فوائد مُنتقاة من درس شرح صحيح مُسلم

فوائد مُنتقاة من درس شرح صحيح مُسلم
الشيخ مشهور بن حسن آل سلمان
13 – 10 – 2016 أفرنجي

1 – الحلف ليس مذموماً لذاته ، فإن كانت نية الحالف تعظيم الله فهو عبادة ، والناس ينكرون الحلف ، فمن حلف لله تعظيماً له فهذا أمر حسن .
2 – الحراب : جمع حِربة ، والحِربة هي الرمح القصير ، وهي تكون بها قوة ، وتكون المسافة في استخدامها في الجهاد مسافة قصيرة .
3 – ليس من الفقه أن يقال أن اللعب الذي كان في مسجد رسول الله صلى الله عليه وسلـم هو خاص بمسجد النبي ، وهذا يسمى عند علماء الأصول مفهوم ( لقب ) ، كما يقرأ قول الله تعالى : “محمد رسول الله” ، فقال :عيسى ليس رسول الله .
4 – الفقهاء السابقون يقولون : حال المرأة مع الصبي خير من حال الرجل مع الصبية ، لأن المرأة مع الصبي تعودت عليه وهو صغير ، لكن الرجل مع الصبية ، الأمر مُختلف ، فالصبية تؤثر في الرجل .
5 – حال النبي صلى الله عليه وسلـم مع النساء والصبيان والضعاف أنه كان يطيل باله معهم ، وذلك كما كان يفعل مثلاً مع الحسن والحسين عندما كان يركبان على ظهره في الصلاة ، فكان يطيل في صلاته حتى يتسنى لهم النزول .
6 – السعيد ولا سيما ( المربي ) من عرف حال الناس ، ومن أحسن في تقويمهم وتربيتهم وتوجيههم ، وأعطاهم الرخصة التي يأذن الله بها بمقدارها ، وفي وقتها ، وفي حالها .

◀◀ خدمة الدرر الحسان من مجالس الشيخ مشهور بن حسن آل سلمان .