السؤال الثالث والعشرون: أخت تسأل وتقول: دعاني أخي لحضور عرسه وأنا لا أريد حضور العرس

*السؤال الثالث والعشرون: أخت تسأل وتقول: دعاني أخي لحضور عرسه وأنا لا أريد حضور العرس*. مداخلة من الشيخ: طبعا ما تسأل عن القطيعة، من جراء هذا الأمر. يتصل بي واحد ميكانيكي بالتلفون -ويا ليتني ما رددت عليه- يقول: أنا سيحضر أخوي من الإمارات وعنده غنى وعنده سيارة فارهة، وأنا خجلان أن آخذ منه فلوس، قال: […]

السؤال الرابع والعشرون: ما حكم النكت والطرائف المضحكة مع الدليل؟

*السؤال الرابع والعشرون: ما حكم النكت والطرائف المضحكة مع الدليل؟* الجواب: أولا هذا يندرج في العرف واللغة تحت المزاح. وعلماؤنا يقولون: *ينبغي أن يكون نصيب المزاح من الكلام كنصيب الملح من الطعام،* يعني الطعام بدون ملح لا يؤكل، لكن الطعام كله ملح لا يؤكل. وقالوا سمي المزاح مزاحا *لأنه مظنّة الإزاحة عن الحق.* ولذا النبي […]

السؤال الواحد والعشرون: هل حديث : “كلوا من هذه الشجرة وادّهنوا منها ” صحيح ؟

السؤال الواحد والعشرون: هل حديث : “كلوا من هذه الشجرة وادّهنوا منها ” صحيح ؟ الجواب : نعم صحيح فقد روى الترمذي وابن ماجه عن عمر بن الخطاب رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: كلوا الزيت وادهنوا به فإنه من شجرة مباركة. ورواه أحمد والترمذي أيضاً من طريق أبي سيد […]

السؤال السابع عشر: حكم وضع الآيات خلفية على (الواتس آب) هل هي كما نضعها على الجدار؟

*السؤال السابع عشر: حكم وضع الآيات خلفية على (الواتس آب) هل هي كما نضعها على الجدار؟* الجواب: لا. *هل الصورة التي في الخلوي كصورة ابنك أو غيره مما أحل الله لك ما لم يكن فيه مصادمة للنص، هل الصور في الخلويات كالصور االتي توضع على الجدران؟* الجواب : لا ، الصور في الخلوي في عداد […]

السؤال العشرون: هل من إحياء السنة أن يعق الرجل مثلاً عن والديه أحياءا أو أمواتا أو عن جده أو عن جدته علماً أن جيلهم كما لا يخفى عليكم كان فيه الكثير من الجهل؟

*السؤال العشرون: هل من إحياء السنة أن يعق الرجل مثلاً عن والديه أحياءا أو أمواتا أو عن جده أو عن جدته علماً أن جيلهم كما لا يخفى عليكم كان فيه الكثير من الجهل؟* الجواب: بِرُك لأبيك أن لا تعق عن أبيك، وإنما أن تعق عن نفسك إن لم يكن أبوك قد عق عنك. وهذه مسألة […]

السؤال السادس عشر: ما حكم من سمّى قبل شرب الخمر او الدخان؟

*السؤال السادس عشر: ما حكم من سمّى قبل شرب الخمر او الدخان؟* الجواب: هل الخمر كالدخان؟ الخمر تواترت النصوص على تحريمه، و هو من المعلوم من الدين بالضرورة، و من استحل الخمر كفّرناه. أما من استحل الدخان ضلّلناه وما كفّرناه. فاذا واحد قال إن الدخان حلال ما نقول أنت كافر، نقول هذا الكلام فيه ضلالة. […]

السؤال الرابع عشر: شيخنا الفاضل طلبت من أحد الأشخاص مبلغ (١٠٠٠٠٠) دينار مقابل رهن أرض لي لضمان حقه فاتفقت أنا وإياه بتشغيل المال في المحل على أن مبيعات المحل الشهرية ما بين (٥٠٠٠٠) إلى (٦٠٠٠٠) دينار على أن ادفع له مبلغ (2%) إلى (3%) شهرياً من مبيعات المحل وليس من الأرباح ودفعت له مبلغ (١٢٠٠٠) من مبلغ (١٠٠٠٠٠) أي بقي له (٨٨) ألف .

*السؤال الرابع عشر: شيخنا الفاضل طلبت من أحد الأشخاص مبلغ (١٠٠٠٠٠) دينار مقابل رهن أرض لي لضمان حقه فاتفقت أنا وإياه بتشغيل المال في المحل على أن مبيعات المحل الشهرية ما بين (٥٠٠٠٠) إلى (٦٠٠٠٠) دينار على أن ادفع له مبلغ (2%) إلى (3%) شهرياً من مبيعات المحل وليس من الأرباح ودفعت له مبلغ (١٢٠٠٠) […]

السؤال التاسع عشر: إمرأة تجاوزت الأربعين من العمر وعندها ستة أولاد والحمدلله، هل تستطيع أن تغلق المواسير بعملية جراحية؟

السؤال التاسع عشر: إمرأة تجاوزت الأربعين من العمر وعندها ستة أولاد والحمدلله، هل تستطيع أن تغلق المواسير بعملية جراحية؟ الجواب: لا، ومثلا رجل عامل وعنده يدان قويتان وعمل ، واستغنى وصار عنده مال كثير؛ هل له ان يقطع يديه؟!!! لا، وهو ليس ملك نفسه كم من إمرأة فعلت مثل هذا فجاءها حادث ففُجِعَت بأولادها؟ فالأصل […]

السؤال الثامن عشر: أخٌ مستشكل شيء يقول: صفة الكلام من الصفات الذاتية الفعلية وهي قديمة بأصلها حادثة بآحادها

*السؤال الثامن عشر: أخٌ مستشكل شيء يقول: صفة الكلام من الصفات الذاتية الفعلية وهي قديمة بأصلها حادثة بآحادها*. الجواب: الله جل في علاه سبحانه يتكلم بما شاء بالعربية بالسريانية وبغيرها. الإنجيل سرياني وليس بعربي. فالله يتكلم بما شاء ومتى شاء. الرسول صلى الله عليه وسلم يقول: *لا أقول آلم حرف، ولكن ألف حرف، ولام حرف، […]

السؤال الثاني والعشرون: كيف يكون قضاء الوتر؟

*السؤال الثاني والعشرون: كيف يكون قضاء الوتر؟* الجواب: النبي صلى الله عليه وسلم يقول في الحديث الذي يرويه عمر بن الخطاب -رضي الله عنه- قال: قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: ((من نام عن حزبه أو عن شيء منه، فقرأه فيما بين صلاة الفجر وصلاة الظهر كتب له كأنما قرأه من الليل)). أخرجه مسلم، […]