السؤال التاسع هل قراءة القرآن تصل للميت وإن جازت هل لقارئها أجر وثواب أم أن…

http://meshhoor.com/wp/wp-content/uploads/2017/07/WhatsApp-Audio-2017-07-13-at-2.53.39-PM-1.mp3 
الجواب: أما قراءة القرآن فهي طاعة , ولم يعرف عن السابقين أنهم قرؤوا للأموات أبدا, ورد في ذلك حديث واحد أخرجه الخلال في أواخر كتابه الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر: (عن ابن عمر أنه أوصى أن يقرأ عليه أواخر سورة البقرة ) ومداره على رجل كذاب .
فالقرآن موجود والحرص على الخير موجود ولم يؤثر عن واحد من الصحابة والتابعين أنه أوصى أو أنه فعل قراءة القرآن عن الغير، وقال العلامة ابن كثير في تفسيره في تفسير سورة النجم عند قول الله عز وجل (وأن ليس للإنسان إلا ما سعى), قال: ( استنبط منها إمامنا الشافعي رحمه الله تعالى أن القرآن لا يصل إلى الأموات) هذا كلام ابن كثير فيما نقله عن الإمام محمد ابن إدريس الشافعي رحمه الله
من صنع خيرا مأذونا فيه لغيره فهل يكتب له فيه شيء؟
يعني نبحث الآن مسألة أخرى: إنسان حج عن غيره الأجر لمن؟ للمحجوج عنه أو لمن حج؟
الله فضله واسع وكرمه عظيم ،وهو ذو الإنعام والفضل ،في صحيح البخاري: رفعت أمرأةٌ ابنا لها صغير وهو محرم فقالت يا رسول الله : ألهذا حج؟ -هذا الطفل الصبي الصغير الذي لم يبلغ- ألهذا حج, فقال النبي صلى الله عليه وسلم لها: (نعم ولك أجرٌ), ما قال ولك أجره قال: (له حج ولك أجرٌ), يعني أنا حججت مثلا عن عمتي, فحصل لي سنة من السنوات قبل الحج بيومين توفت عمتي رحمها الله تعالى وكنت وعدتها بحج وما يسر الله لها الحج فحججت عنها, طيب حجي الأجر لي ولا لها؟
الحج لها, لكن هل أنا أحرم من الأجر؟
لي أجر، يعني النفقة لي، نفقة الحج لي, طيب صلاة الطواف ،صلاة الفرائض الواجبة علي أنا, أنا الذي أحج عن غيري ،صلاة الفرائض الخمس التي تصليها في مكة عن من؟
عني أنا فأنا أصلي صلاة الظهر والعصر والمغرب والعشاء عن نفسي, طيب هذا أجره لمين؟
لي أجرها مش للميت, الميت انقطع ما وجب عليه صلاة, الفرائض ما وجبت عليه مات خلاص , فأجر الحج لها ولكن ما أقوم به من نفقة ومن صلاة ومن تعب، ومن تطوع في الطواف هذا يكتب لي هذا يكتب لمن يحج وليس للميت، إذا ما تنتظر احد يحج عنك أنت حج عن نفسك خذ الأجر كاملا، فلا انتظر حتى أموت وأجد من يحج عني ،فيتساهل في الحج ما ينبغي أن يكون هذا، والله أعلم
⬅ مجلس فتاوى الجمعة.
13شوال – 1438 هجري.
2017 – 7 – 7 ميلادي.
⬅ خدمة الدرر الحسان من مجالس الشيخ مشهور بن حسن آل سلمان.
✍✍⬅ للاشتراك في قناة التلغرام:
http://t.me/meshhoor