السؤال التاسع: أخٌ يسأل: هل كل مسلمٍ مؤمن ؟

السؤال التاسع: أخٌ يسأل: هل كل مسلمٍ مؤمن ؟ الجواب: في سورة الحجرات: {قَالَتِ الْأَعْرَابُ آمَنَّا ۖ قُل لَّمْ تُؤْمِنُوا وَلَٰكِن قُولُوا أَسْلَمْنَا وَلَمَّا يَدْخُلِ الْإِيمَانُ فِي قُلُوبِكُمْ}[الحجرات: ١٤]. فكل مؤمن مسلم، وليس كلّ مسلم مؤمن، فالمؤمنُ مسلمٌ وزيادة. المسألة تحتاج إلى تفصيل وتدقيق. وخلاصة أقوال العلماء في الإيمان والإسلام: فرقٌ بين الإيمان والإسلام في […]

السؤال الحادي عشر: هل يجوز شراء ألف دولار بأربعمئة دينار؟

السؤال الحادي عشر: هل يجوز شراء ألف دولار بأربعمئة دينار؟ الجواب: غريب، نحن عندنا بين الدينار والدولار، الألف دولار تكون قيمتها قرابة سبعمائة دينار وكسر قليل. أنا كما قالوا في قواعدهم في الإفتاء: المفتي أسير المستفتي، أنا أسير السائل، أنا الآن أجاوب على ما بين يدي، وقد يكون السؤال فيه فائدة فقهية. نعتبر واحد يقول: […]

السؤال العاشر : أخ يقول ما حكم (العربون) ؟! وإن تخلف الشاري عن أخذ السلعة، فهل يحق للبائع أخذ (العربون)؟

السؤال العاشر : أخ يقول ما حكم (العربون) ؟! وإن تخلف الشاري عن أخذ السلعة، فهل يحق للبائع أخذ (العربون)؟ الجواب: وقع خلاف بين أهل العلم في حكم (العربون) وممن يجوز (العربون) الحنابلة دون غيرهم من سائر الفقهاء. وقد بحثت المسألة بحثاً مفصلاً ووجدت أن الأدلة على حِل (العربون) أقوى شرعاً من الأدلة على منعه، […]

السؤال الثامن: هل فضل كفالة اليتيم الذي لم يُعرف أبوه كفضل كفالة اليتيم الذي عُرف أبوه؟

السؤال الثامن: هل فضل كفالة اليتيم الذي لم يُعرف أبوه كفضل كفالة اليتيم الذي عُرف أبوه؟ الجواب: نعم. اليتيم من لم يبلغ وليس له أب. فمن كان فاقداً أباه بغياب، أو أسر، أو سجن، أو ضياع، أو من تَنَكَّرَ ابنَه، فهذا فقدان. فالفقدان يشمل الأمرين: الفقدان الحسي. يعني من كان أبوه ميتا والولد لم يبلغ. […]

السؤال السابع: ما حكم حلق الشارب؟

السؤال السابع: ما حكم حلق الشارب؟ الجواب: ألف الإمام العراقي أبو الفضل زين الدين الحسين بن عبد الرحيم العراقي المتوفي سنة ٨٠٤ رسالة اسمها ((قص الشارب)) وخلُصَ الإمام العراقي رحمه الله تعالى من هذه الرسالة أن النبي صلى الله عليه وسلم حث أمته على الشارب بقوله: #جزوا الشارب.  الحديث: عن أبي هريرة: جُزُّوا الشَّواربَ، وأَرْخوا […]

السؤال السادس: ما حكم المسبحة؟

السؤال السادس: ما حكم المسبحة؟ الجواب:- الأحاديث الواردة في المسبحة ضعيفة بل موضوعة. والآثار التي أوردها الإمام أبو نعيم واعتمد عليها الإمام السيوطي – رحمه الله تعالى- في رسالته عن السبحة كلها أسانيدها منقطعة ومدارها عن الحسن البصري عن أبي هريرة – رضي الله تعالى عنه-. والسبحة تعامل معاملتين: – أن تكون آلة تذكرك بالذكر […]

السؤال الخامس : هل يجوز أن تصلي المرأة على النساء صلاة الجنازة؟

السؤال الخامس : هل يجوز أن تصلي المرأة على النساء صلاة الجنازة؟ الجواب: وعلى الرجال وعلى الأطفال، المرأة لها أن تُصلي، والنبي ﷺ في سنن أبي داود (٢٣٦) قال: “النساء شقائق الرجال”. وحسنه الألباني. و أبرز ما يظهر في هذا الحديث النساء شقائق الرجال؛ هو فيما يخص العمل الصالح والعبادة والصلاة. فأُم الدرداء كما في […]

السؤال الرابع : ما هي العبرة من قراءة سورة الكهف كل يوم جمعة؟

السؤال الرابع : ما هي العبرة من قراءة سورة الكهف كل يوم جمعة؟ الجواب: أولاً العبرة والحكمة تتفاوت فيها الأذهان وتتفاوت فيها العقول والأصل في العبادات أن نقف مع المنقول. لكن العقل يتلمس الحكمة ولا بد أن يجد حكمة. والحِكم في سورة الكهف كثيرة، ومن أهمها ما أخبر عنه النبي – ﷺ- كما في صحيح […]

السؤال الثالث: لماذا قَدَّم الله عز وجل (المال) على (البنون) في قوله تعالى: {الْمَالُ وَالْبَنُونَ زِينَةُ الْحَيَاةِ الدُّنْيَا ۖ وَالْبَاقِيَاتُ الصَّالِحَاتُ خَيْرٌ عِندَ رَبِّكَ ثَوَابًا وَخَيْرٌ أَمَلًا} [الكهف : 46] ؟

السؤال الثالث: لماذا قَدَّم الله عز وجل (المال) على (البنون) في قوله تعالى: {الْمَالُ وَالْبَنُونَ زِينَةُ الْحَيَاةِ الدُّنْيَا ۖ وَالْبَاقِيَاتُ الصَّالِحَاتُ خَيْرٌ عِندَ رَبِّكَ ثَوَابًا وَخَيْرٌ أَمَلًا} [الكهف : 46] ؟ الجواب: الذي لا يؤدي زكاة ماله؛ قال الله تعالى:{يَوْمَ يُحْمَىٰ عَلَيْهَا فِي نَارِ جَهَنَّمَ فَتُكْوَىٰ بِهَا جِبَاهُهُمْ وَجُنُوبُهُمْ وَظُهُورُهُمْ ۖ هَٰذَا مَا كَنَزْتُمْ لِأَنفُسِكُمْ […]

السؤال الثاني: بارك الله فيك في حالة الجمع بين صلاة المغرب والعشاء، هل أُقَدِّم أذكار المغرب أم العشاء؟

AUD-20190210-WA0032 السؤال الثاني: بارك الله فيك في حالة الجمع بين صلاة المغرب والعشاء، هل أُقَدِّم أذكار المغرب أم العشاء؟ الجواب: الراجح -وقد بيَّنا هذا مفصلاً في دروس الجمع- أنَّ المجموعتين بين المغرب والعشاء وبين الظهر والعصر تارةً يعاملان معاملة الصلاة الواحدة، وتارة يعاملان معاملة الصلاتين. والصلاتان المجموعتان؛ الأصل فيهما من حيث الوقت أنهما وقت واحد، […]