السؤال الخامس عشر: شيخنا- أحبك الله – سائق تكسي يقود في الليل، ويركب معه نساء ورجال يتعاطون الخمر، فماذا يفعل؟

السؤال الخامس عشر: شيخنا- أحبك الله – سائق تكسي يقود في الليل، ويركب معه نساء ورجال يتعاطون الخمر، فماذا يفعل؟ الجواب: يشتغل في النهار ولا يشتغل في الليل، فإذا كان أغلب الذين يشتغلون في الليل هذا مسيرهم وهذا منهجهم ، وعمل الليل عمل نسأل الله العافية ، بلاش يعمل في الليل فليعمل في النهار ،فيعمل […]

السؤال الرابع عشر: ما هو المباح في استخدام الحنّاء للرجال والنساء سواء أكان في الشعر أو في اليدين؟

السؤال الرابع عشر: ما هو المباح في استخدام الحنّاء للرجال والنساء سواء أكان في الشعر أو في اليدين؟ الجواب: اعلم علمني الله وإياك أن الناس قديما كانوا يستخدمون الحناء. والحناء في اليد للنساء وليس للرجال. روى أبو داود و النسائي عن عائشة رضي الله عنها قالت: أومأت امرأة من وراء ستر بيدها كتاب إلى رسول […]

السؤال الثالث عشر: شخص تبرع بماء للمسجد واشترط شربها في المسجد قبل الخروج فهل عليه شيء؟

السؤال الثالث عشر: شخص تبرع بماء للمسجد واشترط شربها في المسجد قبل الخروج فهل عليه شيء؟ الجواب: لماذا هذا التضييق؟ يعني رجل احتاج أن يشرب ماءً وأخذ شيئًا من المسجد، وكان قليلاً لا يضر بالماء فله هذا. العلماء يقولون هل لك أن تحمل شيئًا من المسجد؟ إذا كنت محتاجًا لا حرج. الشيء القليل الذي لا […]

السؤال الثاني عشر: سمعتكم مرة تذكرون أن المرأة التي تبدأ خِلفتَها بالبنات أكثر بركة من التي تبدأ بالأولاد.؟

السؤال الثاني عشر: سمعتكم مرة تذكرون أن المرأة التي تبدأ خِلفتَها بالبنات أكثر بركة من التي تبدأ بالأولاد.؟ الجواب: هذا كلام التابعين، وهو مأخوذ من قول الله تعالى في أواخر سورة الشورى: *(يَهَبُ لِمَن يَشَاءُ إِنَاثًا وَيَهَبُ لِمَن يَشَاءُ الذُّكُورَ * أَوْ يُزَوِّجُهُمْ ذُكْرَانًا وَإِنَاثًا ۖ وَيَجْعَلُ مَن يَشَاءُ عَقِيمًا).* [الشورى: 49-50]. النساء أربعة أصناف: […]

السؤال التاسع : لي قريب تزوج امرأة أرمينية أسلمت ووالدها متوفى، ووالدتها مصرة على دينها، فتقول نقلا عنها: هل يجوز أن تستغفر لوالديها أو أن تقرأ “رَبِّ اغفر لي ولوالدي”.؟

السؤال التاسع : لي قريب تزوج امرأة أرمينية أسلمت ووالدها متوفى، ووالدتها مصرة على دينها، فتقول نقلا عنها: هل يجوز أن تستغفر لوالديها أو أن تقرأ “رَبِّ اغفر لي ولوالدي”.؟ الجواب: أولا- بارك الله فيكم- ثبت في الصحيح أن النبي- ﷺ- قال: ما من رجل يهودي ولا نصراني سمع بي ولم يؤمن إلا كانت الجنه […]

السؤال الثامن: رجلٌ يعلم علم اليقين أنّ ابنه ينظر إلى المواقع الإباحية ثم يستعمل معصية العادة السرية وتقول المرأه لزوجها: انصح ولدك وعلمه ثم يقول لها: إنَّ ابني هذا أحسن من الذين يقعون بفاحشة الزنا ، ماهي نصيحتكم ؟

السؤال الثامن: رجلٌ يعلم علم اليقين أنّ ابنه ينظر إلى المواقع الإباحية ثم يستعمل معصية العادة السرية وتقول المرأه لزوجها: انصح ولدك وعلمه ثم يقول لها: إنَّ ابني هذا أحسن من الذين يقعون بفاحشة الزنا ، ماهي نصيحتكم ؟ الجواب :- الأصل في الوالد أن يربي ابنه على معالي الأمور. قلنا أن ولد عبدالله ابن […]

السؤال الرابع: رجلٌ حفظ القرآن كاملاً ثم نسيه بسبب انشغاله بالدنيا، وإطعام أولاده من الصباح إلى المساء، ثم يأتي مرهقا ولا يستطيع مراجعة الحفظ فهل عليه وزر؟

السؤال الرابع: رجلٌ حفظ القرآن كاملاً ثم نسيه بسبب انشغاله بالدنيا، وإطعام أولاده من الصباح إلى المساء، ثم يأتي مرهقا ولا يستطيع مراجعة الحفظ فهل عليه وزر؟ الجواب: الشرع أوجب أن تتوفر مكامنُ القوة في الأمة بالقرآن وبالجهاد في سبيل الله. النبي-صلى الله عليه وسلم- يُبين أنَّ من تعلم الرمي ثم تركه فهو آثم وكذلك […]

السؤال السابع: النكرة في سياق النفي تفيد العموم، والنكرة في سياق الإثبات تفيد الإطلاق. ما الفرق بين العموم والطلاق؟!

السؤال السابع: النكرة في سياق النفي تفيد العموم، والنكرة في سياق الإثبات تفيد الإطلاق. ما الفرق بين العموم والطلاق؟! الجواب: الإطلاق غير العموم. العموم: أن يشمل النص الأفراد دفعة واحدة، فيكون فيها العموم. والإطلاق: لا يراد بها إلا الشيء الواحد الفرد. *(وَالسَّارِقُ وَالسَّارِقَةُ فَاقْطَعُوا أَيْدِيَهُمَا)* [المائدة 38] ما هي الأيدي ؟ هذه الأيدي يشملها إطلاق […]

السؤال السادس: مجموعة من الإخوة هاجروا من بلاد يكثر فيها التشيع والرافضة إلى هذه الأرض المباركة؛ حفاظًا على دينهم، فهل لهم أجر الهجرة؟!

السؤال السادس: مجموعة من الإخوة هاجروا من بلاد يكثر فيها التشيع والرافضة إلى هذه الأرض المباركة؛ حفاظًا على دينهم، فهل لهم أجر الهجرة؟! الجواب: نعم قطعاً. من انتقل من دار لا يستطيع أن يقيم دين الله- تعالى فيها- إلى دار آمنة فيها خير وبركة، ولا سيما ديار الشام، فهذا فيه خير. والمقيم في الشام أجره […]

السؤال الخامس: أخٌ يقول: يعيب بعض العوام على طالب العلم عندما لا يستطيع الإجابة عن بعض المسائل مثل القصص والغزوات والتاريخ الإسلامي، فهل هذا يعيب طالب العلم؟!

السؤال الخامس: أخٌ يقول: يعيب بعض العوام على طالب العلم عندما لا يستطيع الإجابة عن بعض المسائل مثل القصص والغزوات والتاريخ الإسلامي، فهل هذا يعيب طالب العلم؟! الجواب: طالب العلم يعيش ويموت وهو يطلب العلم، وهو يقول لعل المسألة التي فيها نجاتي لم أقف عليها بعد. والواجب على طالب العلم أن يكامل معرفته، وأن يتعلم […]