السؤال: هل في تعليم رسول الله ﷺ ابنته فاطمة التسبيحات قبل النوم كما في الحديث عن علي بن أبي طالب أنّ فاطِمَةَ أتَتِ النبيَّ ﷺ تَشْكُو إلَيْهِ ما تَلْقى في يَدِها مِنَ الرَّحى، وبَلَغَها أنّه جاءَهُ رَقِيقٌ، فَلَمْ تُصادِفْهُ، فَذَكَرَتْ ذلكَ لِعائِشَةَ، فَلَمّا جاءَ أخْبَرَتْهُ عائِشَةُ، قالَ: فَجاءَنا وقدْ أخَذْنا مَضاجِعَنا، فَذَهَبْنا نَقُومُ، فَقالَ: على مَكانِكُما فَجاءَ فَقَعَدَ بَيْنِي وبيْنَها، حتّى وجَدْتُ بَرْدَ قَدَمَيْهِ على بَطْنِي، فَقالَ: ألا أدُلُّكُما على خَيْرٍ ممّا سَأَلْتُما؟ إذا أخَذْتُما مَضاجِعَكُما – أوْ أوَيْتُما إلى فِراشِكُما – فَسَبِّحا ثَلاثًا وثَلاثِينَ، واحْمَدا ثَلاثًا وثَلاثِينَ، وكَبِّرا أرْبَعًا وثَلاثِينَ، فَهو خَيْرٌ لَكُما مِن خادِمٍ. البخاري (ت ٢٥٦)، صحيح البخاري ٥٣٦١. [صحيح]. إشارة إلى أن هذه الأذكار تُعين على قضاء الحوائج اليومية؟

السؤال:
هل في تعليم رسول الله ﷺ ابنته فاطمة التسبيحات قبل النوم كما في الحديث عن علي بن أبي طالب أنّ فاطِمَةَ أتَتِ النبيَّ ﷺ تَشْكُو إلَيْهِ ما تَلْقى في يَدِها مِنَ الرَّحى، وبَلَغَها أنّه جاءَهُ رَقِيقٌ، فَلَمْ تُصادِفْهُ، فَذَكَرَتْ ذلكَ لِعائِشَةَ، فَلَمّا جاءَ أخْبَرَتْهُ عائِشَةُ، قالَ: فَجاءَنا وقدْ أخَذْنا مَضاجِعَنا، فَذَهَبْنا نَقُومُ، فَقالَ: على مَكانِكُما فَجاءَ فَقَعَدَ بَيْنِي وبيْنَها، حتّى وجَدْتُ بَرْدَ قَدَمَيْهِ على بَطْنِي، فَقالَ: ألا أدُلُّكُما على خَيْرٍ ممّا سَأَلْتُما؟ إذا أخَذْتُما مَضاجِعَكُما – أوْ أوَيْتُما إلى فِراشِكُما – فَسَبِّحا ثَلاثًا وثَلاثِينَ، واحْمَدا ثَلاثًا وثَلاثِينَ، وكَبِّرا أرْبَعًا وثَلاثِينَ، فَهو خَيْرٌ لَكُما مِن خادِمٍ. البخاري (ت ٢٥٦)، صحيح البخاري ٥٣٦١. [صحيح].

إشارة إلى أن هذه الأذكار تُعين على قضاء الحوائج اليومية؟

الجواب:
أذكرُ لكم تجربة لي و هذه بالنسبة لي أقول عنها كنز لا يفنى، كنز باقٍ.

فاطمه مِن أَحبِّ الخلق إلى رسول الله ﷺ، و هي قِطعة منه ﷺ، شكت له كثرة العمل في البيت.
علي رضي الله تعالى عنه، زوجها كريم، ووجيه، وعالم، وفاضل، فكان يطرُق بيته عدد من الناس و يكرمهم، ففاطمه رأت أن النبي ﷺ يُعَيِّن لها خادم أو خادمة لأضيافها.

فالنبي ﷺ قال لها: هل أدلك على خير من خادم؟
فقال لها: قبل أن تنامي و أنتِ في الفراش.
(اسمعْ الوصية جيدا).
يقول احمدي الله ثلاثة و ثلاثين، و سبحيه ثلاثة و ثلاثين، و كبريه أربعة و ثلاثين فإنه خير لكم من الخادم.
الحديث:
((عن علي بن أبي طالب أنّ فاطِمَةَ أتَتِ النبيَّ ﷺ تَشْكُو إلَيْهِ ما تَلْقى في يَدِها مِنَ الرَّحى، وبَلَغَها أنّه جاءَهُ رَقِيقٌ، فَلَمْ تُصادِفْهُ، فَذَكَرَتْ ذلكَ لِعائِشَةَ، فَلَمّا جاءَ أخْبَرَتْهُ عائِشَةُ، قالَ: فَجاءَنا وقدْ أخَذْنا مَضاجِعَنا، فَذَهَبْنا نَقُومُ، فَقالَ: على مَكانِكُما فَجاءَ فَقَعَدَ بَيْنِي وبيْنَها، حتّى وجَدْتُ بَرْدَ قَدَمَيْهِ على بَطْنِي، فَقالَ: ألا أدُلُّكُما على خَيْرٍ ممّا سَأَلْتُما؟ إذا أخَذْتُما مَضاجِعَكُما – أوْ أوَيْتُما إلى فِراشِكُما – فَسَبِّحا ثَلاثًا وثَلاثِينَ، واحْمَدا ثَلاثًا وثَلاثِينَ، وكَبِّرا أرْبَعًا وثَلاثِينَ، فَهو خَيْرٌ لَكُما مِن خادِمٍ)) . البخاري (ت ٢٥٦)، صحيح البخاري ٥٣٦١. [صحيح].

قال جمع من أهل العلم:
من داوم على هذه الأذكار قبل النوم فقال الحمد لله ثلاثة و ثلاثين و سبحان الله ثلاثة و ثلاثين ، والله أكبر أربع و ثلاثين، فإن الله تعالى يعطيه قوة في الحياة و يقضي غرضه في الصباح على وجه لا يمكن أن يتحصل لأحد.

و الله يا إخوة من فضل الله عَلَيّ من سنوات طويلة أُداوم على هذا الذِّكْر ولا أشعر بملل و لا كسل ولا هَمٍّ و لا ضيق في عملي، حتى أن جماعة من الأصحاب من أصحابي من الأردن و خارج الأردن، بعضهم جاء من خارج الأردن و مكث عندي أُسبوع في البيت.
فقبل أن يغادر يقول لي يا شيخ أتعرِف لماذا جئت؟
قلت: و الله ما أعرف، ضيف أهلًا و سهلًا بك.
قال: جئت حتى أرى برنامجك.
قال : إنجازك في عملك إنجاز جماعات من الناس ؛
إنجازك فيما تعمل إنجاز ليس شخصًا واحدًا ولا اثنين ولا ثلاثة ولا أربعة بل إنجاز جماعات من الناس.
قلت : والله لا أصنع إلا هذا إلا أني قبل أن أنام من سنوات من فضل الله عَليّ أحمد الله ثلاثة و ثلاثين قبل النوم و أُسبح ثلاثة و ثلاثين و أُكبر أربعة و ثلاثين، و طول النهار أبقى أعمل من الصباح و أحيانًا لمّا النهار يطول أخذ غفوة يسيرة و أبقى في عملي.
فبارك الله لي في عملي و أرجو الله البركة لى و لكم في أعمارنا و أعمالنا و ذرارينا و أموالنا، وأرجو الله عز وجل أن لا ينزع البركة عنا.

فهذا الذِّكْر هو سر يضعه الله تعالى لعبده و يوفقه في تحصيل مأرَبِه، و في حياته يحصل ما يريد بسبب هذا الذِّكْر.

احرصوا عليه قبل النوم، و من بقي حريصًا على الذِّكْر قبل النوم، و النوم هو (موت أصغر) يتعود بإذن الله تعالى، قبل الموت الأكبر يكون ذاكرًا.
الذي يحرص على الذِّكْر قبل النوم (الموت الأصغر) هذا إن شاء الله من بركته أنه قبل أن يموت ويكون قد تعود أيام و سنوات طوال على الذِّكْر بإذن الله تعالى.
فمن أسباب حُسن الخِتام أن تذكر هذا الذِّكْر قبل النوم.

و الله تعالى أعلم.

⬅ مجلس فتاوى الجمعة
٢٥ – ربيع الأول – ١٤٤٤هـ
٢١ – ١٠ – ٢٠٢٢م

↩ رابط الفتوى:

السؤال: هل في تعليم رسول الله ﷺ ابنته فاطمة التسبيحات قبل النوم كما في الحديث عن علي بن أبي طالب أنّ فاطِمَةَ أتَتِ النبيَّ ﷺ تَشْكُو إلَيْهِ ما تَلْقى في يَدِها مِنَ الرَّحى، وبَلَغَها أنّه جاءَهُ رَقِيقٌ، فَلَمْ تُصادِفْهُ، فَذَكَرَتْ ذلكَ لِعائِشَةَ، فَلَمّا جاءَ أخْبَرَتْهُ عائِشَةُ، قالَ: فَجاءَنا وقدْ أخَذْنا مَضاجِعَنا، فَذَهَبْنا نَقُومُ، فَقالَ: على مَكانِكُما فَجاءَ فَقَعَدَ بَيْنِي وبيْنَها، حتّى وجَدْتُ بَرْدَ قَدَمَيْهِ على بَطْنِي، فَقالَ: ألا أدُلُّكُما على خَيْرٍ ممّا سَأَلْتُما؟ إذا أخَذْتُما مَضاجِعَكُما – أوْ أوَيْتُما إلى فِراشِكُما – فَسَبِّحا ثَلاثًا وثَلاثِينَ، واحْمَدا ثَلاثًا وثَلاثِينَ، وكَبِّرا أرْبَعًا وثَلاثِينَ، فَهو خَيْرٌ لَكُما مِن خادِمٍ. البخاري (ت ٢٥٦)، صحيح البخاري ٥٣٦١. [صحيح]. إشارة إلى أن هذه الأذكار تُعين على قضاء الحوائج اليومية؟

⬅ خدمة الدرر الحسان من مجالس الشيخ مشهور بن حسن آل سلمان✍️✍️

📥 للاشتراك:
• واتس آب: ‎+962-77-675-7052
• تلغرام: t.me/meshhoor