السؤال الثالث عشر شيخنا الفاضل مجموعة من الإخوة يطلبون منك أن تحدثنا عن علاقتك بالشيخ…

http://meshhoor.com/wp/wp-content/uploads/2017/12/AUD-20171215-WA0041.mp3الجواب: أنا عرفت فضيلة الشيخ *محمد بن موسى آل نصر* رحمه الله تعالى من أوائل الثمانينيات، وكان الشيخ رحمه الله آنذاك في البحرين.
وعرفته متخصصاً في القرآن الكريم، حاذقاً بالقراءات، فهو متقن للقراءات يدقق في الأداء، يعلّم النّاس القرآن الكريم.
ومن تدرّج في التعلّم عنده أعطاه أو علّمه القراءات.
سافرت مع الشيخ *محمد بن موسى آل نصر* رحمه الله إلى عدة بلاد، سافرت معه إلى أندونيسيا، وسافرت معه إلى الحج والعمرة، والحج الأخير كنت أنا وإياه رفيقين رحمه الله حج الموسم الماضي، *وكنت أستيقظ في الليل وكان يعاني من مرض رحمه الله وكلما استيقظت وجدته مصلياً*، استيقظ مرات في الليل أجده مصلياً، ويُصلي بالإيماء لا يستطيع من ضعف بدنه لا يستطيع الصلاة قائماً.
وكان الشيخ *محمد بن موسى آل نصر* يحث الإخوة ممن معنا على العبادة، وسمعته يقول لبعض المشايخ: لماذا لا تصلي الضحى نحنُ في موسم في أيام فضيلة فكان يمازحه كعادته، بعض المشايخ يقول له: سأتوضأ وأصلّي رياءً من أجل كلامك، يعني يمازحه.
رأيته في أواخر عمره وقد مات من قريب رحمه الله حريصاً جداً على عبادته.
والشيخ *محمد بن موسى آل نصر* رحمه الله له حسنات، ومن حسناته لا يتكلف على سجيته، إن رأى الصغير ورأى الكبير أو رأى المسؤول أو غير المسؤول لا يتكلف، يتكلم على سجيته، وعلى حاله.
والشيخ *محمد بن موسى آل نصر* رحمه الله تعالى غيور على السنّة، وحريص على التوحيد، يبغض أهل البدعة، ولا سيّما الروافض يبغضهم بغضاً شديداً.
ومن عجيب أمره رحمه الله أنه كان دائماً يقول: *ادفنوني في البقيع* هو دائماً يقول: *إذا مت ادفنوني في البقيع* إلى أن يسّر الله له أن يُدفن في البقيع.
وقد مات الشيخ *محمد بن موسى آل نصر* على حدود تبوك على مشارف وصوله تبوك في ذهابه إلى العمرة قبل أيام رحمه الله تعالى.
لمّا مات أخونا أبو إسلام جاءنا جمع من إخواننا من فلسطين فكان الشيخ *محمد بن موسى آل نصر* رحمه الله تعالى يقول لهم: مثلما جئتم لجنازة أبي إسلام، إذا مت تعالوا إلى جنازتي وليس جنازة أبي إسلام فقط، فيمازحهم على عادته في سجيته فهذه عادته -رحمه الله تعالى-.
فكأنّي به رحمه الله كان يستشعر يعنى أن موته قريب رحمه الله تعالى.
الشيخ *محمد بن موسى آل نصر* رحمه الله تعالى الله عزّ وجل أكرمه بأولاد صالحين، وله ولد رأيته أمس ما استطعت أن أعزّي أولاده إلا أمس؛ زرتهم أمس وأخبرني ولده *عبدالرحمن* أنه سيخرج تراث أبيه، فقد ترك مجموعة من الكتب، وسبحان الله في موسم الحج طلب مني أن أقدم له مصحفاً وضع عليه القراءات القرآنية، يعني هو مات ويريد أن يطبع مصحفا وفي حواشي المصحف يضع القراءات القرآنية جميعها حتى يكون وسيلة ومعينا للطالب بدلاً من أن ينظر للمصحف والقراءات يجد زبدة وخلاصة على هوامش المصحف، وأخبرته أنّي رأيت في تركيا وعندي نسخة مصورة منه رأيت في تركيا مصحف من هذا الباب رأيت مصحفاً قديماً أظنه من القرن الخامس الهجري عليه على حواشيه القراءات ففرح ولكن سبحان الله ما تمكن من أخذه *فكان عمله الأخير في وضع القراءات على هامش المصحف وهذا أمر حسن نافع.*
وأخونا فضيلة الشيخ *محمد بن موسى آل نصر* رحمه الله أكرمه الله بأن سجّل مصحفاً بتمامه وكماله، له *مصحف مسجل بصوته.*
⬅ *مجلس فتاوى الجمعة.*
20 ربيع الثاني 1349 هجري.
2017- 12 – 8 إفرنجي
رابط الكلمة :
الشيخ *محمد بن موسى آل نصر* رحمه الله تعالى ممن أتقن علوم القرآن، وأخذ *الدكتوراة في قراءات الإمام أبي عبيد القاسم بن سلام.*
⬅ *خدمة الدرر الحسان من مجالس الشيخ مشهور بن حسن آل سلمان*✍✍
⬅ للاشتراك في قناة التلغرام:
http://t.me/meshhoor