السؤال الحادي والعشرون: هل المتوقع كالحادث قاعدة فقهية وإن كانت كذلك فهل يجوز تطبيقها في مسألة الجمع وخصوصاً عندما لا يكون الجو مستقراً؟

السؤال الحادي والعشرون: هل المتوقع كالحادث قاعدة فقهية وإن كانت كذلك فهل يجوز تطبيقها في مسألة الجمع وخصوصاً عندما لا يكون الجو مستقراً؟ الجواب لا،هذا ليس صحيحاً. العلماء يقولون: المتوقع كالواقع و المتوقع كالواقع غالبُ تطبيقاته فيما جرى في سنة الله تعالى وليست في الأشياء المتوقعة. مثال امرأة حملت وحملها أيام: يومان،ثلاثة أيام، أربعة أيام […]

السؤال الثاني والعشرون: زميلٌ لي يقوم باستعمال جهاز الحاسوب الخاص بالمدرسة لإنجاز بعض الأعمال الخاصة به ، وفي بعض الأحيان يقوم باستعمال جهازه الشخصي لإنجاز بعض الأعمال المدرسية مع أنه غير ملزم باستخدام جهازه الشخصي فما حكم ذلك؟

السؤال الثاني والعشرون: زميلٌ لي يقوم باستعمال جهاز الحاسوب الخاص بالمدرسة لإنجاز بعض الأعمال الخاصة به ، وفي بعض الأحيان يقوم باستعمال جهازه الشخصي لإنجاز بعض الأعمال المدرسية مع أنه غير ملزم باستخدام جهازه الشخصي فما حكم ذلك؟ الجواب: إذا كانت فلتةً وأمرًا يسيرا وأعرافُ الناس تتسامح فيه والباعث على هذا ليس غرض الطمع بالمدرسة […]

السؤال العشرون: أخ يقول أنا صاحب محل تجاري و عندي بالمحل مغسلة أتوضأ فيها و لكنني أحيانا أبول فيها ثم أغسلها فهل لي أن أتوضأ فيها؟

السؤال العشرون: أخ يقول أنا صاحب محل تجاري و عندي بالمحل مغسلة أتوضأ فيها و لكنني أحيانا أبول فيها ثم أغسلها فهل لي أن أتوضأ فيها؟ الجواب: لاحرج، إذا أمنت البول والبول الذي فعلته غسلته فلك أن تتوضأ في هذه المغسلة وهذه المغسله ليست مبولة و ليست هي مرحاض أجلكم الله. والله تعالى أعلم. ⬅ […]

السؤال التاسع عشر : هل من السنة أن يقول الإمام الصلاة على الجنازة بعد صلاة السنة؟

السؤال التاسع عشر : هل من السنة أن يقول الإمام الصلاة على الجنازة بعد صلاة السنة؟ الجواب : لا، لكن هل يباح له ذلك؟ يباح له ذلك، يعني هذا الأمر متروك للناس. هل من السنة الإمام لما يصلي على الجنازة يقول : صلاة الجنازة أربع تكبيرات، تقرأ في التكبيرة الأولى والثانية كذا وكذا… ؟ لا. […]

السؤال الثامن عشر: هل يجوز التسوك بمِسواك أثناء درس العلم؟

السؤال الثامن عشر: هل يجوز التسوك بمِسواك أثناء درس العلم؟ الجواب : النبي ﷺ في محضر من أصحابه استاكَ. ولذا الإمام النووي لما شرح هذا الباب و قد مر بنا هذا في (شرح صحيح مسلم) قال: إظهار السواك في مجالس الناس ليس من خوارم المروءة. أما رجل ينشغل بالسواك و يترك العلم فهذا خطأ. أما […]

السؤال السابع عشر: شخص أُغرق بالمعاصي، كلما تابَ رجع لذنبِه، ولم يستشعر طعمَ الطاعة منذ سنوات، ويشعرُ أنه يمرض مرضاً شديداً، حتى دروس العلم امتنع عنها، فإذا أتى وقاومَ فكأنما هنالك غشاء على عقله، لا يستوعب شيئاً، وكلما همّ بحفظِ القرآن يشعرُ أن ذنبَه يزيد، ولا يدري ماذا يفعل، وهو يغرق بالتفكير لا إرادياً بشهوات الدنيا، وحاول البحث عن صُحبة صالحة لكنه لم يجد، والسائل فتاة.

السؤال السابع عشر: شخص أُغرق بالمعاصي، كلما تابَ رجع لذنبِه، ولم يستشعر طعمَ الطاعة منذ سنوات، ويشعرُ أنه يمرض مرضاً شديداً، حتى دروس العلم امتنع عنها، فإذا أتى وقاومَ فكأنما هنالك غشاء على عقله، لا يستوعب شيئاً، وكلما همّ بحفظِ القرآن يشعرُ أن ذنبَه يزيد، ولا يدري ماذا يفعل، وهو يغرق بالتفكير لا إرادياً بشهوات […]

السؤال السادس عشر: حكم إفطار الحاج يوم عرفة؟

السؤال السادس عشر: حكم إفطار الحاج يوم عرفة؟ الجواب: أجمع أهل العلم أن الحاج الأحب عند الله أن يُفطر فيه وأن لا يصوم، مع أن غير الحاج يكون صيام تاسوعاء( وهو يوم عرفة ) محبوب إلى الله عز وجل . و النبي ﷺ لما حج حجة الوداع وقع خلاف بين الأصحاب، هل النبي ﷺ صائماً […]

السؤال الثالث عشر : حديث النبي ﷺ: ” مَنْ جَرَّ ثَوْبَهُ خُيَلَاءَ لَمْ يَنْظُرِ اللهُ إِلَيْهِ يَوْمَ الْقِيَامَةِ ” ما المقصود بالخيلاء فهل إن جر ثوبه بغير خيلاء جائز؟

السؤال الثالث عشر : حديث النبي ﷺ: ” مَنْ جَرَّ ثَوْبَهُ خُيَلَاءَ لَمْ يَنْظُرِ اللهُ إِلَيْهِ يَوْمَ الْقِيَامَةِ ” ما المقصود بالخيلاء فهل إن جر ثوبه بغير خيلاء جائز؟ الجواب: والله مسألة مهمة. والناس يفهمون المسألة للأسف على وجه مخطئ. النبي ﷺ بين أن الذي يجر ثوبه خيلاء فقال النبي ﷺ في هذا الذي يجر […]

السؤال الخامس عشر: هل يجوز المسح على الشماغ والغترة قياسا على العمامة؟

السؤال الخامس عشر: هل يجوز المسح على الشماغ والغترة قياسا على العمامة؟ الجواب: لا. العمامة كانت تثبت على الرؤوس و كانوا يجاهدون وهم يلبسون العمامة، وأما الغترة (الحطة التي نسميها اليوم) فهي غير ثابتة على الرؤوس و بالتالي لا يجوز المسح عليها. والله تعالى أعلم. ⬅ مجلس فتاوى الجمعة ٧، ربيع الآخِر، ١٤٤٠ هـ ١٤ […]

السؤال الرابع عشر: أخ يسأل- والظاهر أنه طالبُ علم- ما هو المراد بلفظة: “حَج” في فقه الشافعية؟

السؤال الرابع عشر: أخ يسأل- والظاهر أنه طالبُ علم- ما هو المراد بلفظة: “حَج” في فقه الشافعية؟ الجواب: بعض فقهاء الشافعية المتأخرين يقول: “وخالَفَ: حج”. لفظة “حج” عند فقهاء الشافعية المتأخرين يُراد بها ابن حجر الهيتمي. والله تعالى أعلم. ⬅ مجلس فتاوى الجمعة ٧، ربيع الآخِر، ١٤٤٠ هـ ١٤ – ١٢ – ٢٠١٨ افرنجي ↩ […]