الفوائد المنتقاةمن مجلس شرح صحيح مسلم

فوائد مُنتقاة من درس شرح صحيح مُسلم

? الشيخ مشهور بن حسن آل سلمان وفقه الله .

20 – 10 – 2016 أفرنجي

1 – فقه أبو بكر الصديق وعمر بن الخطاب قريب ، وقلّ أن ينفرد أبو بكر عن عمر أو العكس .
علماً بأن الأقوى هو عمر ، والأشجع أبو بكر ، فالقوة قوة البدن ، والشجاعة شجاعة القلب ، فكلاهما يُكمل بعضهما البعض رضوان الله تعالى عليهم .

2- العقاد في كتابه العبقريات خاض في شخصية كل من أبو بكر وعمر ، وقال : أبو بكر آمن بالنبي محمد صلى الله عليه وسلم ، وعمر آمن بمحمد نبياً ، وكلامه مقبول بالجملة ، ولكن يحتاج مزيد فهم وضبط .

3 – حتى يفهم أصحاب القلوب الغُلف ، والعيون العمياء ، أنَّ الله يحب أبا بكر ، ويحب عمر جعل قبريهما مجاور لقبر النبي صلى الله عليه وسلـم .

4 – والله لو أنَّ الله لا يحب أبو بكر الصديق وعمر بن الخطاب ما زوْج أبنتيه للنبي صلى الله عليه وسلـم ، ولما شاءت قدرته أن يكونا جاريْن للنبي صلى الله عليه وسلـم إلى يوم الدين .

5 – رحم الله العالم ( أبو عبيد القاسم بن سلام ) ، كان يقول : لا يوجد أغبى من الشيعة ، لو كانوا دواباً ما كانوا إلا حميراً ، ولو كانوا طيوراً ما كانوا إلا رخما ، والرخم نوع من أنواع الطيور ، يعد من أغباها ، فلا يوجد أغبى من الشيعة ، ونسأل الله أن يهديهم ، وإن لم يكتب الله لهم الهداية أن يخلص أهل السُنة من شرهم .

6- الأصل في المسلم أن يكون جاداً ، وأن لا يكون ذا لهو ، إلا في بعض الأعياد والمناسبات التي أذِن فيها الشرع .

7 – أي لعب فيه معصية لله عز وجل فهو حرام سواءً في العيد أو غيره .

8 – الفرق بين ( *التصحيف* ) و ( *التحريف* ) التصحيف رسم الكلمة واحدة والتنقيط يختلف ، مثل : ( بعاث ، وبغاث ، حيان ، حبان ) ، والتحريف لما يختلف رسم الكلمة ، ويختلف حروفها ، وكثير من الناس والمحققين لا يفرقون بينهما ، وهذا خطأ وخلل .

9 – إذا أردت أن تفهم عبارات العلماء لا بد لك من أن تعرف منهجهم ، ومن أسباب الخطأ في العلم عدم معرفة مناهج العلماء ، وأحياناً الغفلة عند تركيب واختصار العبارات عند النقل عن العلماء .

10 – يا أيها المفتون ، و يا أيها الشيوخ ، يا من تُوهمون الناس وتفتون لهم بأن الغناء هذه الأيام *حلال* اتقوا الله ، فالغناء هذه الأيام كله عورات ، وفجور ، وتصحبه آلات موسيقى ، فهو محرم .

11 – اليوم غالب الناس شيخهم هو ( *النت* ) ووسائل الإتصال الاجتماعي ، فأي فتوى تريدها تجدها ، بلا دليل ، وبلا منهج ، وبلا فهم ، ولا تعلم الحديث صحيح أو ضعيف ، ولا تعلم التأكد من طرق وصحة الاستنباط وغيرها من الطرق المعروفة عند أهل العلم .

12 – قال بعضهم : من تتبع رخص العلماء فقد تزندق ، وقال أخر : من تتبع رخص العلماء فقد اجتمع فيه الشر كله .

13 – الغناء رقية الزنا هي مقولة صاحبها ( الفضيل بن عياض ) .

14 – قالوا : المُزاح سُمي مُزاحاُ : لأنه يُزيح عن الحق ، فالمزاح ينبغي أن يكون بضوابط وحدود ، وقيل : ينبغي أن يكون المُزاح في الكلام كالملح في الطعام .

15 – قيل لماذا السفر قطعة من العذاب ؟ قالوا : لأن في السفر مفارقة العادة والأصحاب ، ولذلك شُرع فيه المُزاح ، فقال ربيعة شيخ الإمام مالك : من المروءة في الحضر ترك المُزاح ، ومن المروءة في السفر كثرة المُزاح .
الرابط:http://meshhoor.com/muslim2/
◀ خدمة الدرر الحسان من مجالس الشيخ مشهور بن حسن آل سلمان✍?✍?