السؤال الخامس عشر: لماذا يا شيخنا بعدما يصل أحدنا إلى لذة القرب وحلاوة الطاعة كما يكون الحال في أيام وليالي رمضان على سبيل المثال ثم بعد انتهاء شهر رمضان يبدأ بالتراجع في العبادات وتذهب هذه الحلاوة التي وجدها ذاقها في هذه الليالي، هل هذا أمر طبيعي أم هو والعياذ بالله تقصير وضعف؟

السؤال الخامس عشر: لماذا يا شيخنا بعدما يصل أحدنا إلى لذة القرب وحلاوة الطاعة كما يكون الحال في أيام وليالي رمضان على سبيل المثال ثم بعد انتهاء شهر رمضان يبدأ بالتراجع في العبادات وتذهب هذه الحلاوة التي وجدها ذاقها في هذه الليالي، هل هذا أمر طبيعي أم هو والعياذ بالله تقصير وضعف؟ الجواب : أولا […]

السؤال الرابع عشر: رجل حصل بينه وبين إمرأته خصومة وافترقا من غير طلاق وذهب الرجل للصلح مرتين هل يذهب للثالثة أم يصبر ويطلق؟

السؤال الرابع عشر: رجل حصل بينه وبين إمرأته خصومة وافترقا من غير طلاق وذهب الرجل للصلح مرتين هل يذهب للثالثة أم يصبر ويطلق؟ الجواب : السؤال ناقص. إذا المسألة مسألة خلاف دنيوي وخلاف يُحتوى ولا يوجد سبب شرعي فالأصل في الطلاق المنع أم الجواز؟ الأصل في الطلاق المنع، الله يقول عز وجل: فَإِنْ أَطَعْنَكُمْ فَلَا […]

السؤال الثاني عشر: هل تنظيم الحمل حرام، وإذا كان الزوج معارضًا للحمل هل عليّ إثم؟

السؤال الثاني عشر: هل تنظيم الحمل حرام، وإذا كان الزوج معارضًا للحمل هل عليّ إثم؟ الجواب: النبي صلى الله عليه وسلم يقول: كما روى النسائي وأبو داود والإمام أحمد بلفظ: تزوجوا الودود الولود فإني مكاثر بكم الأمم. ومنها: تكاثروا فإني مباه بكم الأمم يوم القيامة. وهو حديث صحيح رواه الشافعي عن ابن عمر.. ويقول صلى […]

السؤال الثالث عشر: متى يبدأ المسافر بأحكام السفر من جمع وقصر؟

*السؤال الثالث عشر: متى يبدأ المسافر بأحكام السفر من جمع وقصر؟* الجواب: المسافر يبدأ بأحكام السفر لما يغادر البنيان، وإذا كان البنيان متصلا فعندما يفارق بنيان بلدته. يعني واحد عندنا في مرج الحمام يريد السفر، متى يبدأ يجمع ويقصر؟. انتبه لا تفهم خطأ وتخرج تقولني ما لم أقل. لازم تكون مسافر . ولكن متى تبدأ؟ […]

السؤال السادس عشر: اشتهر في بلادنا عبر وسائل التواصل طبيبان دكتور ودكتورة أعلنا حفل زفافهما وفي حفل الزفاف إشارة إلى أنهما يعظمان الشرع ولله الحمد والمنة ووقع دعوة شديدة وبعبارات فيها تحريض أننا لا نريد أن نصنع وليمة عرس وإنما نريد أن نطعم أيتاماً فهل هذا العمل صحيح ؟

*السؤال السادس عشر: اشتهر في بلادنا عبر وسائل التواصل طبيبان دكتور ودكتورة أعلنا حفل زفافهما وفي حفل الزفاف إشارة إلى أنهما يعظمان الشرع ولله الحمد والمنة ووقع دعوة شديدة وبعبارات فيها تحريض أننا لا نريد أن نصنع وليمة عرس وإنما نريد أن نطعم أيتاماً فهل هذا العمل صحيح ؟* الجواب: ليس بصحيح. وأن يتعبدوا الله […]

السؤال الحادي عشر: ماحكم الصلاة إذا كان الإمام عنده خطأ جلي في سورة الفاتحة؟

*السؤال الحادي عشر: ماحكم الصلاة إذا كان الإمام عنده خطأ جلي في سورة الفاتحة؟* الجواب: اللّحن عند العلماء قسمان: ١ – لحن جلي. ٢ – لحن خفي. وما أظن أن أحدًا في الدنيا اليوم يقرأ الفاتحة ولا يلحن لحناً خفياً إلا الحُذّاق من القراء. بعض المتشددين من المعلمين في أحكام التلاوة والتجويد حين يقول لك: […]

السؤال العاشر : الأخ عمرو من العراق يسأل فيقول أرجو بيان البيع بالآجل ما المباح منه وما المحرم لأن الناس في العراق على مذهبين؟

*السؤال العاشر : الأخ عمرو من العراق يسأل فيقول أرجو بيان البيع بالآجل ما المباح منه وما المحرم لأن الناس في العراق على مذهبين؟* الجواب : الناس في الدنيا كلها على مذاهب في هذه المسألة وليس في العراق فقط. بيع الآجل  وبيع التقسيط حلال بإجماع من غير خلاف. وقد ثبت في صحيح البخاري أن عائشة […]

السؤال التاسع: بعض العلماء ضعّف حديث التسمية عند الوضوء، وقال بالاستحباب وليس بالوجوب، والبعض قال شرطا، وسألت بعض المشايخ وسماه وأنا لا أسميه فقال التسمية واجبة، ولكن لم يفصّل، فما قولكم؟

*السؤال التاسع: بعض العلماء ضعّف حديث التسمية عند الوضوء، وقال بالاستحباب وليس بالوجوب، والبعض قال شرطا، وسألت بعض المشايخ وسماه وأنا لا أسميه فقال التسمية واجبة، ولكن لم يفصّل، فما قولكم؟* الجواب: أخونا يستشكل حديث: *لا وضوء لمن لم يذكر اسم الله عليه.* ويسأل عنه *رواية ودراية.* الحديث حسن وحسّنه جمع ،ومن أوائل من حسّنه […]

السؤال الثامن: ما الفرق بين الشفع والوتر؟ وهل نجمع بينهما؟

*السؤال الثامن: ما الفرق بين الشفع والوتر؟ وهل نجمع بينهما؟* الجواب: الشفع هو الشيء الزوجي، والوتر هو الشيء الفردي. وبناءا على هذا الفرق وقع خلاف بين اهل العلم في أقل الوتر . هل أقل الوتر ركعة أم ثلاثة ؟ من الشافعية من قال أنها ثلاثة. لكن لماذا قالوا ثلاثة ؟ قالوا الوتر لا يكون وترا […]

السؤال السابع: هل يجوز لمن مات زوجها أن تعتد في بيت أبيها، وبخاصة أنه ليس لها أولاد، ولا يوجد من محارمها في بيت زوجها؟

*السؤال السابع: هل يجوز لمن مات زوجها أن تعتد في بيت أبيها، وبخاصة أنه ليس لها أولاد، ولا يوجد من محارمها في بيت زوجها؟* الجواب: إذا خشيت المرأة على نفسها بأن تبقى في بيت الزوجية وليس لها ولد، وقد يقع الاختلاط، وقد تجد بعض الفجرة في البيت من الشباب فلها أن تتحول وأن تعتد إلى […]