السؤال الثالث عشر ما حكم المشاركة في الانتخابات البلدية

http://meshhoor.com/wp/wp-content/uploads/2017/07/AUD-20170718-WA0001.mp3الجواب : لا حرج فيها الانتخابات البلدية في خدمة الناس والقيام على خدمة الناس من تعبيد الشوارع وما شابه فهذه اشياء لا حرج فيها، واذا اردت ان تنتخب فانتخب من تراه صالحا ومن تراه قادرا وعنده امكانات لخدمة الناس.
هل يجوز انتخاب المراة اذا رشحت نفسها؟
المرأة من ظنت ترشيحها لنفسها ان تقع في خلوة ويطمع بها وما شابه، كانت في عهد عمر رضى الله عنه امراة تسمى الشفاء بنت عبدالله وكان عمر رضى الله عنه جعلها والية على السوق جعل عمر هذه المراة الشفاء جعلها والية على السوق والذي يبدو لي والله تعالى اعلم ان الاسواق التى كانت في ذاك الزمان منها ما يغلب عليه النساء، اسواق يرتادها في الغالب النساء.
فالولاية الممنوعة في حق المراة بالنص الشرعي ” لا يفلح قوم ولوا أمرهم إمرأة ”
هي الولاية العامة اما الولايات الخاصة غير الولاية العامة يجوز ان تتولاها المراة بمحاذير وضوابط شرعية بان لا تفتن ولا تفتن وان لا تختلط بالرجال وان تكون هناك اعمال لا توافق طبيعتها وماشابه، العبرة بالضوابط والله اعلم. اما قول النبى صلى الله عليه وسلم لَنْ يُفْلِحَ قَوْمٌ وَلَّوْا أَمْرَهُمْ امْرَأَةً المراد الولاية العامة ما معنى الولاية العامة ؟ ما المراد بالولاية العامة؟
ان تكون حاكمة على البلاد، اما الولايات الفرعية الصغيرة فأهل العلم ومن كتب في السياسة الشرعية يجوز ذلك بناء على صنيع عمر رضى الله عنه والله تعالى اعلى واعلم.
والاسلم للمراة ان تبقى في بيتها، ويستدل من قول الله تعالى (حُورٌ مَقْصُورَاتٌ فِي الْخِيَامِ ) ان تمام المتعة في المراة ان لا تكون الا لك، وهذه اسرار لا يعرفها الا خالق النفوس ،والامام ابن القيم في كتابه اعلام الموقعين وهذا اِستَطْرَدَ ليس له صلة بالسؤال يقول الكتابية هل تحصن زوجها ،يعنى من تزوج كتابية هل هو محصن ام غير محصن؟
المراة المتبرجة انا اقول المراة المتبرجة التي يشارك الرجل فيها سائر الرجل في التمتع بالنظر ، فهناك مطلب في النفس ان يكون للرجل شئ خاص به، قد تكون سوداء شوهاء تحصن الرجل وقد تكون جميلة لا تحصن الرجل بناء على مطلب في النفس ،وهذا المطلب تقوى عندى وانا اتلوا كتاب ربي هذه المرة توقفت عن قوله تعالى عن حور العين (حُورٌ مَقْصُورَاتٌ فِي الْخِيَامِ ) يعنى هذه الحور من تمام المتعة ومن تمام الترغيب فيها انها مقصورة في مكان لك لا يراها احد ولا تخرج مع احد، وبلا شك ان الرجل يتمتع بالمراة كلما زاد حياؤها والمراة البرزة التى تخالط الرجال يقل حياؤها وتتحصل على جرأة زائدة وحينئذ تكون متعة الرجل فيها ليس كمتعته في المراة المقصورة له.
الله اعلم .
مجلس فتاوى الجمعة
14-7-2017 فرنجي
20 شوال 1438 هجري
رابط الفتوى :
خدمة الجرر الحسان من مجالس
الشيخ مشهور بن حسن آل سلمان✍✍
للإشتراك في قناة التلغرام http://t.me/meshhoor