فوائد مُنتقاة من درس شرح صحيح مسلم

? فوائد مُنتقاة من درس شرح صحيح مسلم ?

? الشيخ مشهور بن حسن آل سلمان وفقه الله ورعاه?

الخميس 23 ذو القعدة 1437 هجري
25 – 8 – 2016 افرنجي

1 – اجتماعات الناس العامة فيها تذكير باليوم الآخر ، ولو كان الأمر إلي في المناهج التي تُدرَّس في الجامعات ، والمعاهد ، والكُليات لجعلت من الواجبات شرح تلك السُّور التي كان يقرأ بها النبي صلى الله عليه وسلـم في المحافل ، والجُمعة ، والجماعات ، فهي التي غيرت ذاك النفر من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلـم ، وجعلتهم سادت الأُمم .

2 – أفقه أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلـم على الإطلاق (أبو بكر الصديق ، وعمر بن الخطاب ) ، ولذا فإنه إذا وقع خلاف بين الأصحاب على قوْلين ، فأنه ينبغي أن يكون الراجح عند طالب العلم القول الذي قال به أبو بكر وعمر ، لقول النبي صلى الله عليه وسلـم الصحيح : اقْتَدُوا بِاللَّذَيْنِ مِنْ بَعْدِي : أَبُو بَكْرٍ ، وَعُمَرُ .

3 – فقه ابن مسعود رضي الله عنه هو نفسه فقه عمر رضي الله عنه .

4 – إحياء العلم بمذاكرته مع غيرك من إخوانك .

5 – أهل السُّنة من لدن النبي صلى الله عليه وسلـم إلى هذا الوقت لا يفرقون في الاحتجاج بحديث الآحاد بين الأحكام والعقائد ، والمعتزلة وأذنابهم في هذا العصر وعلى رأسهم أصحاب حزب التحرير لا يروْن حُجية الخبر الواحد في العقيدة ، ويرونها في الأحكام دون العقائد .

6 – القوْل بأنَّ حديث الآحاد لا يؤخذ به في العقيدة يُنسف نسفاً بـ ( 3 ) أمور ، و يا ليت تحفظوها ، وتنشروها ، وتتذاكروها ، وهي :
1- الأمر الأول أن الرواية انقطعت .
2- لازم قول من يقول أن العقيدة لا تؤخذ بالآحاد أنَّ عقيدة المسلمين اليوم مضطربة ، لأننا نطالبهم بكتاب واحد في العقيدة ألفه صاحبه واقتصر فيه على التواتر لا نجده .
3- قولك أنَّ العقيدة لا تُؤخد إلا بالتواتر ، قولك هذا عقيدة ، ونحن نريد أن نعامل قولك بعقيدتك ، فأتنا بحديث متواتر على أن العقيدة لا تأخذ إلا بالتواتر .
7 – الإنسان إذا كان في مجلس وأراد أن يتثبت من شيء ما ، فيتثبت من كبير القوم ، ومن أفضلهم في هذا المجلس .

8 – العلم قديماً كان يُعلم بالفعل لا بالقول ، فكانوا يتعلمون هدي النبي صلى الله عليه وسلـم بالهدي لا بالقول ، ولذا وجد الأجر العظيم بإحياء سُنة النبي صلى الله عليه وسلـم .

9 – الفرق بيننا وبين جيل الصحابة كبير ، وهذا الجيل لن يعود ، ولكي نجبر الكسر الذي عندنا في عدم فهم القرآن جديرٌ بالمناهج الشرعية أن تعمل على تفسير السور التي كان يقرأها النبي دوماً كسورة الأعلى ، وسورة الغاشية ، وتفسير سورة ق ، وسورة السجدة ، وغيرها ، شرحاً وتعليماً .

10 – ما أجمل أن تقول السُّنة وتشد يدك بقول عالم كبير ، وعالم مُعتبر حتى تُغلق على نفسك كُل باب .✍?✍