السؤال: هل في تعليم رسول الله ﷺ ابنته فاطمة التسبيحات قبل النوم كما في الحديث عن علي بن أبي طالب أنّ فاطِمَةَ أتَتِ النبيَّ ﷺ تَشْكُو إلَيْهِ ما تَلْقى في يَدِها مِنَ الرَّحى، وبَلَغَها أنّه جاءَهُ رَقِيقٌ، فَلَمْ تُصادِفْهُ، فَذَكَرَتْ ذلكَ لِعائِشَةَ، فَلَمّا جاءَ أخْبَرَتْهُ عائِشَةُ، قالَ: فَجاءَنا وقدْ أخَذْنا مَضاجِعَنا، فَذَهَبْنا نَقُومُ، فَقالَ: على مَكانِكُما فَجاءَ فَقَعَدَ بَيْنِي وبيْنَها، حتّى وجَدْتُ بَرْدَ قَدَمَيْهِ على بَطْنِي، فَقالَ: ألا أدُلُّكُما على خَيْرٍ ممّا سَأَلْتُما؟ إذا أخَذْتُما مَضاجِعَكُما – أوْ أوَيْتُما إلى فِراشِكُما – فَسَبِّحا ثَلاثًا وثَلاثِينَ، واحْمَدا ثَلاثًا وثَلاثِينَ، وكَبِّرا أرْبَعًا وثَلاثِينَ، فَهو خَيْرٌ لَكُما مِن خادِمٍ. البخاري (ت ٢٥٦)، صحيح البخاري ٥٣٦١. [صحيح]. إشارة إلى أن هذه الأذكار تُعين على قضاء الحوائج اليومية؟

السؤال: هل في تعليم رسول الله ﷺ ابنته فاطمة التسبيحات قبل النوم كما في الحديث عن علي بن أبي طالب أنّ فاطِمَةَ أتَتِ النبيَّ ﷺ تَشْكُو إلَيْهِ ما تَلْقى في يَدِها مِنَ الرَّحى، وبَلَغَها أنّه جاءَهُ رَقِيقٌ، فَلَمْ تُصادِفْهُ، فَذَكَرَتْ ذلكَ لِعائِشَةَ، فَلَمّا جاءَ أخْبَرَتْهُ عائِشَةُ، قالَ: فَجاءَنا وقدْ أخَذْنا مَضاجِعَنا، فَذَهَبْنا نَقُومُ، فَقالَ: على … تابع قراءة السؤال: هل في تعليم رسول الله ﷺ ابنته فاطمة التسبيحات قبل النوم كما في الحديث عن علي بن أبي طالب أنّ فاطِمَةَ أتَتِ النبيَّ ﷺ تَشْكُو إلَيْهِ ما تَلْقى في يَدِها مِنَ الرَّحى، وبَلَغَها أنّه جاءَهُ رَقِيقٌ، فَلَمْ تُصادِفْهُ، فَذَكَرَتْ ذلكَ لِعائِشَةَ، فَلَمّا جاءَ أخْبَرَتْهُ عائِشَةُ، قالَ: فَجاءَنا وقدْ أخَذْنا مَضاجِعَنا، فَذَهَبْنا نَقُومُ، فَقالَ: على مَكانِكُما فَجاءَ فَقَعَدَ بَيْنِي وبيْنَها، حتّى وجَدْتُ بَرْدَ قَدَمَيْهِ على بَطْنِي، فَقالَ: ألا أدُلُّكُما على خَيْرٍ ممّا سَأَلْتُما؟ إذا أخَذْتُما مَضاجِعَكُما – أوْ أوَيْتُما إلى فِراشِكُما – فَسَبِّحا ثَلاثًا وثَلاثِينَ، واحْمَدا ثَلاثًا وثَلاثِينَ، وكَبِّرا أرْبَعًا وثَلاثِينَ، فَهو خَيْرٌ لَكُما مِن خادِمٍ. البخاري (ت ٢٥٦)، صحيح البخاري ٥٣٦١. [صحيح]. إشارة إلى أن هذه الأذكار تُعين على قضاء الحوائج اليومية؟