⏲ واجب الوقت تفجيرات الحرم النبوي أنموذجا

⬅ تعرفون الخَلَل العظيم المَوْجود اليوم عند الشباب الطائش الذي يظُن أنَّ واجب الوقت هو الجهاد .

⬅ عدم فهم واجب الوقت يُولد عند الأمة مشاكل لا أول لها ولا أخر .

⬅ بعض الشباب يَظُن أنَّ الجهاد واجب مثل ركعتين فرض الفجر ، يجب أن تحمل قنبلة ، أو رشاش ، أو مُسدس ، وأن تطخ لذات الطخ ، وأن ترمي لذات الرمي ، ماذا يترتب على الرمي ؟ ، وماذا يترتب على إطلاق الرصاص ، لا تدري ، العقل مُعَطٌّل ، فهم غير موجود .

⬅ عُلماؤنا يقولون : الجهاد أعلى مرتبة من مراتب الأمر بالمعروف والنهي عن المُنكر ، وإن تولد عن المُنكر مُنكر ، فيكون إنكار المُنكر مُنكر .

⬅ عُلماؤنا يقولون : في مراتب النهي عن المُنكر ، هُناك أربع مراتب :

1- أن يزول المُنكر فهذا واجب ، إذا أنكرت فزال واجب .

2- أن يَقِّل المُنكر فهذا واجب ، إذا ما زال أصله وبقي نَوْعه ، ولكنه قَل ، فهذا الإنكار واجب .

3- أن يزول المُنكر ويحل محله مُنكر أخر من غير نوعه ، يقولون : هذا فيه نظر .

4- إذا أنكرت مُنكراً فحل محل إنكاركَ مُنكرٌ أكبر من هذا المُنكر ، فإنكاركَ للمُنكر مُنكر .

?? الإمام ابن القيم يقول :

كُنت أمشي أنا وشيخي ( شيخ الإسلام ابن تيمية ) ، وكانت يدي في يده ، فرأيتُ بعض الأتراك يشربون الخمر ، قال : فتفلتت حتى أُنكرَ عليهم ، قال : فشدَّني الشيخ ، وقال : دعهم يشربون الخمر ، هؤلاء قوم إن صحوا من شرب الخمر يقتلوا المُسلمين ، فشربه للخمر أحب إلى الله من صحيانه ، أتركهم يشربون الخمر ، قال : فزجرني لما أردت أن أنكر عليهم إنكار المُنكر .

⬅ فبعض الشباب الطائش اليوم يُقتل المُسلمين ، وللأسف أصبحنا نرى القتلى بالقُرب من مسجد النَّبيِّ صلى الله عليه وسلـم ، وبالقرب من قبره ، فاختاروا من الأماكن المدينة ، واختاروا قرب قبر النَّبيِّ صلى الله عليه وسلـم ، واختاروا من الأشهر رمضان ، بل بعضهم اختار من الإنسان الوالدين ، بعض هؤلاء الطائشين لما بدأ يقتل بدأ يقتل والديه ، فهذا لمَّا ما فهم واجب الوقت ، وجهل ذلك .

↩ ولأعداء الإسلام في بلاد المُسلمين جميعاً طمع ، أعداء الإسلام يُغيظَهُم أن يجتمع المسلمون ، وأن تتحد كلمتهم ، وأن يكونوا جسداً واحداً ، فأصبح أعداء الإسلام للأسف الكبير يستخدمون الجهاد لهدم الإسلام ، ولهدم المُسلمين .

⬅ أصبح الجهاد عند بعض الشباب الطائش واجب الوقت ، وهذا خطأ كبير ، ومع وجود أنَّه واجب الوقت ، قوم صغار أخبرنا عنهم النبي أنهم سيظهرون في أخر الزمان ، ووصفهم بقوله :

❌ سُفهاء الأحلام .

❌ حُدثاء الأسنان ( أعمارهم في العشرينات ، لم يصل أحدهم إلى سن الأربعينات ، سن النضج ، والتجربة ، والفهم ، كما قال تعالى : حَتَّىٰ إِذَا بَلَغَ أَشُدَّهُ وَبَلَغَ أَرْبَعِينَ سَنَةً قَالَ رَبِّ أَوْزِعْنِي أَنْ أَشْكُرَ نِعْمَتَكَ الَّتِي أَنْعَمْتَ عَلَيَّ وَعَلَىٰ وَالِدَيَّ وَأَنْ أَعْمَلَ صَالِحًا تَرْضَاهُ وَأَصْلِحْ لِي فِي ذُرِّيَّتِي ۖ إِنِّي تُبْتُ إِلَيْكَ وَإِنِّي مِنَ الْمُسْلِمِينَ .

↩ قال المفسرون لماذا ابن الأربعين يقول : ربِ أوزعني ، اجمعني ، ويدعو لوالديه ؟

↩ قالوا : ابن الأربعين يكون أب ، والإنسان لما يصبح أباً يعرف قيمة والديه ، الشاب قبل أن يصبح أباً ، قبل أن يعرف كم الأب يتعب ، من الذي يعرف كم يتعب الأب ؟ الذي عنده ابن ، الذي عنده ولد يعرف كم أبوه تعب عليه حتى صار شاباً ، فلما صار هذا الشاب أباً وبلغ الأربعين ، قَالَ رَبِّ أَوْزِعْنِي أَنْ أَشْكُرَ نِعْمَتَكَ الَّتِي أَنْعَمْتَ عَلَيَّ وَعَلَىٰ وَالِدَيَّ وَأَنْ أَعْمَلَ صَالِحًا تَرْضَاهُ وَأَصْلِحْ لِي فِي ذُرِّيَّتِي ۖ إِنِّي تُبْتُ إِلَيْكَ وَإِنِّي مِنَ الْمُسْلِمِينَ .
هؤلاء صغار ، لا يعرفون شيئاً ، يعيشون مثاليات أفلاطون ، و لا يعرفون تقدير الأخطاء ، ممكن يقول لك : أنا أريد أن أقتل والدي لأنَّه يدخن ، أو لأنَّه حليق لحية ، فيصل فيه الحال إلى الغلو ، وأصبح أعداء الإسلام يستخدمون الجهاد لهدم دول .

⬅ والله العظيم هُدِمَت سوريا باسم الجهاد في سبيل الله من أكبر المُنكرات في هذا الزمان ، سوريا بلدة غنية بمدخراتها وما حباها الله تعالى فيه ليست لشخص ، وليست لرئيس دولة ، هذه للمُسلمين ، هذه مُلك للمُسلمين .

أخطأ المسلمون .
أخطأ المسلمون .
أخطأ المسلمون .

?? خطاءً شنيعاً بشيعاً فضيعاً كبيراً لا يمكن أن يكون له مثيل وقدير في موقفهم من سوريا ، فهدموا سوريا باسم الجهاد ، والمُستفيد من الجهاد من ؟ أعداء الله عز وجل .

↩ والله الذي لا إله إلا هو ما استفاد أحد من هدم سوريا كما استفاد اليهود ، وأصبح اليوم وللأسف الكبير الشيعة لها مطامع في بلاد المُسلمين ، والشيعي إذا أراد أن يحتل الحرمين الشريفين ( مكة ، المدينة ) ، أو إذا أراد أن يحتل بلاد المسلمين ( بلاد أهل السُّنَّة ) ، بلدنا الأردن من فضل الله علينا ، وبتركيبة سكانها ما يوجد بها شيعي ، فلما يأتيك الشيعي ويحتل أرضك ، فهذا أمر يَثُوركَ ، وهذا أمر ما يقبله عاقل ، ولا يحتمله أحد .

↩ فالشيعة رتبت ترتيباً ، وأَوْجدت مؤسسة سمتها باسم أو أخر ، لِتُخَرِب بلاد المُسلمين ، وبعد خراب بلاد المُسلمين تأتي الشيعة لتحتل ، فالشيعة لا يقومون بالإحتلال مباشرة ، لأنَّها لو أعلنت عن الإحتلال المباشر لقام كُل أهل السُّنَّة بوجههم ، فالآن لا يمكن واحد شيعي يحتل بلادنا كمرحلة أولى ، ولا يمكن شيعي يحتل الحرمين الشريفين ، يأتي واحد شيعي يُريد أن يحتل مكة أو المدينة ، العالم كله يَثُور ويقوم عليه ، فقبل إحتلال الشيعي لبلادنا لا قدر الله ، وأسأل الله أن يحفظ بلادنا ، قبل أن يحتل الشيعة لبلاد لا قدر الله ، وأسأل الله أن يحفظ بلادنا ، قبل أن يحتل الشيعة لبلاد أهل السُّنَّة ، ما المطلوب ؟

أن نُخرب بلاد أهل السُّنَّة .
كيف نُخَرب بلاد أهل السُّنَّة ؟

من خلال عُقول ، وآفاق ضَيِّقة ، وشباب طائش ، حُدثاء أسنان ، هُم مطايا للكُفَّار .

?? نحنُ الآن لا نبحث عن نواياهم ، من يفجر حاله يُمكن أن يكون صادق ، وليس بكذاب ، لكن الخلل أين ؟

↩ الخلل كما يقولون : في العقل ، وفي الفهم ، وأصل الخلل نابع من معرفة واجب الوقت ، هؤلاء لم يعرفوا واجب الوقت ، وواجب وقتنا أن نعلم ونتعلَّم ، سواء أن نتعلم أحكامنا الشرعية ، أو أن نتعلم ماذا يُحيط بنا ، هذا واجب وقتنا الآن ،
فواجب وقتنا أن لا نبقى اغبياء ولا نفهم ، بل واجب وقتنا أن نكون نبهاء .

وواجب وقتنا أن نكون أصحاب بصيرة .

وواجب وقتنا أن يكون عندنا استشراف لِمَا سيأتي .

وواجب وقتنا أن نعلم مآلات الأفعال .

الفعل الذي أُريد أن أفعله ما هو مآله ؟

فكل فعل مآله يُمزِّقُنا ، ويُفرقُنا ، ويشتتنا ، ويوجد ثغرات بيننا ، الواجب علينا أن نسده ، وأن نُبعده عنا .

⬅ واجب وقتنا العلم ، بأن نتعلم العلم الشرعي الصحيح ، أمَّا أن تظُن والله أنَّه الشرع يُريد منك أن تحمل قنبلة ، أو تحمل شيء لذاته ، فلا ، الشرع ما أراد هذا لذاته .

أنا أسألكم سؤال : كسب الشرع في السِّلْم أكثر أم في الحرب ؟

الجواب : طبعاً في السِّلْم ، شرعنا يكسب في السِّلْم أكثر من كسبه في الحرب ، شرعنا ما يبيح ويحب الدماء .

لو سألنا سؤال : أكبر عدد تَجمُع للمُسلمين الآن أين موجود ؟

الجواب : أندونيسيا ، أندونيسيا فيها (230 ) مليون مُسلْم .

كم معركة قامت في أندونيسيا ؟

ما سالت قطرة دم .

كيف فُتحت أندونيسيا ؟

أصل الدين في أندونيسيا بوذي ، وتعاليم بوذا تُحرم الكذب ، وتُحرم الزنا ، تُحرم الخمر ، الظاهر والله أعلم وكما جرى مع أخينا أبو أحمد مع واحدة مسؤولة في المكتبة أخذت الدكتوراه هناك في الهند عن بوذا ، فجرى بينهم كلام ومناظرة ، أرشدها أخونا جزاه الله خير وقال لها : لماذا تقولون عن بوذا آله ، لماذا لا تقولون عنه : رسول الله ، ممكن يكون رسول الله ، بوذا الآن مَوْقِعه في العالم على الحدود الهندية الصينية ، القبر الذي يُنْسَب لبوذا في المَعْبَد الأول هو تحت جبال الهملايا بمنطقة تسمى بنغال .

⬅ الشاهد هؤلاء القوم لما رَأواْ أخلاق المُسلمين ، وسماحتهم ، وصدقهم ، وحُسن مُعاملتهم أسلموا .

فالإسلام يكسب في السلم أكثر من كسبه في الحرب ، ونحن لا نضطر إلى إستخدام الجهاد في سبيل الله إلا لتحطيم الموانع التي تحول دون دخول الناس في الإسلام ، فإذا لا يوجد موانع نحن ندعوا إلى الله عز وجل ، ولله الحمد والمنة من يعيش في بلاد أوروبا يرى إقبالاً شديداً على الإسلام .

لمَّا صنع الكفار ما صنعوا من هؤلاء القوم الذين يذبحون الناس كالخراف بالسكاكين ، كان لهم مقاصد عديدة جداً ، ومن أهم مقاصدهم أنهم شوهوا صورة الإسلام في الغرب ، فأصبحت الآن حواجز كبيرة وسميكة بين الغربي العامي الذي ليس متأثر بشيء وبين الإسلام ، لو بقيت الأمور كما هي عليه .

فالإسلام بفضل الله تعالى ، ومن عاش في بلاد الغرب ، ورأى أحوال المراكز ، ورأى كيف إقبال الناس على الإسلام ، فمن حمد الله تعالى علينا أنَّ الإسلام مُنتشر أنتشار كبير ولله الحمد والمنة .

↩ فنحن بحاجة أن نُحافظ على أخلاقنا ، وأن نُحافظ على ثوابتنا ، وأن نتمالك أنفسنا ، وأن نعرف واجب وقتنا ، وأن نحفظ ، ونعلم أنَّ واجب وقتنا هو العلم ، بأن نتعلم دين الله عز وجل ، وأن ننشر دين الله عز وجل بحكمة ، وأن نلزم التي هي أحسن حتى يحصل الذي هو أقوم .

↩ فالشرع عندما أمر بالجدال عند قال : ادْعُ إِلَىٰ سَبِيلِ رَبِّكَ بِالْحِكْمَةِ وَالْمَوْعِظَةِ الْحَسَنَةِ ۖ وَجَادِلْهُم بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنۚ إِنَّ رَبَّكَ هُوَ أَعْلَمُ بِمَن ضَلَّ عَن سَبِيلِهِ ۖ وَهُوَ أَعْلَمُ بِالْمُهْتَدِينَ .

↩ فالجدال فيه شَد أعصاب ، فيه طرفين ، فيه غالب ومغلوب ، فلمَّا كان كذلك ما قال الله تعالى : فجادلهم فقط؟ ، بل قال : فجادلهم بالتي هي أحسن ، أوجب الشرع الجدال بالتي هي أحسن .

⬅ خاطرة فجر الجمعة
2016 – 8 – 7

↩ رابط المادة :

◀ خدمة الدرر الحسان من مجالس الشيخ مشهور بن حسن آل سلمان .