اسمع وتعلم يا طالب العلم انتبه

http://meshhoor.com/wp/wp-content/uploads/2016/12/AUD-20161224-WA0028.mp3الذين ينبزون العلماء بأنهم يتكلمون في الحيض والنفاس والمسائل النقلية ولا يتكلمون في قضايا الأمة الكبيرة ( مبطلون )، ولا أقول ( مخطئون ) .
↩ ذلك أن الواجب على العالم حتى تصل مرتبته لأن يتكلم في مسائل الأمة أن يتعلم هذه المسائل ، وأن يكون له ملكة منها ، و من هذه الملكة يتكلم في مسائل الكبار التي تخص الأمة .
وأما الكلام في مسائل الكبار التي تخص الأمة دون الملكة التي يتعلمها من مسائل الطلاق والحيض والنفاس كلام دخيل على الشرع ليس له به صلة.
انتبه
هذه مسألة مهمة جداً ، الذين يتكلمون في مسائل الأمة الكبيرة هم العلماء الكبار الذين حصَّلوا الملكة من المسائل المنقولة .
أولا : المسائل النصية ، فإن لم تكن نصية فمن المسائل التي ذكرها علماؤنا وبحثوها ، فحينئذ يستطيعون من خلال هذه الملكة أن يتكلموا في المسائل التي وقعت ولم تبحث من قبل .
أما ( غِر ) ، ( جاهل ) ، ( صحفي ) ، دائما يتكلم بالعقل ولا يعرف النقل ، ولا يعرف طرق العلماء في معالجة الأشياء ، فتجده يتسنم أعلى السلم ويتكلم في قضايا الأمة الكبار فالمآل ما ترونه .
↩ وهذا هو سبب الخطأ الدائم للأسف الكبير المنسوب للإسلام في القضايا السياسية الكبار التي اخطأ فيها الناس منذ أن فتحنا أعيننا على الدنيا مئات المرات باسم الإسلام ولا مُقوّم ، ولا من تائب .
↩ حتى أن هذا الداء وصل إلينا ، إلى دعوتنا المباركة وتكلم بعض كبرائنا في مسائل كبار بالإعلام وما تاب أحد ، وهذا جرم فوق جرم فوق جرم ، وجرمهم باقٍ لمن اتبعهم إلى يوم الدين.
◀ حدثني بعض الإخوة الحضور وهو أخونا (( عزمي الجوابرة )) حفظه الله ، يقول :
لما نزل أحد إخواننا إلى الانتخابات في البقعة كان يقول الشيخ الألباني رحمه الله يقول : (( انتخبوا أحسن الموجود ))، وأنا أحسن الموجود ، لازم الشيخ يقول لكم : انتخبوني ،
قالوا له : لماذا التخريج والإمام موجود ؟
فنحن لا نحتاج إلى تخريجك والإمام موجود ، الإمام ما مات بعد ، لو مات نخرج على قوله .
قال : فزرنا الشيخ (أي الشيخ الألباني)، فسألناه .
فقال الشيخ : هذا التخريج خطأ ، مفاد كلامي ليس هذا ، واخبروه أن عليه وزره ووزر من اتبعه من السلفيين إلى يوم الدين .
هذا النقل وذاك التخريج والنقل مقدم على التخريج عند أهل العلم
تاريخ : 20 – 3 – 2015
رابط الفتوى :
◀ خدمة الدرر الحسان من مجالس الشيخ مشهور بن حسن آل سلمان.✍?✍?