السؤال السادس والعشرون: ابني عمره سنتان وأنا أصلي يقوم بتقبيلي، وأقوم أنا بذلك فما حكم ذلك؟

السؤال السادس والعشرون: ابني عمره سنتان وأنا أصلي يقوم بتقبيلي، وأقوم أنا بذلك فما حكم ذلك؟ الجواب: قلنا: الصلاة تحريمها التكبير، يحرم أن تقبل سواء كانت قبلة شهوة أم قبلة رحمة. حرام أن تقبل وأنت تصلي، فلو أن ولدك قبّلك وأنت تصلي؛ قَبِّله بعد الصلاة. حب الولد هذا أمر فطري، وتقبيل الصغير لا حرج فيه، […]

السؤال الخامس والعشرون: عند زيارة القبر -قبر أبي-، نلتف حول قبر أبي للدعاء له، ونرفع أيدينا فهل ورد لهذا العمل أثر؟

السؤال الخامس والعشرون: عند زيارة القبر -قبر أبي-، نلتف حول قبر أبي للدعاء له، ونرفع أيدينا فهل ورد لهذا العمل أثر؟ الجواب : أولاً هل يجوز للمسلم أن يخص قبر بزيارة؟ لا حرج في ذلك. وقد ختم الإمام مسلم كتاب الجنائز من صحيحه باستئذان النبي صلى الله عليه وسلم أن يزور قبر أمه فعن أبي […]

السؤال الثالث والعشرون: ما حكم رد السلام في صلاة الفريضة؟

السؤال الثالث والعشرون: ما حكم رد السلام في صلاة الفريضة؟ الجواب: ما معنى رد السلام في صلاة الفريضة؟ إن كان يقصد باللسان؟ الإجابة: لا يجوز شرعاً . هذه الصلاة منع الله تعالى فيها كلام البشر. قال النبي صلى الله عليه وسلم: «مِفْتَاحُ الصَّلَاةِ الطُّهُورُ، وَتَحْرِيمُهَا التَّكْبِيرُ، وَتَحْلِيلُهَا التَّسْلِيمُ» سنن أبي داود(٦١) وصححه الألباني. ما معنى […]

السؤال الثاني والعشرون: رجل حلف بالطلاق على أن يفعل أمرا ما، ولم يفعله وله أربع زوجات، هل يقع الطلاق على واحدة، أم يقع على زوجاته الأربع؟

السؤال الثاني والعشرون: رجل حلف بالطلاق على أن يفعل أمرا ما، ولم يفعله وله أربع زوجات، هل يقع الطلاق على واحدة، أم يقع على زوجاته الأربع؟ الجواب: قال الشيخ -مازحاً-: لا؛ وإنما على زوجاته الخمسة!! قالوا في المثل -وهذا ذكره بعض أهل العلم: واحد غضبان دخل بيته وعنده أربع زوجات، فَطلَّق المرأة الأولى، فقالت الثانية: […]

السؤال الحادي والعشرون: ما حكم تزويج البنت من غير رضاها؟

السؤال الحادي والعشرون: ما حكم تزويج البنت من غير رضاها؟ الجواب: لا يجوز شرعاً تزويج البنت من غير رضاها. البنات اللاتي يُسأل عنها قسمان: ١ – بِكْر. ٢ – ثَيِّب. هل يشترط رضا ولي الأمر في الثيب والبكر؟ الجواب: نعم، وهذا مذهب الجمهور، خلاف مذهب الإمام أبي حنيفة، أبو حنيفة يُفَرِّق بين البكر والثيب. عن […]

السؤال التاسع عشر: أليس الصحيح أن نقول في صيام الرسول صلى الله عليه وسلم في شعبان أن الدافع لذلك قوله: ( هذا شهر يغفل عنه الناس)؟

السؤال التاسع عشر: أليس الصحيح أن نقول في صيام الرسول صلى الله عليه وسلم في شعبان أن الدافع لذلك قوله: ( هذا شهر يغفل عنه الناس)؟ الجواب: هذا صحيح وذاك صحيح، أين المشكلة ؟ عن أسامة بن زيد رضي الله عنهما قال: قلت: يا رسولَ الله، لم أرَك تصوم شهرًا مِن الشهور ما تصومُ مِن […]

السؤال الثامن عشر : متعهد بناء ألزم نفسه بعقد بناء منزل، ولكنه لم يلتزم بالمدة الزمنية للعقد، فتأخر سنة كاملة، فتضرر صاحب المنزل وكانت غرامه التأخير خمسين دينار لليوم الواحد. هل يجوز شرعا أخذ هذه الغرامة وهي ثمانية عشر ألف دينار ، علما أن تكلفة المشروع خمسة وأربعون ألف دينار، وعند سؤال أهل القانون أخبروا بأن القانون يلزم المتعهد بدفع الغرامة؟

السؤال الثامن عشر : متعهد بناء ألزم نفسه بعقد بناء منزل، ولكنه لم يلتزم بالمدة الزمنية للعقد، فتأخر سنة كاملة، فتضرر صاحب المنزل وكانت غرامه التأخير خمسين دينار لليوم الواحد. هل يجوز شرعا أخذ هذه الغرامة وهي ثمانية عشر ألف دينار ، علما أن تكلفة المشروع خمسة وأربعون ألف دينار، وعند سؤال أهل القانون أخبروا […]

السؤال السادس عشر : أنا متزوجه ومغتربه عن أهلي ووطني منذ ثلاثين عاما (أسأل الله أن يردك إلى وطنك وإلى من تحبين إن شاء الله تعالى ) ، ولا أرآهم إلا كل خمس سنوات ، فهل يؤجر الإنسان على غربته وصبره وعلى بعده عن أهله ووطنه ؟

السؤال السادس عشر : أنا متزوجه ومغتربه عن أهلي ووطني منذ ثلاثين عاما (أسأل الله أن يردك إلى وطنك وإلى من تحبين إن شاء الله تعالى ) ، ولا أرآهم إلا كل خمس سنوات ، فهل يؤجر الإنسان على غربته وصبره وعلى بعده عن أهله ووطنه ؟ الجواب : نعم ،وعند النسائي أَخْبَرَنَا يُونُسُ بْنُ […]

السؤال السابع عشر : أخت حامل بالشهر الثامن طلبت منها الطبيبة عدم الصيام وعدم القضاء؛ خوفا من ارتفاع السكر أو تجلط الدم، وهي ليس عندها سكري وأمورها جيدة. فهل تصوم؟

السؤال السابع عشر : أخت حامل بالشهر الثامن طلبت منها الطبيبة عدم الصيام وعدم القضاء؛ خوفا من ارتفاع السكر أو تجلط الدم، وهي ليس عندها سكري وأمورها جيدة. فهل تصوم؟ الجواب: المريض له حالتان: ١- إما مرض مزمن. ٢- وإما مرض ليس بمزمن . – من كان مريضًا مرضًا مزمنًا فعليه كفارة اطعام؛ يطعم عن […]

السؤال الخامس عشر: أخت تسأل وتقول: ما كيفية الصلاة لمن لا تستطيع القيام، وتستطيع الركوع ولا تستطيع تمكين الجبهة من الأرض بسبب الحمل؟

السؤال الخامس عشر: أخت تسأل وتقول: ما كيفية الصلاة لمن لا تستطيع القيام، وتستطيع الركوع ولا تستطيع تمكين الجبهة من الأرض بسبب الحمل؟ الجواب: المرأة إذا كانت حاملا ولا تستطيع تمكين الجبهة؛ فإنها تومئ إيماءً، تستطيع أن تومئ إيماءً. تستطيع الركوع ولا تستطيع القيام: تجلس على كرسي، ولما يأتي الركوع بعد أن تقرأ تقوم وتركع. […]