
ما حكم القنوت في هذه الأيام؟
هل حديث من قرأ قل هو الله أحد عشر مرات بنى الله له قصراً في الجنة، هل هو صحيح؟
كيف نخرج مسألة الإغتسال بالماء المسروق على قول من يقول بأن الإغتسال صحيح مع الإثم فنحن نعلم بأن السرقة حق لله؟
ما معنى الوصف اللازم؟
هل يجوز أخذ تعويضات الخليج؟
هل يجوز التسبيح باليد اليسرى وما هو الأفضل؟
هل صحيح أن مصطفى الزرقا ألف كتاباً في تحليل التأمين؟
هل يجوز للحامل إسقاط جنينها قبل نفخ الروح؟
هل يجوز للداعي أن يدعو بهذا الدعاء: اللهم عليك بإسرائيل؟
هل تجوز الصلاة أمام المدفأة؟
نريد مزيداً من التوضيح في مسألة المكروه بالنسبة لفعل النبي صلى الله عليه وسلم؟
رجل سرق مالاً ودفعه كاملاً مهراً لزوجته فهل يصح هذا الزواج؟
رجل لا يملك المال للذهاب إلى العمرة، فاستدان مبلغ تكاليف العمرة فهل له ذلك، رغم أنه مديون بمبلغ كبير؟
ماهو الذي رجعت عنه في طبعتك الجديدة من كتاب الجمع بين الصلاتين؟
هل تجوز الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم في دعاء قنوت النوازل، وهل هي واجبة؟
هل هناك مسند للإمام أبي حنيفة؟
إمرأة مات عنها زوجها ولم تعتد ثم تابت فهل تقضي العدة؟
23/09/1420 play 7.7 MiB 502
الدرس 10 تفاصيل
باب النهي
قال أن ما ذكره من مباحث في باب الأمر يندرج أيضًاً تحت باب النهي فصيغة النهي لا تفعل ولا خلاف بين الأصوليين أنها تقتضي الفور والتكرار
وعرف النهي لغة وهو المنع وأما إصطلاحاً فهو إستدعاء الترك بالقول أو الفعل ممن هو دونه على وجه العلو وقول الماتن على سبيل الوجوب مما يستدرك عليه حيث أن المكروه يدخل في مطلق النهي
أشار الشيخ إلى معنى النهى والعقول وأنهما يشتركان في الكف عما يشين وقال أن الأصل في صيغة النهي هو التحريم إلا إن جاءت قرينة
أشار إلى أن النبي صلى الله عليه وسلم إن نهى عن فعل شيء ثم فعله فمن الخطأ أن نقول أن النهي هنا للكراهة وإنما يجب أن ننزهه عن فعل المكروه والذي يشينه والصواب أن نقول أن النهي هو الأصل وأن الفعل كان عند تخلف علة النهي
مسألة إقتضاء النهي الفساد، وقال بأنها ثمرة النهي العملية فسرد مذاهب العلماء فيها فقال بأن مذهب الظاهرية هو أضيق المذاهب حيث قالوا أن كل نهي يقتضي الفساد ولذلك فالمنهي عنه شرعاً عندهم كالمعدوم حسا، وهذا مذهب فاسد
ثم مذهب الحنفية حيث يفرقون بين كون النهي متعلقاً بذات الشيء فحينئذ يقتضي البطلان وبين كونه متعلقاً بصفة الشيء فحينئذ يقتضي الفساد وهم يفرقون بين الباطل الذي يترتب عليه عدم الإعتداد والنفوذ، وبين الفاسد الذي يقتضي الإعتداد والنفوذ مع الإثم
أما المذهب الثالث وهو مذهب الجمهور فيقول إن تعلق النهي بذات الشيء أو بوصف لازم له فإنه يقتضي الفساد وإلا فلا
أما المذهب الرابع فهو مذهب لبعض الحنابلة فيقولون إن تعلق النهي بالذات أو بركنه أو بشرط من شروطه أو بوصف لازم له فإنه يقتضي الفساد وإلا فلا
إنتصر الشيخ لمذهب شيخ الإسلام والقائل بأن النهي إن كان متعلقاً بحق الله فيقتضي الفساد وإن كان متعلقاً بحق العباد فلا يقتضي الفساد
ذكر الضابط في التفريق بين حق الله وحق العبد، وهو أن حق الله ما لا مدخل للصلح فيه بينما حق العبد ما يتعلق به مصلحة خاصة ويقبل المعاوضة والإسقاط والصلح وساق أمثلة مستفيضة على كل مذهب من المذاهب
مسألة هل يقبل النهي الإنفكاك أم لا يقبل
المراد من صيغة الأمر وهو الإمتثال ولكن هناك نصوص جاءت بصيغة الأمر لا يراد منها إستدعاء العمل وإنما قد تكون للإباحة أو للتهديد أو للتسوية أو للتكوين والسخرية أو للإهانة أو للتعجيز أو للمشورة أو للإمتنان أو للتصبر أو للإنذار أو للتعجب أو للتفويض والتسليم أو للإعتبار أو للدعاء أو للإرشاد
كذلك النهي فقد يأتي في النصوص ولا يراد منه الترك أو التحريم وإنما للإياس أو للتقليل والتحقير أو للإرشاد أو للدعاء وساق الشيخ أمثلة على كل ذلك
23/09/1420 play 7.9 MiB 476
الدرس 1 تفاصيل
أهمية حفظ المتون لطلبة العلم بالإضافة إلى حفظ الوحيين : الكتاب والسنة
ترجمة الإمام الجويني مصنف الورقات
الفرق بين الأصول والفقه، وأيهم يقدم عند التلقي
فوائد علم أصول الفقه
المصنفات في علم أصول الفقه
طرق التأليف في أصول الفقه وما تتميز به كل طريقة
أجوبة الأسئلة:
ما حكم القروض غير الربوية التي تقدمها بعض المؤسسات ولكنها مخلوطة بشراء بضاعة محددة ذات قيمة معينة؟
فصل الشيخ في المسألة وبين أنه باب من أبواب الربا
تكلم عن خطر بالتلاعب بالأسماء الشرعية التي حرمت في الكتاب والسنة وذلك بغية جعلها حلالا
هل هذا حديث: لكل من اسمه نصيب؟
ليس بحديث وإنما من كلام الناس، ولكن معناه صحيح، وساق أثرين عن عمر بن الخطاب وعن سعيد بن المسيب
23/09/1420 play 8.3 MiB 1067
الدرس 2 تفاصيل
3- ثُمَّ الصلاةُ معْ سلامٍ دائمِ على الرسولِ القرشي الخاتمِ
4- وآلهِ وصحبهِ الأَبرارِ الحائزي مراتبَ الفَخَارِ
5- اعلمْ هُدِيت أنَّ أَفضلَ المننْ علمٌ يزيلُ الشكَّ عنكَ والدَّرنْ
6- ويكشفُ الحقَّ لذي القلوبِ ويُوصِلُ العبدَ إلى المطلوبِ
21/11/1433 play 15.6 MiB 321
الدرس 1 تفاصيل
1- الحمدُ للَّهِ العليِّ الأَرفقِ وجامعِ الأَشياءِ والمفرّقِ
2- ذي النعمِ الواسعةِ الغزيره والحِكَمِ الباهرة الكثيره
3- ثُمَّ الصلاةُ معْ سلامٍ دائمِ على الرسولِ القرشي الخاتمِ
22/10/1433 play 16.5 MiB 572
الدرس 3 للقواعد في مدينة الزرقاء تفاصيل
7- فاحرِصْ على فَهمِكَ للقواعِدِ جامِعَة المسائلِ الشوارِدِ
8- لِتَرتقي في العلمِ خيرَ مُرتقَى وتَقْتَفِي سُبْلَ الذي قد وُفِّقَا
04/01/1434 play 17.1 MiB 327
الدرس 2 للقواعد / الكرك تفاصيل
4- وآلهِ وصحبهِ الأَبرارِ الحائزي مراتبَ الفَخَارِ
5- اعلمْ هُدِيت أنَّ أَفضلَ المننْ علمٌ يزيلُ الشكَّ عنكَ والدَّرنْ
27/12/1433 play 16.6 MiB 642
الدرس 1 للقواعد / الكرك تفاصيل
1- الحمدُ للَّهِ العليِّ الأَرفقِ وجامعِ الأَشياءِ والمفرّقِ
2- ذي النعمِ الواسعةِ الغزيره والحِكَمِ الباهرة الكثيره
3- ثُمَّ الصلاةُ معْ سلامٍ دائمِ على الرسولِ القرشي الخاتمِ
22/10/1433 play 15.7 MiB 496
الدرس 2 تفاصيل
4- وآلهِ وصحبهِ الأَبرارِ الحائزي مراتبَ الفَخَارِ
5- اعلمْ هُدِيت أنَّ أَفضلَ المننْ علمٌ يزيلُ الشكَّ عنكَ والدَّرنْ
6- ويكشفُ الحقَّ لذي القلوبِ ويُوصِلُ العبدَ إلى المطلوبِ
27/11/1433 play 15.7 MiB 530
الدرس 1 تفاصيل
1- الحمدُ للَّهِ العليِّ الأَرفقِ وجامعِ الأَشياءِ والمفرّقِ
2- ذي النعمِ الواسعةِ الغزيره والحِكَمِ الباهرة الكثيره
3- ثُمَّ الصلاةُ معْ سلامٍ دائمِ على الرسولِ القرشي الخاتمِ
07/11/1433 play 14.8 MiB 581
الدرس 7 للقواعد في مدينة الكرك تفاصيل
16- وليس واجبٌ بلا اقتدارِ ولا محرمٌ معَ اضطرارِ
17- وكلُّ محظورٍ معَ الضروره بقدرِ ما تحتاجُهُ الضروره
26/06/1434 play 21.8 MiB 272
شرح الأبيات من 37 إلى 49 03/05/1431 play 11.5 MiB 597
شرح الأبيات من 37 إلى 49 03/05/1431 play 15.7 MiB 252
شرح البيت 30 20/03/1431 play 8.6 MiB 510
شرح البيت 30 20/03/1431 play 14.1 MiB 254
شرح الأبيات من 34 إلى 36 11/04/1431 play 14.6 MiB 260
شرح الأبيات 33 و 34 04/04/1431 play 14.5 MiB 261
شرح الأبيات 31 و 32 27/03/1431 play 14.2 MiB 255
شرح الأبيات من 25 إلى 29 06/03/1431 play 4.1 MiB 248
شرح الأبيات من 25 إلى 29 06/03/1431 play 15.0 MiB 242
شرح الأبيات من 11 إلى 13 16/01/1431 play 16.0 MiB 288
شرح الأبيات من 11 إلى 13 16/01/1431 play 14.8 MiB 287
شرح الأبيات من 22 إلى 24 08/02/1431 play 13.6 MiB 237
شرح الأبيات من 22 إلى 24 08/02/1431 play 15.2 MiB 280
شرح الأبيات من 18 إلى 21 01/02/1431 play 13.9 MiB 274
شرح الأبيات من 18 إلى 21 01/02/1431 play 15.3 MiB 237
شرح الأبيات من 14 إلى 17 23/01/1431 play 11.1 MiB 274
شرح الأبيات من 14 إلى 17 23/01/1431 play 15.8 MiB 278
شرح الأبيات من 9 إلى 11 05/01/1431 play 15.7 MiB 282
شرح الأبيات من 7 إلى 9 02/01/1431 play 15.6 MiB 668
شرح الأبيات من 3 إلى 6 28/12/1430 play 17.0 MiB 285
شرح الأبيات من 1 إلى 3 25/12/1430 play 13.9 MiB 545
الدرس 4 10/08/1429 play 11.0 MiB 859
الدرس 3 09/08/1429 play 11.6 MiB 502
الدرس 2 08/08/1429 play 11.1 MiB 488
الدرس 1 ج 2 07/08/1429 play 12.7 MiB 551
الدرس 1 ج 1 07/08/1429 play 9.4 MiB 910
القواعد الفقهية 9 22/04/1429 play 13.6 MiB 729
القواعد الفقهية 8 21/04/1429 play 11.7 MiB 391
القواعد الفقهية 7 20/04/1429 play 11.5 MiB 374
القواعد الفقهية 6 16/04/1429 play 14.8 MiB 385
القواعد الفقهية 5 16/04/1429 play 12.2 MiB 356
القواعد الفقهية 4 15/04/1429 play 9.4 MiB 366
القواعد الفقهية 3 13/04/1429 play 12.9 MiB 376
القواعد الفقهية 2 09/04/1429 play 11.4 MiB 399
القواعد الفقهية 1 06/04/1429 play 11.1 MiB 826
الدرس 8 للقواعد في مسجد إحياء اسنة تفاصيل
18- وترجِعُ الأحكامُ لليقينِ فلا يُزيلُ الشكُّ لليقينِ
19- والأصلُ في مياهِنَا الطهاره والأرضِ والثيابِ والحجاره
20- والأَصلُ في الأَبضاعِ واللحومِ والنفسِ والأموالِ للمعصومِ
21- تحريمُها حتى يَجِيءَ الحِلُّ فافهمْ هداكَ اللهُ ما يُمَلُّ
10/07/1434 play 17.3 MiB 292
الدرس 7 للقواعد في مسجد إحياء اسنة تفاصيل
16- وليس واجبٌ بلا اقتدارِ ولا محرمٌ معَ اضطرارِ
17- وكلُّ محظورٍ معَ الضروره بقدرِ ما تحتاجُهُ الضروره
05/06/1434 play 15.1 MiB 280
الدرس 6 للقواعد في مسجد إحياء اسنة تفاصيل
15- ومن قواعدِ الشريعةِ التيسير ُ في كلِّ أمرٍ نابَهُ تعسيرُ
28/04/1434 play 14.6 MiB 279
الدرس 3 للقواعد في مدينة الكرك تفاصيل
7- فاحرِصْ على فَهمِكَ للقواعِدِ جامِعَة المسائلِ الشوارِدِ
8- لِتَرتقي في العلمِ خيرَ مُرتقَى وتَقْتَفِي سُبْلَ الذي قد وُفِّقَا
26/01/1434 play 19.4 MiB 331
الدرس 5 للقواعد في مدينة الكرك تفاصيل
12- الدينُ مبْنيٌّ على المصالحِ في جلبِها والدرءِ للقبائحِ
13- فإنْ تَزَاحَمْ عَدَدُ المصالِح يُقدّمُ الأعلى من المصالحِ
14- وضِدُّهُ تزاحمُ المفاسِدِ يُرتَكبُ الأَدنى من المفاسِدِ
21/04/1434 play 17.4 MiB 281
الدرس 4 للقواعد في مدينة الكرك تفاصيل
9- وهذه قواعدٌ نظمتُها من كُتْبِ أهلِ العلمِ قد حصَّلتُها
10- جزاهُمُ المولى عظيمَ الأجرِ والعفوَ معْ غُفرانِهِ والبرِّ
11- والنيَّةُ شرطٌ لسائرِ العَمَلْ بها الصلاحُ والفسادُ للعملْ
17/03/1434 play 17.9 MiB 272
الدرس 8 و 9 تفاصيل
الأصل في العبادات البطلان حتى يقوم دليل على الامر. الأصل في العقود والمعاملات الصحة حتى يقوم دليل على البطلان او التحريم.
23/09/1420 play 3.9 MiB 339
الدرس 7 تفاصيل
النية معتبرة في الإيمان.
23/09/1420 play 4.8 MiB 349
الدرس 6 تفاصيل
العبادات الواردة على وجوه متعددة يجوز فعلها على جميع تلك الوجوه الثابته فيها من غير كراهة لبعضها وان كان بعضها افضل من بعض والافضل فعلها على وجوهها المتعددة.
23/09/1420 play 3.1 MiB 313
الدرس 5 تفاصيل
الامر الوارد بعد الحظر يدل على رجوع الفعل إلى ما كان عليه قبل الحظر.
23/09/1420 play 6.6 MiB 341
الدرس 43 تفاصيل
أجوبة الأسئلة وتنبيهات
23/09/1420 play 3.5 MiB 761
الدرس 42 تفاصيل
القواعد الكلية (العادة محكمة.)
23/09/1420 play 7.6 MiB 690
الدرس 41 تفاصيل
القواعد الكلية (الضرر يزال.)
23/09/1420 play 7.2 MiB 341
الدرس 40 تفاصيل
القواعد الكلية (المشقة تجلب التيسير.)
23/09/1420 play 7.4 MiB 350
الدرس 4 تفاصيل
الأمر يفيد الالتزام والوجوب مالم تأتي قرينه تصرفه عن ذلك.
23/09/1420 play 3.0 MiB 356
الدرس 39 تفاصيل
القواعد الكلية (اليقين لايزول بشك.)
23/09/1420 play 7.5 MiB 317
الدرس 38 تفاصيل
القواعد الكلية (الأمور بمقاصدها.)
23/09/1420 play 6.3 MiB 288
الدرس 37 تفاصيل
المشقة تجلب التيسير.
23/09/1420 play 17.0 MiB 327
الدرس 36 تفاصيل
الضرر يزال.
23/09/1420 play 9.7 MiB 295
الدرس 35 تفاصيل
العادة محكمة.
23/09/1420 play 15.8 MiB 323
الدرس 34 تفاصيل
الأمور بمقاصدها.
23/09/1420 play 21.9 MiB 314
الدرس 33 تفاصيل
اليقين لايزول بشك.
23/09/1420 play 13.5 MiB 344
الدرس 32 تفاصيل
لا ينكر تغير الفتوى بتغير الزمان والمكان.
23/09/1420 play 6.3 MiB 336
الدرس 31 تفاصيل
الزكاة هل تجب في عين النصاب أم في ذمة مالكه.
23/09/1420 play 15.4 MiB 732
الدرس 30 تفاصيل
من وجب عليه العبادة فأتى بما لو اقتصر على مادونه لأجزءه هل يوصف الكل بالوجوب او قدر الاجزاء منه.
23/09/1420 play 2.1 MiB 316
الدرس 3 تفاصيل
من استعجل الشيء قبل أوانه عوقب بحرمانه.
23/09/1420 play 4.0 MiB 354
الدرس 29 تفاصيل
مايدركه المسبوق في الصلاة هل هو آخر صلاته أم اولها.
23/09/1420 play 5.6 MiB 320
الدرس 28 تفاصيل
النكاح حقيقة بالعقد والوطء معاً فيكون من قبيل المشترك.
23/09/1420 play 1.2 MiB 313
الدرس 27 تفاصيل
الالفاظ المعتبرة في العبادات والمعاملات.
23/09/1420 play 7.1 MiB 317
الدرس 26 تفاصيل
الأسماء ثلاثة انواع نوع يعرف حدة بالشرع كالصلاة والزكاة ونوع يعرف حدة باللفظ كالشمس والقمر ونوع يعرف حدة بالعرف كلفظ القبض في البيع والشراء والمعروف في لفظ وعاشروهن بالمعروف .
23/09/1420 play 1.6 MiB 281
الدرس 25 تفاصيل
القاعدة حول الالفاظ (المباني والمعاني)
23/09/1420 play 947.0 KiB 302
الدرس 24 تفاصيل
معنى مفهوم المخالفة دلالة اللفظ على ثبوت نقيض حكم المنظوق لغير المنطوق بانتفاء قيد معتبر في تشريعه.
23/09/1420 play 15.9 MiB 293
الدرس 23 تفاصيل
دلالة الاقتضاء هي دلالة اللفظ على معنى مقدر لازم للمعنى المنطوق مقصود للمتكلم يتوقف على تقديره صدق الكلام أو صحته عقلاً او شرعاً.
23/09/1420 play 11.5 MiB 306
الدرس 22 تفاصيل
دلالة النص أن يفهم نفس اللفظ ثبوت حكم لواقعة المنطوق بها بواقعة اخرى غير مذكورة لاشتراكهما في المعنى يدرك العالم باللغة انه العلة التي استوجبت ذلك الحكم.
23/09/1420 play 5.9 MiB 309
الدرس 21 تفاصيل
إشارة النص :دلالة اللفظ على معنى او حكم غير المقصود لا اصالة ولا تبعاً لكنه لازم ذاتي متأخر للمعنى الذي سيق النص من اجله.
23/09/1420 play 7.4 MiB 343
الدرس 20 تفاصيل
الدلالة اللفظية على المعاني وهي أقوى الدلالات ويفهمها كل من يفهم العربية .
23/09/1420 play 2.0 MiB 325
الدرس 2 تفاصيل
كل ما وجب بيانه فالتعريض فيه حرام وكل ما حرم بيانه فالتعريض فيه واجب.
23/09/1420 play 2.5 MiB 412
الدرس 19 تفاصيل
هل النهي يقضي الفساد او متى النهي يقتضي الفساد الاصل في الامر الفعل والأصل في النهي الاجتناب.
23/09/1420 play 8.5 MiB 351
الدرس 18 تفاصيل
إذا فعل المكلف عبادة في وقت وجوبها يظن أنها الواجبة عليه ثم تبين بأخرته أن الواجب كان غيره فانه يجزئه.
23/09/1420 play 6.6 MiB 343
الدرس 17 تفاصيل
الأصل أن تزول الأحكام بزوال عللها او (الحكم إذا أثبتت بعله زال بزوالها)
23/09/1420 play 2.3 MiB 374
الدرس 16 تفاصيل
يحمل الضرر الخاص لدفع الضرر العام.
23/09/1420 play 4.4 MiB 361
الدرس 15 تفاصيل
إن اتحد الحكم واختلف السبب الذي شرع الحكم من اجله يحمل المطلق على المقيد وهذا مذهب الجماهير "الشافعية والحنابلة وكثير من المالكية" خلافاً للحنفية القائلين بعدم الحمل .
23/09/1420 play 778.6 KiB 318
الدرس 14 تفاصيل
إذا اختلف الحكم واتحد السبب لا يحمل المطلق على المقيد عند الجماهير والخلاف فيه ضعيف لان الاختلاف في الحكم قد يكون من العلة في الإطلاق والتقيد.
23/09/1420 play 917.9 KiB 326
الدرس 13 تفاصيل
إذا اختلف الحكم والسبب في النصين فلا يحمل المطلق على المقيد بالاتفاق لعدم التعارض إذ لا ارتباط بينهما.
23/09/1420 play 1.4 MiB 341
الدرس 12 تفاصيل
يحمل المطلق على المقيد إذا اتحد الحكم والسبب الذي شرع الحكم من اجله. .
23/09/1420 play 1.7 MiB 304
الدرس 11 تفاصيل
المطلق الذي دل الشرع على تقيده نقيده.
23/09/1420 play 1.6 MiB 339
الدرس 10 تفاصيل
الأصل إجراء "إطلاق" المطلق على إطلاقه.
23/09/1420 play 2.4 MiB 345
الدرس 1 تفاصيل
ما كان من المعاصي محرم الجنس فإن الشارع لم يشرع له كفارة.
23/09/1420 play 2.2 MiB 816
الدرس 4 للقواعد في مسجد إحياء اسنة تفاصيل
8- لِتَرتقي في العلمِ خيرَ مُرتقَى وتَقْتَفِي سُبْلَ الذي قد وُفِّقَا
9- وهذه قواعدٌ نظمتُها من كُتْبِ أهلِ العلمِ قد حصَّلتُها
10- جزاهُمُ المولى عظيمَ الأجرِ والعفوَ معْ غُفرانِهِ والبرِّ
11- والنيَّةُ شرطٌ لسائرِ العَمَلْ بها الصلاحُ والفسادُ للعملْ
17/02/1434 play 16.4 MiB 238
الدرس 9 قواعد فقهيه مسجد احياء السنه القاعده 20+21 تفاصيل
والاصل في الابضاع واللحوم والنفس والاموال للمعلوم تحريمها حتى يجيى الحل فافهم هداك الله مايمل ; والاصل في الابضاع واللحوم والنفس والاموال للمعلوم
20/02/1435 play 26.4 MiB 400
الدرس 5 22/08/1432 play 14.1 MiB 748
الدرس 4 22/08/1432 play 12.5 MiB 654
الدرس 3 20/08/1432 play 15.3 MiB 380
الدرس 2 18/08/1432 play 11.6 MiB 408
الدرس 1 17/08/1432 play 12.3 MiB 678
الدرس 6 للقواعد في مدينة الزرقاء تفاصيل
15- ومن قواعدِ الشريعةِ التيسيرُ في كلِّ أمرٍ نابَهُ تعسيرُ
06/05/1434 play 16.0 MiB 569
الدرس 3 للقواعد في مسجد إحياء اسنة تفاصيل
7- فاحرِصْ على فَهمِكَ للقواعِدِ جامِعَة المسائلِ الشوارِدِ
12/01/1434 play 17.2 MiB 275
الدرس 5 للقواعد في مسجد إحياء اسنة تفاصيل
12- الدينُ مبْنيٌّ على المصالحِ في جلبِها والدرءِ للقبائحِ
13- فإنْ تَزَاحَمْ عَدَدُ المصالِح يُقدّمُ الأعلى من المصالحِ
14- وضِدُّهُ تزاحمُ المفاسِدِ يُرتَكبُ الأَدنى من المفاسِدِ
22/03/1434 play 16.8 MiB 260